بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
الخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
السبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
السبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
السبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
الخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
الخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
الخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
الخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
السبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
الخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» روابط ومواقع للحصول على نتيجة الثانوية العامه المصريه2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:06 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

مراجعة مستر عبد الغني عربي تانيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة مستر عبد الغني عربي تانيه

مُساهمة  Admin في الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:46 pm

موضوع تعبير عن ثورة 25 يناير
ما أعظم الحرية ! ما أغلاها ! تلك الكلمة التى يتغنى بها الشرفاء وتتوق إليها النفوس ولا يدرك قيمتها إلا الأحرار ، ولا يتنازل عنها ويرضى بفقدها إلا العبيد ،
أيها المصريون الشرفاء لقد كان يوم 25 يناير علامة هامة في تاريخ مصر…مصر القرن الواحد والعشرون إنه يوم صحوة شباب مصر، وشعب مصر ليقوم باقتحام عنيد لكل العوائق والموانع التي تعترض طريقه إلى العزة والكرامة والتقدم والريادة .
لقد كانت الثورة ضد الفساد الذى شمل كل مناحى حياتنا ، من فساد سياسى واقتصادى وعلمى وثقافى وأخلاقى ، فساد فى الإدراة السياسية والتشريعية التى كانت تشرع القوانين لخدمة أفراد بعينها ، وفساد فى السلطة التنفيذية ، والتى زورت إرادة الأمة بالقمع والإرهاب ، وما قالوا عنه أمن الدولة ، ولكن أشرق الفجر وانتصرت إرادة الشعب إرادة التغيير ، لقد أشرقت شمس الحرية وحطمت قيود الذل والاستعباد ،
أصبح الصبح فلا السجن ولا السجان باق
وها نحن قد أقبلنا أيها الأخوة على أيام مصيرية في تاريخ أمتنا العريقة، وعلينا أن نتخذ قرارا مصيريا لنا ولكل الأجيال القادمة من بعدنا، إما أن نسلك طريق النهضة الشاملة بكل بعزيمة ومثابرة وإصرار ونعيد مكاننا القيادي الذي كتبه التاريخ لنا ونخرج من عار التخلف ومصيدة الفقر وإما أن نستسلم مرة أخرى للجمود الفكري والشلل الاقتصادي ونمشي أو نقاد بدون وعي وراء دعوات التفرق وصيحات الخلاف ونهدر طاقة الثورة الهائلة في الجدال البغيض والخلافات الهدامة فتقودنا إلى طريق مظلم وتأتينا فيه الكوارث واللطمات واللكمات والنكبات متواليات ولا ندري متى تأتي ومن أين أتت… إنه أيها الأخوة طريق الظلمات،… طريق نهايته التخلف والذل والفقر.

وليكن هدفنا أن نصبح قوى اقتصادية عظمى في خلال 20 سنة على الأكثر فنحن نريد قفزةً جديدة تسبق الحاضر و تبنى المستقبل وتكسر حاجز الوقت والزمان والمكان .
ونضع خطو مستقبلية لمصر خطة 2030 …. مصر القرن 21 ونضع نظام شامل يضع القيادات في شتى المجالات، و لا تشكله القيادات.
هذا الهدف السامي وهو هدف واضح ومحدد ،.مثل مشروع ماليزيا 2020…هدف كل مصري مخلص….، وهو هدف كل حزب سياسي وإن اختلفوا في برامجهم ورؤيتهم للوصول إلى هذا الهدف.
هدفنا هو تحقيق نهضة شاملة وطفرة اقتصادية واجتماعية وأخلاقية شاملة تفجر طاقات البشر وتستغل الموارد الاقتصادية ليصل المجتمع إلى أعلى مستوى من الرخاء الاجتماعي والحرية السياسية والعدالة الاجتماعية والقيم الأخلاقية، في جو من التنافس البناء الذي يمكن للمواطن أن يعطى أقصى طاقاته و يجنى ثماره و يعمر أرضه و يحافظ على بيئته و يقدس قيمه الروحية و الثقافية العريقة .
هدفنا أن نخرج من حظيرة البلدان المتخلفة و نلحق بركب الدول الصناعية المتقدمة. هدفنا أن نتحول من ظلام الأمية وذل التخلف إلى بلد يمسك بزمام التقدم العلمي، ومن بلد مستورد و مستهلك للمنتجات التكنولوجية إلى بلد مصنع لها و مبدع لها. أنصنع حضارة العالم فى الألفية الجديدة ، وأن تكتفى دول العالم أن تأخذ منا ما ننتجه .

وهذا الهدف القومي السامي الذي نسعى لتحقيقه، هو الذي سيشكل الدستور الجديد ويرسم منظومة الدولة والأمة بأكملها لتحقيقه ومن أجله تعلوا مصلحة الجماعة في النفوس على المصالح الشخصية وتؤثر الجماعات مصلحة الأمة على مصالحها وتتعانق الآمال وتتواتر الأحلام وتلتقي المصالح وننسى الخلافات وننظر الأمور الكلية ولا نقف عند الأمور الفرعية، وهو الذي يفجر ينابيع العطاء والطاقات المكنونة في أبناء هذه الأمة.

و الحقيقة أيها المصريون الشرفاء أنه ليس أمامنا خيار آخر، إما أن نورث أبنائنا الفقر والذل وإما أن نترك لهم عزة وكرامة ومكانة بين الأمم. إما أن نستعين بالله ونقبل التحدي ونخوض معركة محاربة التخلف كما حملت هذه الأمة مسؤوليتها التاريخية أمام التتار وأمام الصليبيين وإما أن نترك بلدنا ومقدراتنا في ريح عاصف وبحر لجي من فوقه ظلام ومن تحته ظلام.

لقد اثبت شعبنا العظيم على مر التاريخ أن ينابيع العطاء والإبداع المكنونة في أبناء هذا الشعب العريق لا تتفجرإلا بمواجهة التحديات التاريخية العظيمة فالقيادة الناجحة عليها أن تفهم سيكولوجية شعبنا العظيم وتضع أمامه أهدافا عظيمة لا تتحقق إلا بالمعجزات.

إن القيادة الناجحة ليست هي التي تأخذ علي عاتقها فقط إيجاد المأكل والملبس والمسكن للأفراد، ولكنها تنظر إلى كل مواطن كثروة قومية فتوفر له المناخ المناسب ليستثمر طاقاته ومواهبه لخدمة بلده. و تتعدي هذا وتفجر طاقات العطاء وملكات الإبداع المكنونة في أبناء شعبنا العريق.

وأخيرا يجب أن نفخر نحن - أبناء مصر- بثورتنا ، والتى قيل عنها إنها أعظم ثورة فى التاريخ المعاصر , فهى أعظم من الثورة الفرنسية ، وأعظم من ثورات جميع الشعوب باعتراف المؤرخين ورجال السياسة والقانون ، فقد قامت ضد الظلم وضد الفساد والخداع ، ودفاعا عن حقوق مشروعة ، وكرامة أهدرت ، وحضارة ضيعت ، إنها ولادة فجر جديد يشرق على أمتنا وعلى العالم ، كى تستأنف أمتنا دورها الريادى والحضارى ، وتصبح مصر سيدة العالم وأستاذه كما قدر لها الله ، وكما تستحق ، وانظر أيها المصرى ماذا قالوا عن ثورتنا ثورة اللوتس ، ثورة الثمانى عشر يوما ، ثورة التحرير ، أو كما قالوا ثورة الفيس بوك :
قالوا عن ثورة 25 يناير :
- علينا أن نربى أبنائنا ليكونوا مثل الشباب المصرى(الرئيس الأمريكى باراك أوباما).
- علينا أن نفكر جديا فى تدريس الثورة المصرية فى المدارس. (رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون).
- لأول مرة نجد شعبا يقوم بثورة وينظف الشوارع من بعده. (قناة سى.إن.إن الإخبارية).
- لا جديد فى مصر ,المصريون يقومون بكتابة التاريخ كالعادة. (رئيس الوزراء الايطالى سلفيو برليسكونى).
- اليوم كلنا مصريون. (رئيس وزراء النرويج ستوتلنبرج).
- المصريون هم أروع شعب على الأرض ويستحقون جائزة نوبل للسلام (الرئيس النمساوى هاينز فيشر).
وفى النهاية لا أملك إلا أن أقول :
- هذا الموضوع إهداء و نداء إلى كل مواطن غيور على عزة بلده، وإلى كل شاب يتطلع إلى مستقبل مشرق إلى كل أب متلهف على مصير أبنائه إلى أمي وأختي إلى تلميذى في البيت و في الحقل و في المصنع وفى المدرسة والجامعة و في الطريق إلي كل مفكر تعصف الحسرة بقلبه،على حال مصرنا أم الدنيا والتى أشرقت بها أول شمس للحضارة ، وإلى كل مسئول يخشى يوما يقف فيه أمام ربه ،إنه نداء للتحرك معا لإنقاذ أمتنا من عار التخلف ومصيدة الفقر.
لابد لشعبنا العظيم أن يلتف حول هدف قومي سامٍ واحد وهو ….بناء مصر القرن الحادى والعشرين
مراجعة قواعد النحو والإعراب
1 – استعمالات (لا) :
أ – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . ب – نافية وترفع الفعل بعدها مثل : الطالب لا يهملُ.
جـ – نافية للجنس مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ . د – عاطفة : مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ .
2 – (لا النافية للجنس)
إذا كان اسمها :
 مفرداً : يبنى على ما ينصب به فى محل نصب . مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ )
مثل : لا مصريين جبناء . مصريين : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب .
 ومنصوباً إذا كان مضافاً . مثل : لا مروجى شائعات مخلصون .
 أو شبيهاً بالمضاف . مثل : لا مروجاً شائعات مخلص .
إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها بحرف الجر . مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ
3 – المستثنى بـ (إلا )
1 – ( يجب ) نصب ما بعد إلا إذا كان الأسلوب : تاماً مثبتاً .
مثل : حضر الطلاب إلا طالباً . ( مستثنى منصوب وجوبا )
2 – ( يجوز ) نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب : تاماً منفياً .
مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ . ( مستثنى منصوب جوازا – بدل مرفوع )
3 – يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب : ( ناقصاً منفياً ) .
مثل : ما رأيت إلا الأستاذ . ( مفعول به منصوب )
4 – (غير وسوى ) يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب (مضافاً إليه):
مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة
5 – المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :
أ – مفعولاً به منصوب باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعالاً ماضية . مثل : حضر الضيوف عدا ضيفاً .
ب – اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا - حاشا ) حرفا جر . مثل : حضر الضيوف عدا ضيف .
 المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب (مفعولاً به ) منصوباً باعتبار(ما عدا – ما خلا)أفعالاً ماضية .
مثل : قابلت الأصدقاء ما عدا واحداً ( مفعول به منصوب )
6- اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل ) . مثل : ضارب – كاتب – قائل – ساعٍ – صائم,
 ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل : مُخرِج ، مُتتابع – مُتفوِق – مُتواصِل – مُتواضِع .
الاسم الذى يقع بعد اسم الفاعل العامل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل : هو مدرك عملَه . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة .
7– اسم المفعول : يصاغ من الفعل الثلاثى المبنى للمجهول على وزن ( مفعول ) مثل : "مكتوب – معروف "
 ويأتى من الفعل الثلاثى المعتل على مثال الكلمات الآتية : ( مَرجوّ – مَرمىّ – مَقول – مَبيع )
 ومن الفعل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر
مثل : مُستخرَج – مُثقَف – مُتفق عليه – مُلتقى
الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول العامل يعرب(نائب فاعل) مثل : هل معروف خلق الطالب . ( خلق : نائب فاعل )
 وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل .
8– أشهر أوزان صيغ المبالغة هى ( فَعّال – مِفعال – فَعول – فَعيل – فَعِل ) علام ـ معطاء ـ صبور ـ كريم حذر
- صيغة المبالغة العاملة يعرب بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع .
مثل : المدرسون حذرون المشاكلَ . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة
9 – أسلوب التعجب له صيغتان : ما أفعله : مثل : ما أجمل العلمَ . ) العلمَ ) : مفعول به منصوب
أفعل بـه : مثل : أجمل بالعلمِ . ( العلمِ ) : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا
10- اسم التفضيل : كلمة على وزن (أفعل) ( فى المذكر) مثل : ( أجمل - أعظم – أفضل )
 أو (فُعلى ) فى المؤنث . مثل ( كبرى – صغرى – عظمى )
أو ( خير – شر - أحَبّ )
حالات اسم التفضيل : 1 - معرفاً بـ ( أل ) : حكمه : يطابق .ولا يذكر المفضل عليه
مثل : هو الأفضل منزلة . مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . وهم الأفضلون .
2 – نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هو أفضل من غيره . هن أفضل من غيرهن . هما أفضل من غيرهما .
3- نكرة مضافة إلى نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هن افضل طالبات هم أفضل طلاب هو أفضل طالب
4- نكرة مضافة إلى معرفة : حكمه Sad يجوز فيه الوجهان )
مثل : هى (أفضل - فضلى ) الطالبات . هم ( أفضل – أفاضل ) الطلاب .
النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً.
مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً : تمييز منصوب .
11 – أسلوب الاختصاص :اسم يأتى بعد ضمير و يعرب ( مفعولاً به ) يكون :
أ ) مقترناً بـ ( أل ) مثل : نحنُ – المصريين – كرماءُ المصريين:مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
ب ) مضافاً إلى معرفة . مثل : نحن - طلابَ الشهيد - نحب العلم . طلاب : مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
جـ ) أيها / أيتها . مثل : نحن – أيها الطلابُ – نقدس العلم . أيها : مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
17 – الاسم المعرف بـ ( أل ) إذا جاء بعد( أيها أو ايتها ) يعرب ( نعتاً مرفوعاً )
مثل : أيها الطالبُ اجتهدْ . الطالبُ : نعت مرفوع
12 – اسلوب المدح هو الذى أوله ( نِعْمَ – حبذا ) مثل : نعم العملُ الجهادُ . حبذا النظامُ .
 وأسلوب الذم هو الذى أوله ( بئس - لا حبذا ) مثل : بئس العملُ الخيانةُ . ولا حبذا النفاقُ .
( كل كلمة تحتها خط تعرب مبتدأ مؤخر لأنها مخصوص بالمدح أو الذم )
13 - أسلوب الإغراء :يأتى مكرراً أو معطوفاً أو مفرداً
مثل : الرياضةَ الرياضةَ . ومثل : العملَ والنظامَ . ومثل : الصدقَ .
 أسلوب التحذير : مثل : إياكَ والنفاقَ . النفاقَ النفاقَ .
( كل كلمة تحتها خط تعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره الزم - احذر )
14– أدوات نصب الفعل المضارع : ( أن – لن – كى – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود ) .
مثل : ما كنا لنفرطَ فى فلسطين . ذاكر فتتفوقَ . يذاكر الطالب ليتفوقَ كى يدخلَ أعظم كلية ولن يخيبَ سعيه .
ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع منصوب بالأداة التى تسبقه . )
 لاحظ أن ( لام الجحود ) شرطها أن تسبق بـ كون منفى .( ما كان ) مثل : ما كان الأحرار ليتجاهلوا فلسطين .
 ولاحظ أن ( فاء السببية ) شرطها أن تسبق بنفى أو طلب.
مثل : ما ذاكرت فأجيبَ صوموا فتصحوا . هل تسافر فتشاهدَ المعرض .
15 – الأدوات التى تجزم فعلاً مضارعاً واحداً ( لم – لا الناهية – لام الأمر )
مثل : لم يذاكرْ . لا تهملْ عملك . لتنفقْ من مالك .
16 – الأدوات التى تجزم فعلين مضارعين : ( تسمى أدوات شرط جازمة ) وهى :
( إن – مَنْ – ما – مهما – أين – أينما – أىّ – متى – أيان – حيثما – أنَّى )
مثال : إن تعملْ الخير تجن ثمرته . أينما تنتشر الزراعة يكثر السكان .
أى داع يدع للخير تسم منزلته . لاحظ (أى ) : يأتى بعدها اسم يعرب مضاف إليه .
17 – يقترن جواب الشرط بالفاء فى الحالات الآتية :
أ – إذا جاء جواب الشرط جملة اسمية . مثل : من يتق الله فهو المؤمن .
ب – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبى . ( أمر – نهى – استفهام ) مثل : إذا وعدت فلا تخلف الوعد .
جـ - إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد ( نعم – بئس – عسى – ليس ) مثل : من غشنا فليس منا .
د – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها مسبوق بـ قد أو مسبوق بما النافية أو بـ لن أو بـ السين أو بـ سوف .
مثل : إن تذاكر فسوف تتفوق . – متى نتحد فلن نهزم . – متى نذاكر فقد نتفوق .
18 – يجزم المضارع فى ( جواب الطلب )إذا سبق بـ ( أمر ) . مثل : صوموا تصحوا .
 أو ( نهى ) : مثل : لا تتفرقوا تنتصروا على عدوكم .
19 – يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواباً لقسم متصلاً باللام مثبتاً دالاً على الاستقبال . مثل : والله لأفهَمَنَّ الشرحَ .
ويجوز توكيد المضارع بالنون إذا سبق بما يدل على الطلب (أمر – نهى – استفهام – تمنى – تحضيض)
مثل : لتفهمن الشرحَ – لا تهملَنّ واجبَك – هل تكرمَنَ الضيفَ ؟
ويمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون إذا فقد شرطاً من شروط الوجوب .
مثل : والله لم نقصرْ فى واجبنا . – يزرع الفلاحون الأرض – والله لاذاكر الآن – والله لسوف يذاكر الطلاب .
يجوز توكيد ( فعل الأمر ) بالنون لأنه يدل على الطلب .
مثل : افهم أو افهمَنَّ الشرح . اكتب أو اكتبن الدرسَ .
ويمتنع توكيد الماضى بالنون ويؤكد بـ ( قد أو لقد ) مثال : لقد فهمت النحو .
20 – المصدر الميمى واسم الزمان و اسم المكان من الثلاثى على وزن ( مفعل )
مثل : سلكت مسلكاً عظيماً .( ميمى ) الشارع مسلك السيارات ( مكان ) الفجر مسلك العمال إلى عملهم ( زمان )
من غير الثلاثى على طريقة اسم المفعول .
مثل : التقى الطلاب ملتقى . ( ميمى ) المدرسة ملتقى الطلاب . ( مكان ) الفجر ملتقى المصلين . ( زمان )
21 – المصدر الصناعى هو الذى آخره ( ية ) بشرط ألا يعرب ( صفة ) لما قبله . فإذا أعرب ( صفة ) فهو اسم منسوب . مثل : الإنسانية أمل العالم . الإنسانية : مصدر صناعى .
الحقوق الإنسانية كثيرة . الإنسانية اسم منسوب .لأنها صفة .


22 - أشهر كلمات المعجم :
ميزان : وزن / ميثاق : وثق / استطاع:طوع/ميناء:ونى/ ماء :موه / إشادة:شيد/ استقرار: قرر / نامية : نمو / احتياج:حوج / احتلال : حلل/الحقيقة:حقق /استفادة:فيد /استعان:عون / اسم:سمو / سمة : وسم / صفة : وصف / التاريخ:أرخ/الرخاء : رخو / ميدان : ميد / المحافظة : حفظ/ الإنسان:أنس / الناس : نوس/الارتقاء:رقى /الاستعداد: عدد / يقتات : قوت / القيادة : قود / استعاذة:عوذ/الإجازة:جوز
أسئلة يجب أن تهتم بها

ما أعظم النوابغ . النوابغ أعظم الطلاب
الجملة الأولى : أسلوب تعجب . الجملة الثانبة أسلوب تفضيل . أعظم الأولى : فعل ماض مبنى على الفتح . أعظم الثانية : اسم تفضيل ( خبر مرفوع )

اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم :
-يقول الحق – ينجو من العذاب - من يقل الحق ينج من العذاب .
-يعملون الخير – يغفر لهم الله - متى يعملوا الخير يغفر لهم الله .

اجتهدوا تستعيدوا مجدكم – اجتهدوا فتستعيدوا مجدكم
تستعيدوا فى الجملة الأولى مجزومة فى جواب الطلب وفى الجملة الثانية منصوبة بعد فاء السببية .

هات من الفعل ( استقر ) اسم زمان مرة ومصدر ميمى مرة .
الليل مستقر الإنسان ( اسم زمان ) استقر الإنسان مستقرا حسنا ( مصدر ميمى )
* الحال دائما مشتق ( اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة ) ، ونكرة منصوبة ، ويكون صاحبه معرفة ، ويسأل عنه بكيف ؟ مثل : يغرد الطائر طليقا . - خرج الطالب ( سعيدا – مسرورا – ضاحكا )
* الأفعال الخمسة كل مضارع اقترن بـ ( واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة )( يعملون – يعملان – تعملين ) ترفع بثبوت النون ، وتنصب ، وتجزم بحذفها الطلاب يذاكرون بجد ولم يقصروا فلن يرسبوا 0
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0 ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0 إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
* بعد إنما ولولا ( مبتدأ ) إنما العلم ضياء . لولا العلم لهلكنا .
  تذكر معى .... فى البلاغة
أنواع الأسلوب فى الأبيات :-
)1) إنشائى : إذا كان الكلام يحتوى على ( أمر ، نهى ، استفهام ، تمن ، نداء ).
(2) خبرى : إن خلا مما مضى يكون خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
(3) خبرى لفظا إنشائى معنى : فى الدعاء ( جزيتم خيرا ).
استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته وقيمته :-
 بتقديم الجار والمجرور ( يا رب لك الحمد )
 بالنفى والاستثناء (لا نعبد إلا الله) عن طريق إنما ( إنما المؤمنون إخوة )
بتعريف المبتدأ و الخبر ( أنتم الرجال )
العطف بــ لا – بل – لكن ( أحترم الطامحين لا الكسالى )
 أسلوب القصر يفيد التوكيد والتخصيص 0
الألوان الخيالية ، البيانية ، البلاغية –
(1) التشبيه المفصل ( إذا اكتمل - المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) القائد كالأسد فى الشجاعة.
(2) التشبيه المجمل ( إذا حذفنا وجه الشبه ) القائد كالأسد .
(3) التشبيه البليغ ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) ( القائد أسد ) .
( 4 ) التشبيه الضمنى ( اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله )
* سر جمال التشبيه / توضيح الفكرة برسم صورة لها .
 الاستعارة التصريحية :- يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به (تكاد تضىء النار بين جوانحى ) شبه الشوق بالنار وحذف المشبه (الشوق) وصرح بالمشبه به .
 الاستعارة المكنية :- يحذف المشبه به ويأتى بصفة من صفاته ( وتبنى المجد) شبه المجد بشئ مادى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته ( تبنى )0
* سر جمال الاستعارة : * التشخيص لو كان المشبه به إنسانا * التجسيم لو كان المشبه معنوى والمشبه به مادياً * التوضيح لو كان المشبه والمشبه به متماثلان
 الكناية وأنواعها –كناية عن صفة- ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم .
كناية عن موصوف- تذكر الصفة ويفهم الموصوف ( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف البترول. كناية عن نسبة- تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحب تلك الصفة (النصر فى ركاب المؤمن).
 و سر جمال الكناية ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ).
المجاز المرسل :- من أشهر علاقات المجاز المرسل :
 كلمة ( يد ) مجاز مرسل علاقته السببية * ( صدر ) مجاز مرسل علاقته المحلية * سر جمال المجاز الإيجاز والدقة و المبالغة المقبولة فى اختيار العلاقة .
محسنا بديعيا / زينة لفظية / لونا بديعيا:-
 الطباق ( تضاد بين كلمتين) * الليل / النهار * الحزن / الفرح 0
 المقابلة ( تضاد بين جملتين ) سر جمال التضاد يوضح المعنى ويؤكده .
 جناس تام تتفق الكلمتان فى ( الحروف/ عددها / ترتيبها / تشكيلها ) الوقت من ذهب وقد ذهب .
جناس ناقص ( إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق ) الخيل / الليل ، الصفائح / الصحائف ، مات / فات .
التصريع ( اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير )( يأتى فى الشعر فقط ).
السجع ( اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير ) ( فى النثر فقط ).
سر الجمال للجناس و السجع و التصريع - يعطى جرسا موسيقيا و يثير الذهن .
س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ج / تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة الصادقة بصورة دقيقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت كلمة أو كلمتين ) .
 (الإيجاز): هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل، مع وفائها بالغرض المقصود
الإيجاز على قسمين:
1 ـ إيجاز القصر، كقوله تعالى: (وإذا مرّوا باللّغو مرّوا كراماً)
2 ـ إيجاز الحذف، وذلك بأن يحذف شيء من العبارة، لايخل بالفهم، مع وجود قرينة.ـ قال تعالى: (وجاهدوا في الله حقّ جهاده) أي: في سبيل الله.
قال تعالى: (وأتممناها بعشر) أي: بعشر ليال.
سر جمال الإيجاز إثارة الذهن
 (الإطناب): زيادة اللفظ على المعنى لفائدة. ومن أنواعه :
1 ـ ذكر الخاص بعد العام، قال تعالى: (حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى)
2 ـ ذكر العام بعد الخاص، قال تعالى: (ربَّ اغفر لي ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات).
3- التكرير وهو ذكر الجملة أو الكلمة مرّتين أو ثلاث مرّات فصاعداً .
4- الترادف : ( مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل )
5- الاعتراض : ( ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب كقلب الطفل )
سر جمال الإطناب : توكيد المعنى وتوضيحه
تدريبات نحوية على طريقة الامتحان
( 1 )
" بني – طالب المرحلة الثانوية : أنت أمل أسرتك ووطنك ، وما أروعه أملاً ، فكن مخلصاً في عملك تنل رضا الجميع ، وينجك المولى - عز وجل – من كل سوء ، وأعلم أنه لا أمل بلا كفاح وعمل ، ولن يصل إلى هدفه سوى المخلصين وأي طالب يبذل الجهد والعرق إخلاصاً لله ، فلن يخذله "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج منها :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة جزمه . 2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه .
3 – لا نافية للجنس وأعرب اسمها. 4 – أسلوب تعجب وبين المتعجب منه .
5 – مضارعاً منصوباً . 6– اسم فاعل وبين فعله .
جـ ) " لن يصل إلى هدفه سوى المخلصون " استبدل ( إلا ) بـ ( سوى ) ثم غير ما يلزم .
د ) " الجهل والخيانة " – " إياك والخيانة " - " إياك الخيانة " أعرب كلمة ( الخيانة ) .
هـ ) " يخلص " اجعل الفعل جائز التوكيد في جملة من تعبيرك .
( 2 )
" إن الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في الحياة فعليكم – أيها الشباب – ألا تعتقدوا عجز أنفسكم ، فما أهون المحتقر نفسه على الناس ، فإياكم والتقليل من شأن أنفسكم فالناس يحترمون من يحترم نفسه ، ومن يحتقر نفسه فلن يكرمه أحد . "
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) أخرج من العبارة :
1 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 2 - أسلوب تعجب وبين أجزاؤه .
3 - أسلوب تحذير وبين المحذر منه . 4 - اسم فاعل عامل مع بيان السبب .
5 - أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
هـ ) " يحترم " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وجائز التوكيد في أخرى وممتنع التوكيد في ثالثة .
و ) ( قائل الحق لن يخاف من إعلان رأيه ) عبر عن معنى الجملة بأسلوب شرط .
ك ) بين نوع كل أسلوب وأعرب كلمة ( منزلة ):
1 – ما أعظم منزلة الشجاع . 2 – حبذا منزلة الشجاع . 3 – منزلة الشجاع أعظم منزلة .
( 3 )
" نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد سجل لها التاريخ أنصع الصفحات المشرقة حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي موضع آمال العرب جميعاً بشعبها الواعي مكانتها الإقليمية ، المدرك موقعه التاريخي ، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه العرب في ظلام المحن "
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب ) استخرج من العبارة :
1 - مضارعاً منصوباً واكر أداة النصب ، وعلامته . 2 - اسم تفضيل واذكر وزنه .
3 - اسم فاعل عاملاً واذكر معموله . 4 - اسم مفعول عاملاً وأعرب معوله .
5 - أسلوب مدح وبين أجزاؤه . 6 – متعجب منه وأعرب .
جـ ) اجعل " المصريين " مخصوصاً بالمدح في جملة من تعبيرك .
د ) " من ينتم إلى مصر فسوف يعي مكانتها الإقليمية " . احذف الفاء واكتب الجملة صحيحة .
هـ ) " يدرك " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد بالنون فى أخرى .
و ) ( يريد الثقافة – ليبحث عنها في الكتب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط .
ك ) أعرب كلمة ثقافة فيما يأتي : 1 – ثقافة قارئ الكتب كثيرة . 2 – ما أعظم ثقافة هذا القارئ .
3 – قارئ الكتب أعظم ثقافة . 4 – نعم هدفنا ثقافة قارئ الكتب .
تدريبات بلاغية على طريقة الامتحان
( 1 )
كذا صاغك الله يابن الوجود وألقتك فى الكون هذى الحيـاه
فمالك ترضى بذل القيـــــــــود وتحنى لمن كبـــــــلوك الجباه
ألا انهض وسرفى سبيل الحياة فمن نــــــام لم تنتظره الحياه
س1 ماالذى ينكره الشاعر على الإنسان ؟ وبم نصحه؟
س2فى البيت الثالث أسلوب إنشائى عيّنه وبين الغرض منه ؟
س3 تحنى لمن كبلوك الجباه كناية عن ( صفة- موصوف- نسبة)
س4 ماالعلاقة بين شطرىْ البيت الثالث؟


( 2 )
يامصر ياواحة للحب تؤوينا مُدِّى ذراعك يا أماه ضمينـــــا
دقات قلبك فى ود تهدهدنا وكف برك بالخيرات يعطينـــا
الله أكبرفى الأسمارتنعشنا والحمد لله فى الدنيا تواسينا
لنبدأاليوم نبنى المجد فى ثقة ونطلع الصبح من تلقاءأيدينا
أ- ماالعاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وماأثرها فى التعبير؟
ب- هات من الأبيات : 1- أسلوب قصر وبيّن وسيلته .
2- صورة خيالية وبيّن نوعها .
3- محسنا بديعيا و بين قيمته .
( 3 )
وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجدوحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحــــــدى
أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق ودراتــــــــــه فـــــرائد عقدى
أ- تخيرالصواب : أنا تاج العلاء صورة خيالية (استعارة- كناية- تشبيه)
ب- على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات السابقة؟
وماالقيمة الفنية لقوله: قواعد المجد؟
ج- وضح نوع الأسلوب فى البيت الثالث والغرض منه






















كيف تمر ليلة الامتحان بسلام ؟
* أبعد عن نفسك الإحساس القائل : إنك لابد أن تراجع المنهج كلمة كلمه وسطراً سطراً .
* راجع الأفكار الأساسية للمادة .
* تحل بالصبر والثبات وكثرة ذكر الله .
* خذ قسطاً كافياً من النوم والراحة .
* ابتعد عن القلق والأحاديث غير المفيدة .
* لا تحاول تعلم شيء جديد .
* جهز أدواتك وتأكد من سلامتها .
يوم الامتحان
* ابدأ اليوم بصلاة الفجر , حتى تنشط روحك وترتفع معنوياتك .
* لا داعي للخوف والقلق واستعن بالله .
* اتل بعض آيات القران وأكثر من الاستغفار .
* تحل بالصمت , وتصفح العناصر الرئيسة للمادة .
* تناول وجبة إفطار خفيفة , مع كوب عصير فاكهة طازج .
الطريقة المثلى لأداء الامتحان
* تأكد من عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها .
* ضع خطة لاستغلال وقت الامتحان .
* اقرأ جميع الأسئلة .
* ضع العناصر الرئيسة لكل سؤال .
* تذكر أن الممتحن يبحث عن الجودة , وليس عن كمية الكلام المكتوب .
* ابدأ بحل الأسئلة ذات الدرجات الكبيرة والسهلة , والتي ذاكرتها جيدا, حتى تعطيك قدرا من الاطمئنان والثقة بالنفس .
* أول إجابة تطرأ على الذهن غالبا ما تكون صحيحة , فاحذر أن تغير إجابتك , إلا إذا كنت واثقا أن الإجابة الأولى خطأ .
ماذا بعد الامتحان ؟
* ركز تفكيرك وطاقتك في المادة القادمة .
* لا تراجع مع الأصدقاء حتى لا تصاب بالإحباط .
* تذكر أن هذا الامتحان خطوة للأمام وليس نهاية الدنيا .
* حاول أن تعوض ما فاتك من درجات في المادة القادمة .
نصائح غالية
* ذاكر عن حب واقتناع وأنك في حاجة للنجاح حتى تكون مفيداً للمجتمع .
* ابدأ المذاكرة بتلاوة بعض الآيات القرآنية .
* حاول أن تذاكر وحدك .
* حافظ على إرضاء الوالدين عسى أن تحظى بدعائهما .
* احرص على الراحة والترفيه حتى لا تمل .
* صحة جيدة + جسم سليم = مذاكرة أفضل .
* احذر كثرة الشاي والقهوة وأكثر من عصائر الفاكهة .
*استعن بالله ولا تعجز وادعه عسى أن يوفقك .


المرفقات
العصر العباسي الأو1.doc لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(358 Ko) عدد مرات التنزيل 0
المراجعة النهائية 2011.doc لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(843 Ko) عدد مرات التنزيل 0

Admin
Admin

Posts : 453
Reputation : 0
Join date : 27/11/2009
Age : 35
Location : Shirbbeen/Dakahlia/Egypt

http://abdallahshirbini.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى