بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
الخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
السبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
السبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
السبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
الخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
الخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
الخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
الخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
السبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
الخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» روابط ومواقع للحصول على نتيجة الثانوية العامه المصريه2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:06 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

الشعر فى العصر الجاهلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشعر فى العصر الجاهلى

مُساهمة  Admin في الإثنين ديسمبر 14, 2009 11:57 pm

الشعر فى العصر الجاهلى

أولا بناء القصيدة أو الشكل العام للقصيدة :
كانت القصيدة فى العصر الجاهلى تتكون من ابيات عديدة وكان الشاعر اذا اراد أن ينحدث عن موضوع ما مر بموضوعات عديدة كالمقدمة بالغزل او بكاء الاطلال او وصف الناقة أو الفخر ثم ينتقل الى موضوعه ثم يختم القصيدة بالحكم والامثال .
ثانيا خصائص الشعر الجاهلى :
(أ‌) من ناحية الأغراض : وأهم ما تتميز به هذه الأغراض :-
1- الفخر : ويدور حول التباهى بالأمجاد وقد يكون فرديا أو قبليا وأهم خصائصه
يميل للمبالغة ، يغلب عليه الصدق ، ألفاظه قوية ،عباراته رنانة .
2- الحماسة : وتدور حول الدعوة للقتال والإغراء بالشجاعة وحلاوة النصر وأهم خصائصه : المبالغة - الصدق - قوة الألفاظ .
3- الهجاء : ويدور حول الذم بذكر عيوب الخصم من بخل أو جبن أو ضعف ومن اهم خصائصه :
المبالغة ، عدم الفحش فى الألفاظ ، الواقعية .
4- المدح : ويدور حول مدح الملوك والامراء والاغنياء خوفا منهم أو رغبة فى الكسب وأهم خصائصه :
الصدق، عدم المبالغة ، عدم الفناء فى الممدوح .
5- الرثاء : ويدور حول الموتى وذكر محاسنهم وأهم خصائصه :
الواقعية ،الإحساس المرهف ، العاطفة القوية .
6- الوصف : ويدور حول وصف الحروب والأسلحة والليل والنجوم والصحراء ..
وهذا الغرض لا تخلو منه قصيدة جاهلية وأهم خصائصه :-
دقة الملاحظة، القدرة على التصوير .
7- الغزل : ويدور حول النساء وهم نوعان :
أ‌- غزل عفيف وهو الغزل الشريف المعبر بطريقة وعاطفة صادقة
ب‌- غزل صريح وهو الذى يهتم بأوصاف المرأة الحسية
وأسباب لنتشار هذا الغرض :
تدفق الأحاسيس ، الوصف الحسى ،دقة الألفاظ ،البعد عن التحليل النفسى .


ثالثا معاينه : كانت الحياة بسيطة فى العصر الجاهلى ولذلك جاءت معانى الشعر :
1- فطرية بلا عمق 2 - لا تميل الى التفصيل .
3 - متشابهة لتشابه جوانب الحياة 4 - واضحة وسهلة تخلو من التعقيد .
رابعا الصورة البيانية : اتسمت الصور البيانية فى الشعر الجاهلى بـــــ :-
التأثر بالبيئة ، التصوير الحسى ، عدم المبالغة ، الوضوح والبساطة ، الاعتماد على الخيال الجزئى ( تشبية - استعارة - كناية )
خامساً ألفاظه :-
1- كانت رقيقة فى الرثاء والغزل والوصف .
2- كانت قوية فى الحماسة - الفخر - الهجاء - المدح .
3- كانت بعيدة عن الغموض .
علل تتعرض القصيدة الجاهلية للتفكك أحيانا ؟
- بسبب تعدد الاغراض فى القصيدة الواحدة .




س1 - عرف النثر ؟
ج: النثر هو الشق الثانى من الادب وهو اسلوب يعتمد على المنطق والتفكير والخيال فى جمل
مسطورة ومزينة بالمحسنات البديعية وبخاصة السجع والجناس .
ج : يرجع انتشار الشعر لعدة أسباب منها :
1- سهولة حفظ الشعر . 2- الاهتمام بنبوغ الشاعر .
3- انتشار الأمية أدى إلى ضياع كثير من النثر العربى لصعوبة حفظه .
4- النثر يعتمد على المنطق والتفكير والشعر يعتمد على العاطفة وهى أسبق .
س3 - ما اهم فنون النثر الجاهلى؟ .
فنون النثر


1- خطابة 2- وصية 3- حكمة 4- مثل


1- الخطبة
س4 - ما الخطبة ؟
ج: هى فن مخاطبة الجماهير للإقناع والإمتاع وهى عبارة عن قول يرتجله الخطيب ارتجالا معتمدا على الادلة فى الاقناع والمحسنات البديعية للأمتاع .
س5 - ما أجزاء الخطبة ؟
ج : تتكون من ( المقدمة - الموضوع - الخاتمة ) .
1- مقدمة : تمهيد الموضوع .
2- الموضوع : وهو الفكرة الأساسية .
3- الخاتمة : وتنتهى دائما بموعظة أو وصية أو مثل .
س6 - ما عوامل ازدهار الخطبة ؟
1- فصاحة العرب . 2- حرية القول وشجاعة العربى .
3- كثرة الدواعى والمناسبات مثل ( المعارك - مجالس الفخر - مجالس الصلح )
س7 - ما خصائص أسلوب الخطبة ؟
1- قصر الفقرات . 2- سهولة الألفاظ .
3- وضوح المعانى . 4- تنوع الأسلوب بين الخبر والأنشاء .
5- الإقناع بالأدلة والبراهين . 6- الإمتاع بروعة التصوير .
س8 - ما الصفات التى يجب توافرها فى الخطيب ؟
ج : 1- حسن الهيئة . 2- وضوح الصوت .
3- القدرة على جذب الأنتباه . 4- الفصاحة فى القول .
2-الوصية
س9 - عرف الوصية ؟
ج: هى قول موجه من مجرب خبير إلى من هو أقل منه خبرة .
س10 - ما أجزاء الوصية ؟
1- مقدمة : وهي تمهيد وتهيئة المستمع .
2- موضوع : وهى الفكرة الأساسية للوصية .
3- خاتمة : وهى خلاصة الهدف منها .
س11 - ما الهدف من الوصية ؟
1- انتفاع المستمع 2- الصحيح التوجيه 3- نقل الخبرات
س12- ما خصائص أسلوب الوصية؟
1- تنوع الاسلوب 2- ترتيب الافكار 3- سهولة اللفظ 4- قصر الجمل
5- الاكثار من السجع 6- تهيئة النفس لتقبل النصيحة .
3- المثـــل
س13 - ما المثل ؟
ج : هو قول موجز ينشر على الألسنة .
س14 - مم نستمد المثل ؟
ج :1- حادثة مشهورة 2- قصة خيالية
3- من أشخاص اشتهروا بصفات محمودة أو مذمومة
س15 - لكل مثل مورد ومضرب وضح ذلك ؟
ج : 1- المورد : هو الحادثة الأولى التى قيل فيها المثل .
2- المضرب : وهو الحادثة الاخرى المشابهة للحادثة الاصلية .
س16 - ما العوامل التى أدت إلى انتشار الأمثال ؟
ج :1- الامية الغالبة دفعت الناس الى القول الموجز للاستفادة من الخبرات .
2- حسن صياغة المثل .
3- دقة التشبية بين المورد والمضرب .
س16 - ما خصائص اسلوب المثل ؟
1- إيجاز اللفظ 2- قوة الدلالة 3- وضوح الفكرة 4- دقة التشبية
5- وضوح الألفاظ 6- قوة العبارة .
4- الحكمة

س17 - ما الحكمة ؟
ج: هى قول موجز يهدف للخير دائما .
س18 - ما سبب انتشارها ؟
1- لاعتمادها على التجارب 2- استخلاص العظة من الحوادث
س19 - ما أهم خصائص الحكمة ؟
1- قوة الالفاظ 2- ايجاز اللفظ 3- روعة التعبير 4- دقة التشبية .

س20 - ما وجه الاتفاق والاختلاف بين الحكمة والمثل ؟
المثل : هو قول موجز ينتشر على الألسنه ، الحكمة : هو قول مجز يهدف للخير دائماً
8- من امثال وحكم العرب

يقول المثل العربى : من حكم العرب:

1. خذ الرفيق قبل الطريق . 1- مصارع الرجال تحت بروق الطمع.
2. إنك لاتجني من الشوك العنب. 2- أول الحزم المشورة .
3. كأن على رؤوسهم الطير . 3- أترك الشر يتركك .
4. جزاه جزاء سنمار. 4 - رب ملوم لا ذنب له .























ترجمة - عمرو بن كلثوم
س1 - ما معنى كلمة : ( ترجمة ) ؟
ج: معنى كلمة ترجمة هو التفسير .
إذن فعندما نسمع مثلا هذه الجملة:
علينا ان نترجم شخصيه (فلان) وليكن مثلا (يوسف ادريس)
هنا..نفهم ان المقصود اننا (سنفسر) هذه الشخصيه.
بمعنى...ان نتعرف مثلا على ميلاد صاحبها ونشأته.
و(صفاته)...حتى (وفاته)
وما الشخصيه التى تقرر علينا ترجمتها فى العام؟
شخصية شاعر اسمه (عمرو بن كلثوم).
عمرو بن كلثوم
س1-ما اسمه؟ ج:عمرو بن كلثوم.
س2-من ابوه ؟ ج:كلثوم بن عتاب.
س3-من امه؟ ج:ليلى بنت المهلهل بن ربيعة.
س4-ما قبيلته؟ومتى ولد ؟وما اهم صفاته؟.
ج: 1. قبيلته هى تغلب وتقع شرق الجزيرة العربية .
2. ولد قبل الاسلام بما يقرب من مائتى عام وعاش حوالى مائة وخمسين عاما
3. أهم صفاته ( القوة - الشجاعة - الكبرياء - الكرم - براعة القتال - الفتك باللأبطال )
س5- ما اهم خصائص شعره ؟
ج: 1- سهولة الالفاظ . 2- وضوح المعانى .
3- براعة التصوير 4- المبالغة فى الفخر .
س6 - ما اهم العوامل المؤثرة فى شعره ؟
ج: 1- طول عمره 2- اتصاله بملوك عصره .
3- نشأته فى قبيلة فصيحة 4- استعداده الفطرى
5- كثرة المعارك التى خاضها .



معلقة / عمرو بن كلثوم

س1 ما معنى كلمة ( معلقة ) بوجه عام ؟
ج: المعلقة هى القصيدة الطويلة .
س2- ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
ج : لأنها كانت : 1- تعلق بالذهن . 2- تعلق فى الاعناق 3- تعلق على أستار الكعبة .
س3- وما علاقة ( عمرو بن كلثوم ) بالمعلقات ؟
ج : أنه كتب معلقة طويلة امتدت إلى ستين بيتا .
س4 - وعلام تدور هذه المعلقة ؟
ج: الفكرة الاساسية فى معلقة (عمرو بن كلثوم ) هى :-
** لوم شديد موجه لمللك يدعى ( عمرو بن هند ) .
س - وعلام يلوم الشاعر ( عمرو بن كلثوم ) ذلك الملك الذى يدعى عمرو بن هند ؟
ج: يلوم الشاعر هذا الملك بسبب حدثين كبيرين مشهورين هما : الاول يحكى ان فى شمال الجزيرة العربية قبيلتان كبيرتان قبيلة تغلب وقبيلة بكر دارت بينهما حرب تسمى حرب السويس وذلك لأن ناقة البسوس نزلت مراعى كليب فضربها احد رجال هذه القبيلة فجاءت الناقة تدمى من ضرعها فلما رأتها البسوس بكت وصرخت واذلاه فلما سمعها قومها خرجوا على قبيلة كليب ودارت الحرب بينهما وقيل انها استمرت لمدة اربعين عاما حتى احتكموا إلى الملك عمرو بن هند الذى انحاز فى حكمة للبكريين فعاتبه ولامه الشاعر عمرو بن كلثوم فى معلقته .
الثانى :- يحكى ان الملك عمرو بن هند كان متكبرا للغاية حتى انه جمع حاشيته ذات يوم وقال فى حوار معهم هل تجرأ امراءة من نساء العرب على ان ترفض خدمة امى فأجاب احد الحاضرين نعم هناك واحدة فقال الملك من هى . فقال الرجل : هى ليلى بنت المهلهل فقال الملك باستعلاء سأجعلها تخدم أمى فدعى الملك عمرو بن هند الشاعر عمرو بن كلثوم ومعه امه لحفل اقامه فى قصره فطلبت ام الملك من ليلى بنت المهلهل ان تناولها إناء بجوارها فردت ليلى قائلة فلتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها وقد سمعها أبنها عمرو بن كلثوم فثار ثورة شديدة ثم قام على الملك فقتله ولكن النقاد يستبعدون أن يقتل الملك في قصره وبين جنوده ولذلك هم يرجحون الأمر الأول لكتابة تلك المعلقة التي لام فيها الشاعر الملك عمرو بن هند .
س6 : لماذا عجز التغلبيون على ان يأتوا بمثل هذه المعلقة ؟
جـ6 : لأنهم أكتفوا بترديدها لما فيها من فخر شديد مبالغ فيه ولم يفكروا في إبداع مثلها.



1. قفي قبل التفرق ياظـعيــــنـــــــــــا نخبرك اليقين وتخـــبرينـــــــــــا
2. قفي نسألك هل احدثت صرماً لوشك البين أم خنت الأمينا؟
3. بيوم كريـــهة ضـــرباً وطعـــــــــــناً أقـــربه مـــــواليـــك العيـــــــــونا
4. وإن غداً وإن اليوم رهــــــــــــن وبعـــد غـــد بــما لا تعــــــــلمينا
5. تذكرت الصبا واشــــقت لـــــــما رأيت حمولهـــا اصــــلاً حـدينا
6. فأعرضت اليمامة وأشمــــــخرت كأسيـــاف بأيــدي مصـــــــلتينا
معاني المفردات

قفى : أنتظري ، ظعينا : راحلة ج ( ظعائن ) ، اليقين : الحقيقة X الشك والظن ، وشك : قرب ، صرماً : قطيعة ، البين : الفراق ، الأمين : الوفي X الخائن ، كريهاً : حرب ، ضرباً : بالسيف ، طعناً : بالرمح ، أقر : أسعدا ، مواليكي : قومك ، رهن : محبوس ومرهون ، الصبا : الصغر ، حمول : جمع حمل ، أصلاً : وقت الغروب ، حدينا : أي المغني ، أعرضت : ظهرت ، مصلتينا : رافعي السيوف ، أشمخرت : ظهرت عالية .
الشرح
يقول الشاعر أنه فوجئ بحبيبته في الهودج راحلة فأسرع إليها متوسلاً أن تنتظر قبل الرحيل ليخبرها بحقيقة حبه وتخبره بموقفها منه ثم يكرر عليها السؤال هل هي عازمة على القطيعة والفراق أم ان ذلك للإنسان الذى اوفى بحبه ولم ينساها حتى وهو في الحرب ثم يتساءل كيف يلقاها والمستقبل مجهول وجعلته يتذكر الصبا والشباب فتحركت أشواقه حينما رأى الإبل تتحرك وقت الأصيل والحادي يحثها على التقدم فظهرت له اليمامة كأنها سيف موجه إلى قلبه .


الأسلوب
• قفي : إنشائي غرضه الإلتماس و الرجاء .
• ياظعينا : إنشائي نداء للعتاب .
• قفي : تكرار الطلب يوحي بالخوف .
• هل أحدثت : إنشائي إستفهام غرضه التحسر .
• أم خنت : إنشائي إستفهام غرضه العتاب واللوم .
• إن غداً وإن اليوم : أسلوب مؤكد بإن .



• نخبرك اليقينا : توحي بحب الشاعر .
• وشك البين : توحي بالحزن وهول المفاجأة .
• الأمينا : جاءت معرفة للتعظيم .
• كلمة أصلاً : توحي بشدة الحزن والخوف والضيق.
• كلمة أشتقت : توحي بشدة الألم .
• كلمة حدينا : جاءت مبنية للمجهول لتوحي بالكره للحادي .


• يوم كريهة : كناية عن الحرب .
• أقر العيونا : كناية عن السعادة .
• رأيت حمولها أصلاً : كناية عن التحرك .
• فأعرضت اليمامة وأشمخرت كأسياف : تشبيه لليمامة بالأسياف وهذا يوحي بالحزن و ضياع الأمل .


بين خنت والأمين : طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه






7- ( أبا هند ) فلا تعجل عـــــــــــلينا وأنظرنا نخبرك اليقـــــــــــــينا
8- بأنا نورد الرايـــــــــــــــات بيــــضا ونصدرهن حمرا قد روينـــا
9- وأيام لنا غــــــــر طــــــــــــــــــوال عصينا الملك فيها أو ندينــا
10- متى ننقل إلى يقوم رحــــــــانا يكونوا فى اللقاء لها طـحينا
11- نطاعن ما تراخى الناس عــنا ونضرب بالسيوف إذا غـشـينا
12- بسمر من قنا الخطى لـــــــدان ذوابل أو بيض يختلـــــــــــينا
13 - نشق بها رؤوس القـــــــوم شـقا ونختلب الرقاب فيخيلتنــــــــا
14- نجذ رؤوسـهم فى غير بـــــــــــر فما يدرون ماذا يتقــــــــــــونا
15- ورثنا المجد قد علمت معـــــد نطاعن دونه حتى يبينـــــــــــا

معانى المفرادات
ابا هند : المللك ، انظرنا : أمهلنا ، اليقين : الحقيقة × الشك والظن ، الرايات : الاعلام ( راية ) ،
نورد الرايات : ندخلها المعركة ، نصدرهن : نرجع بها ، حمرا قد روينا : ملطخة بالدماء ، أيام : معارك ، غر : جمع (أغر) وهو الحصان الذى فى جبهته بياض ، رحانا : الحرب ، طحينا : حبا مطحونا ، نطاعن : نطعن بالرماح ، ما تراخى الناس عنا : تباعد ، إذا غشينا : هجم علينا العدو ، بسمر : برماح جيدة ، قنا : رماح ( قناة ) ، الخطى : نسبة إلى مدينة ( الخط) ، لدن : مرنة والمراد جيدة ، ذوابل : دقيقة قوية ، بيض : سيوف ( أبيض ) ، يختلينا : يقطعن الاعداء ، الرقاب : الاعناق ( رقبة ) ، فيختلينا : تقطع وتسقط الرءوس ، نجد : نقطع ، بر : رحمة ، يدرون : يعرفون ، يتقون : يتجنبون ، نطاعن : نحارب ، دونه : وراءه (ندافع عنه ) ، يبين : يظهر .



يوجه الشاعر حديثة إلى الملك مدافعا عن قومه قائلا ( تمهل أيها الملك فى حكمك على فنحن أهل الحرب والانتصارات نحارب ورايتنا بيضاء ونخرج بها حمراء قد شربت من دماء الاعداء فالتاريخ خير شاهد علينا فكثيرا ما خضنا معارك طويلة ضد المستبدين من الملوك حتى نحمى حقوقنا وندافع عنها فإننا لا ننتظر حتى يهجموا علينا بل نزحف الى بلادهم ونقاتلهم فى ديارهم لتدور رحى الحرب فوقهم فيصبحوا قتلى ونحن خبراء بسبب كثرة استعمال السلاح المناسب فى مواقف مختلفة فالرماح تستعمل فى طعن الاعداء عن بعد والسيوف أقصر من الرماح لذلك تستخدم للقتال عن قرب وأسلحتنا ممتازة فرماحنا خطية معرفة بمرونتها ودقتها وسيوفنا حادة قاطعة تشق الرءوس وتقطع الرقاب فيتساقط القتلى على الارض ونقتل الاعداء فى غير رحمة فلا يستطيعون مقاومتنا بسبب سرعتنا الفائقة ومحاصرتنا لهم من كل جانب مكل القبائل تعرف مجدنا الذى ورثناه وتعلم أننا مستعدون عنه وإعلاء شأنه حتى يظل مشرقا واضحا .



• أبا هند : إنشائي نداء للتعظيم .
• فلا تجعل علينا: إنشائي نهي غرضه الإلتماس .
• وانظرنا : إنشائي أمر غرضه الإلتماس أ, الرجاء .
• أننا نورد الرايات بيضاً : أسلوب مؤكد بأن .
• ونصدرهن حمراً قد روينا : أسلوب مؤكد بقد .
• قد علمت معد : أسلوب مؤكد بقد .



• نصدرهن حمرا قد روينا : توحي بكثرة قتلى الأعداء وبالتعطش الشديد لسفك الدماء والإنتصار عليهم .
• أيام غر : توحي بإشراق تاريخهم وأصالته .
• وصف الأيام بالطوال : يوحي بكثرة مافيها من نضال .
• تعريف الملك : للتعظيم والشمول ويوحي بأنهم أقوى منه وأعظم .
• رحانا : توحي بشدة الفتك بالمتحاربين .
• يكون في اللقاء لها طحينا : توحي بكثرة القتلى والقضاء عليهم .
• ورثنا المجد : توحي بأصالة مجدهم وعلو قيمتهم .
• نطاعن حتى يبينا : توحي بالقوة والنضال في سبيل الرفعةوالشرف .


• أنا نورد الرايات بيضاً :إستعارة مكنية حيث الرايات بالأبل أو الغنم التي تساق لورود الماء للشرب وسرجمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها .
• نصدرهن حمراً قد روينا : إستعارة مكنية شبه الرايات بالحيوانات التي شربت وتعادت من منابع الماء وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها .
• أيام : مجاز مرسل عن المعارك وعلاقته الظرفية وسر جمالها الإيجاز والدقة في أختيار العلاقة .
• أيام غر : إستعارة مكنية شبه الأيامن لشهرتها بخيل في جباهها بياض وسر جمالها التجسيم .
• وعصينا الملك فيها أن ندينا : كناية عن العزة والقوة وسر الجمال الأتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم عليه .
• رحانا : أستعارة تصريحية فقد شبه الحرب بالرحى في أثارها ونتائجها وسر جمالها التوضيح العام للفكرة .
• يكون في الللقاء لها طحيناً : تصوير للأعداء بالحب المطحون وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها .
• البيت الحادي عشر : كناية عن الخبرة بإستعمال السلاح المناسب للموقف .
• سمر : كناية عن الرماح .
• بيض : كناية عن السيوف .
• البيت الثالث عشر : كناية عن قوة الضرب بالسيوف .
• البيت الرابع عشر : كناية عن عنف المعارك وقسوتها .
• ورثنا المجد : إستنعارة مكنية فيها تجسيم للمجد كأنه شئ مادي يورث .
• نطاعن حتى يبينا : إستعارة مكنية صور المجد بشئ مادي يادفعون عنه .



• تجعل - أنظر : طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه .
• نورد -نصدر : طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه .
• في البيت الثامن : مقابلة بين الشطرين تبرز المعنى ويوضحه .
• تراخي وغشينا : طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه
• سمر وبيض : طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه .










الأغراض من هذه المعلقة متعددة :
• حيث بدأت بداية مخالفة لبعض قصائد الشعر العربي وهي البداية الخمرية ( وصف الخمر ) ثم الغزل الصناعي ثم شكوى الفراق ثم الفخر القبلي .
• الألفاظ جاءت ملائمة لجو النص تبعاً .
• الأساليب جاءت منوعة بين الخبر والإنشاء معظمها خبري للفخر .
• الصور جاءت مناسبة لعاطفة الشاعر متنوعة بين الأستعارة والكناية والتشبيه .

Admin
Admin

Posts : 453
Reputation : 0
Join date : 27/11/2009
Age : 35
Location : Shirbbeen/Dakahlia/Egypt

http://abdallahshirbini.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى