بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
الخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
السبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
السبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
السبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
الخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
الخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
الخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
الخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
السبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
الخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» روابط ومواقع للحصول على نتيجة الثانوية العامه المصريه2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:06 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

خلاصة البلاغة ل تانية ثانوي هدية أم حبيبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خلاصة البلاغة ل تانية ثانوي هدية أم حبيبه

مُساهمة  Admin في الأربعاء يونيو 08, 2011 3:43 am

كيف تجيب عن سؤال البلاغة
عزيزى الطالب .. عزيزتى الطالبة .. سوف أضع أمامكم طرق الإجابة عن جميع أسئلة البلاغة التى ترد فى الامتحانات وأتمنى أن يتم التطبيق عليها بصورة متكررة حتى تستقر فى الذهن وتعود علينا بالنفع إن شاء الله ..
س1: استخرج ( لونا بيانيا – صورة بلاغية – موطنا جماليا – صورة جزئية – خيالا – صورة خيالية ) ؟ وسر جماله أو قيمته الفنية أو أثره فى المعنى ؟
جـ : هو يحتاج منا أن نبحث عن ( استعارة – تشبيه – كناية – مجاز ) لاحظ الترتيب المذكور حسب الأهمية والتكرار فلا بد أن يبدأ ذهنك فى التفكير فى قاعدة ( وضع الشىء فى غير موضعه ) حتى تستطيع استخلاص الخيال خصوصا مع الاستعارة والتشبيه فهما أكثر انتشارا فإذا لم تجد أحدهما وهذا صعب جدا فابحث عن كناية من خلال معنى شطر بيت أو بيت كامل وعبر عن هذا المعنى فى كلمة أو كلمتين .
أما سرجماله : فراجع سر جمال الأنواع الأربعة .
 أما القيمة الفنية أو أثره فى المعنى : فالمطلوب هو سر الجمال + الإيحاء فى الصورة .
س2: استخرج ( محسنا بديعيا – لونا بديعيا – زخرفا لفظيا – زينة لفظية – محسنا معنويا – موسيقى ظاهرة ) ؟
جـ : محسن بديعى أو لون بديعى : فالمطلوب منك استخراج أى نوع من المحسنات البديعية سواء كانت لفظية أو معنوية .
زخرف لفظى – زينة لفظية – موسيقى ظاهرة : فالمطلوب منك استخراج محسن لفظى فقط وهو :
- ( التصريع – الجناس – حسن التقسيم ) إذا كان النص شعرا .
- ( جناس – ازدواج – سجع ) إذا كان النص نثرا .
 محسن معنوى : فالمطلوب منك أن تستخرج محسن معنوى فقط وهو : ( الطباق – المقابلة – التورية – الاقتباس – التضمين – مراعاة النظير ) .
س3 : استخرج ( أسلوبا إنشائيا ) وبين نوعه وغرضه ؟
جـ : عند ذلك ابحث فى القطعة عن أى أسلوب إنشائى سواء كان طلبيا أو غير طلبى :
فالطلبى مثل ( الأمر – النهى – النداء- الاستفهام – التمنى – الرجاء ) وحدد غرضه من خلال معنى الأبيات وعاطفة الشاعر فهى أساس غرض الأسلوب .
 والغير طلبى مثل ( القسم – المدح والذم – التعجب ) وغرض القسم دائما : التوكيد / والمدح : الإشادة / والذم : التحقير / والتعجب : الدهشة والاستغراب .
س4: استخرج ( أسلوبا خبريا ) وبين غرضه ؟
جـ : عند ذلك ابحث فى القطعة عن أى جملة خالية مما سبق من الأساليب الإنشائية .. وغرضه دائما تقرير ووصف معنى الجملة التى استخرجتها .
س5 : ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما غرضه ؟
جـ : أى حدد أهو خبرى أم إنشائى أم نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء .
فإذا كان خبريا : فالغرض دائما تقرير ووصف عاطفة الشاعر ثم تذكر له جملة من الأبيات تؤكد ذلك .
وإذا كان إنشائيا : فالغرض دائما إثارة الذهن وجذب الانتباه ثم تذكر من الأبيات أسلوب إنشائى يؤكد ذلك .
وإذا كان الشاعر نوع بين الأسلوبين : فالغرض هو : إثارة الذهن وجذب الانتباه وإيقاظ الفكر لخلق المشاركة الوجدانية بين الشاعر وبين السامع ثم تذكر مثالين من الأبيات أحدهما خبرى والأخر إنشائى يؤكدان صحة ذلك .
س6: ضع عنوانا للأبيات ؟
جـ : يستحسن قراءة الأبيات جيدا لمعرفة موضوعها ومن ثم تستطيع وضع عنوانا مناسبا وكلما كان العنون موجزا كلما كان قويا فيكون ( كلمة واحدة مضافة أو معطوف ومعطوف عليه ) مثل :
 ( انتفاضة شعب – ألم وحنين – فخر وإعجاب – رسالة غريب )
س7: ما الفكرة العامة التى تدور حولها الأبيات ؟ أو
ما الفكرة الأساسية التى يتحدث عنها الشاعر ؟
جـ : فالمطلوب منا مضمون الأبيات كلها فيما لا يزيد عن سطر ونصف ولا يقل عن سطر .. ونستنتجه من خلال المعنى العام للأبيات .
س8: ما الأفكار التى تضمنتها الأبيات ؟
جـ : عند ذلك يجب أن نشرح كل بيت على حده بترقيم حسب ترتيب الأبيات .
س9: اشرح الأبيات أو انثر الأبيات أو كيف عبر الشاعر عن كذا أو أى صيغة أخرى مشابهة ؟
جـ : عند ذلك فالمطلوب من هو شرح الأبيات بالتفصيل دون ترقيم .
س10: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
جـ : نحدد عاطفة الشاعر من خلال قراءة الأبيات أكثر من مرة ثم نفهم المعنى العام ونستنتج منه العاطفة / التأمل والتدقيق فى ( الألفاظ الموحية – الصور الجمالية – الفكرة العامة للأبيات ) .
س11: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر وما أثرها فى اختيار الألفاظ أو التصوير أو الأسلوب أو التعبير ؟
جـ : أولا : العاطفة وأثرها على الألفاظ : نقول :
- اللفظة أداة سحرية فى يد الشاعر يخلق منها خلقا جديدا متلون بلون عاطفته فقد سيطرت عليه عاطفة ...... ( نذكر العاطفة ) وكان لها أثرها فى الألفاظ مثل : ... ( نذكر ئلاثة ألفاظ مع ذكر إيحاءاتهم ) .
ثانيا : العاطفة وأثرها على التصوير :
نقول : الشاعرالمبدع هو الذى ينتقى صورة حسب حالته النفسية فقد سيطرت عليه عاطفة ....... ( نذكر العاطفة ) وكان لها أثرها على التصوير مثل : ..... ( نذكر صورتين بيانيتين تعبران عن عاطفته ونشرحهما ) .
ثالثا: العاطفة وأثرها على الأسلوب : فنقول :
- تظهر براعة الشاعر عند اختياره لأساليب تعبر عن عاطفته فقد سيطرت عليه عاطفة .... ( نذكر العاطفة ) وكان لها أثرها على أسلوبه فقد نحدد إما ( اعتمد على الأسلوب الخبرى ونذكر جملة من الأبيات وغرضها / اعتمد على الأسلوب الإنشائى ونذكر جملة إنشائية من الأبيات وغرضها / نوع بين الخبر والإنشاء ونذكر مثالين على ذلك أحدهما خبرى وغرضه والأخر إنشائى وغرضه ) .
رابعا : العاطفة وأثرها على التعبير : نقول :
- سيطرت على الشاعر عاطفة ....( نذكر العاطفة ) وكان لها أبلغ الأثر على التعبير مثل ( نذكر كلمات وجمل ومحسنات بديعية وأساليب وصورمعبره ) .
س12: استخرج أسلوب توكيد وبين أداته وغرضه ؟
جـ : عند ذلك فالمطلوب منا أى أسلوب توكيد مثل ( أساليب القصر – الإطناب بجميع أنواعه – الطباق والمقابلة – إنّ – أنّ – قد – لقد – القسم – حرف الجر الزائد – تكرار نفى .. ألخ ) .
س13: أى سؤال فيه علاقة العاطفة بالأفكار .. مثل :
1- ما العاطفة وأثرها على الأفكار 2- للشاعر موقف فكرى ونفسى
3- الفكر وليد العاطفة 4- زاوج الشاعر بين فكره وعاطفته ؟
جـ : تكون الإجابه كالتالى :
- الشاعر الجيد هو الذى يذيب أفكاره فى بحر مشاعره فقد سيطرت على الشاعر عاطفة .. ( نذكر العاطفة ) وكان لها اثرها على افكاره حيث .... ( نشرح الأبيات ) .
س14 : ما القيمة الفنية لكلمة ... ( أى كلمة ) ؟
جـ : المطلوب منا هو دلالة الكلمة النفسية لذلك نبدأ الإجابة بكلمة توحى بـ ....... ونعرف ذلك من خلال عاطفة الشاعر فى الأبيات .
س15: ما القيمة التعبيرية أو الدلالة التعبيرية أو ما الذى أفادته الكلمة فى موضعها ؟
جـ : الإجابة تبدأ بكلمة أفادت ... ( التوكيد – الشمول والعموم – التخصيص – التنويع – التعدد – التفسير – التعظيم – التحقير – التقليل – التكثير – التنفير – لم تفد شيئا .. الخ )











































* المحسنات المعنوية *
هى Sad الطباق – المقابلة – التورية – الالتفات- مراعاة النظير)
*الطباق :*تعريفه: هو الجمع بين الضِّدين أوبين الشئ وضِده مثل :
(يُحيى –يُميت / أيقاظاًََ – رُقُود-الموت الحياة- العلم الجهل )
*قديكون اللفظان :-
*اسمين : ”هو الأول والآخروالظاهروالباطن ”
*فعلين : (وأنه هو أضحك وأبكى ,انه هو أمات وأحيا )
*حرفين : على أننى راضٍ بأنْ أحمل الهوى وأخلُص منه لاعلىّ ولا ليا
*مختلفين : (أو من كان ميتاً فأحييناه )
(ومن يُضلل الله فما له من هاد )
*نوعاه: 1- طباق الإيجاب: وهوما صٌرِّح فيه بإظهارالضدين مثل (الظلمات ,النور)
2- طباق السلب :يكون بتنافى المعنيين وذلك بِذكْرِ المعنى مثبتاًمرة ومنفياً مرة أُخرى
فى كلام واحد مثل (قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون )
*أثره أ- يُبرز المعنى ويُقويه
ب- يُثير الانتباه
ج- يزيد المعنى رُسُوخاً فى النفس
د- يُضْفى على التعبير دِلالات ومشاعر كثيرة
...................................................................................................................................
*المُقابلة *إذا جاوز الطباق ضِدّين كان مُقابلة مثل :
1- مقابلة اثنين باثنين : (فليضحكواقليلا وليبكواكثيراً)
2- مقابلة ثلاثة بثلاثة : (ما أحسن الدين والدنياإذا اجتمعا وأقبح الكُفروالإفلاس بالرجل)
3- مقابلة أربعة بأربعةSadفأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل
واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى )
4- مقابلة خمسة بخمسة :أزورهم وسوادالليل يشفع لى وأنثنى وبياض الصبح يُغرى بِى
...................................................................................................................................
*التورية هى: أنْ يذكُرالمُتكلم لفظاً مُفرداًله معنيان :أحدهما قريب غيرمقصود ودلالة اللفظ عليه ظاهرة
والآخربعيد مقصود ودلالة اللفظ عليه خفية مثل : ↓
1-ومن العجائب لفظها حُرٌومعناها رقيــــق (العُبُوديه –الرِّقة واللُّطف)
2- والنهريُشبهُ مبرداً فلأجل ذا يجلوالصدى (صدأالحديد- العطش)
*أثرالتورية :تُؤدى إلى إثارة الذهن وإعْمال الفِكر
....................................................................................................................................
*الالتفات :انتقال المتكلم من خِطاب إلى حاضرإلى غائب أو من فعل ماضى إلى مضارع ....
مثل :1- أناإنسان ٌ لايُخيفه أحدٌ (انتقل من ضميرالمتكلم إلى ضميرالغائب )
2- (ويوم يُنفخ فى الصّورففزع من فى السموات والأرض) (انتقل من المضارع إلى الماضى )
*أثره : يُفيد التنبيه وإثارة الذهن
..................................................................................................................................
*مراعاة النظير:هو الجمع بين أمرين مُتناسبين (أوبين الشئ وشبيهه) مثل :-
1- (الشمس والقمر بحُسبان والنجم والشجريسجدان )
2- الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلمٌُ
*أثره :تأكيد المعنى وتقويته
س استخرج المحسن المعنوى وبيّن نوعه وأثره فيمايلى:-
أ- (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)
ب- (قل هل يستوى الخبيث والطيّب)
ت- يحرك وجدى فى الأراكة طائر ويبعث شجوى فى الدجنة بارق
د- (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه)
ج-(لا تدركه الأبصاروهو يدرك الأبصار)
ح- (الشمس والقمربحسبان والنجم والشجريسجدان)
خ-(سواءٌ منكم من أسّر القول ومن جهر)
ه-(ربنا إنك تعلم مانخفى ومانعلن)
ع-أضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا تكاد له القلوب تنور
غ-طواه الردى فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
ف-ألام لما أبدى عليك من الأسى وإنى لأخفى منك أضعاف ماأبدى
ق- (يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)
ث- إذا أيقظتك حروب العدا فنبِّه لهل عمراً ثم نمِ
ص- أقول وقد شبواإلى الحرب غارة دعونى فإنى آكل العيش بالجُبن
ض-كيف يشكو من الظما من له هذه العيون
ط- قالوا اتخذ لك خادما فأجبتهم أن يكون لناظم الشعرالرقيق
ك- يمر بـــــــــــــــى كل وقت وكلمـــــــــــــــامـــرّيحلو
م-ومن عجائب لفظهــــــــــا حر ومعناها رقيق
ن- ولازالت مصر أحق بيوسف من الشام ولكنّ الحظوظ تُقسّم
ت-(الحمد لله القديم بلا نهاية والباقى بلا بداية)
ا-خذ لبنيك والأيام ذخرا وأعط الله حصته احتسابا
ل-أخرجت هذاالعقل من ظلماته وهديته النورالمبين سبـــيلا
ب- فإما حياة تسرالصديق وإما ممات يغيظ العدا
(واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء)
ي- حتى غدت وهداتها ونجادها فئتين فى خلع الربيع تبختر
لا – (وأنه خلق الزوجين الذكروالأنثى)
ر-(فلا تضربوالله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لاتعلمون)
ؤ- (ربناإنك تعلم مانخفى ومانعلن)
ئ- (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فماربحت تجارتهم )
1- لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ماكان من وعد
2- أراك عصى الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهى عليك ولاأمر
3- هل تذكرون غريبا عاده شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
4- يخفى لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السروالعلن
5- وأنت وإن أفردت فى داروحشة فإنى بدار الخلد فى وحشة الفرد
6- وإن دارت بهم خيل الأعادى ونادونى أجبت متى دعيت
7- خلقت من الحديد أشد قلبا وقد بلى الحديد ومابليت
8- (يخرج الحى من الميت ومخرج الميت من الحىّ)
-9 – (إذّ قال إبراهيم ربى الذى يحيى ويميت)
-10- (وسواءٌ عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)
11- ماكانت الأيام تسلب بهجة لو أنّ حسن الروض كان يعم
*عيّن الطباق ونوعه فيما يلى :-
1- يجب أن تصل من قطعك وتُعطى من حرمك وتصفح عمن ظلمك
2- (تعلم ما فى نفسى ولاأعلم ما فى نفسك )
3- (ولا تخشوا الناس واخشون)
4- بيض الصفائح لاسُود الصحائف فى متونهن جلاء الشك والريب
5- (والله يعلم وأنتم لاتعلمون )
6-الذين يذكرون الله قياماً وقُعوداً
7-لايخفى عليه شئ فى الأرض ولا السماء
8-إذا نحن سرنا بين شرقٍ ومغرب تحرك يقظان التراب ونائمه
9- لا تعجبى يا سلمى من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
10- (باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب )
11- (الذى خلق الموت والحياة )
12- (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم )
13-يخفى لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السروالعلن
14- (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )
15- ( إن الذين كفروا سواء عليهم اأنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون )
.....................................................................................................................................
*عين التورية فى الأبيات التالية :-
1- وأفاكٍ سائل دمعه فرددته فى الحال نهرا
2- يمر بى كل يوم وكلما مر يحلو
3- وربّ الشِعر عندهم بغيض ولو وافى به لهم (حبيب)
4- فالطير أحسن ما تغرد عندما يقع الندى
5-ولابرحت مصرأحق بيوسفٍ من الشام ولكن الحظوظ تُقسم
6-ومن عجب أنى أُروى ديارهم وحظى منها حين أسألها الصدى
7- أقول وقد شبواللحرب غارة دعونى فإنى آكل العيش بالجُبن
8- ويثبت عندى نخيل الوداد لأنك عندى دفنت النوى
9- قالوا التمس لك طيب عيش قلت لايرجى لربّ اللفظ والمعنى الدقيق
.....................................................................................................................................
*استخرج الالتفات فيما يلى :-
1- ياهل أُجالس أقواماً أُحبــهم كنا وكانوا على عهد فقد ظعنوا
أوتحفظون عهوداً لا أُضيعها إنّ الكـــــرام بحفظ العهد تُمتحن
2- ألحّ عليه النزف حتى أحاله إلى صُفرة الجادى عن حُمرة الورد
فيالك من نفسٍ تساقط أنفساً تســــاقط دُر من تظـــامٍ بـــلا عـــقد
3- ســألتك يـا صخرة الملتقى متى يجمع الدهر ما فرقــــا
فيا صخرة جمعت مهجتين أفاءا إلى حُسنـــها المنتقى
4- يامن تحن إلى غدٍ فى يومه قد بعت ماتـدرى بما لا تعلم
....................................................................................................................................
*استخرج مراعاة النظير فيمايلى :-
1- أحــــــرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
2- كم تشتكى وتقول إنك معــدم والأرض ملكك والسماوالأنجم
3- ولك الحقول وزهرها وأريجها ونسيمـــها والبلبل المـــترنم
( المحسنات اللفظية(الصوتية)
(الجناس-السجع-الازدواج-التصريع-حُسن التقسيم- الاقتباس –التضمين - الترصيع )
1-الجناس :هو تشابُه اللفظين فى النُطق واختلافهما فى المعنى
* نوعاه : أ- تام هو ما اتفق فيه اللفظان فى أُمورأربعة هى :
(نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها )
* مثال (ويوم تقوم الساعة يُقسم المجرمون مالبثواغيرساعة )
ب-غير تام(ناقص)وهو ما اختلف فيه اللفظان فى واحد من الأمورالمتقدمة
*مثال إنَّ البـــُّـكاءَ هو الشفـــــاءُ من الجَوَى بين الجوانح
*أثره :1-يُعطى جرْساً موسيقياًيُؤثرفى النفس
2- يُثير الانتباه عن طريق الاختلاف فى المعنى
....................................................................................................................................
2-السجع: هواتفاق الفاصلتين فى الحرف الأخيرولايكون إلافى ( النثر)
*مثال :يالها من سفينة على الأمواج أمينة ذات دُسر وألواحٍ تجرى مع الرياح
*أثره :يُعطى جرْساًموسيقياً كما أنه يزيد من قُوة آداء الفكرة مادام مُرتبطا بها
.....................................................................................................................................
3- الازدواج :هو تساوِى الجُمل فى الطُول أوالقِصرْ دُون اتفاق فى الحرف الأخيرولايكون إلا فى (النثر)
ويُعطى جرْساً موسيقياً مثل :
( العقاد ذاق الفقر,عانى المرض ,دخل السجن ,أبْدع العبقريات )
.....................................................................................................................................
4- التصريع :اتفاق شطرىْ البيت الأول فى الحرف الأخير
ولايكون إلا فى (الشِّعر)مثل :
هل تذكرون غريبا عاده شجنُ من ذكركم وجفا أجفانه الوسنُ
.....................................................................................................................................
5- حُسْن التقسيم:هوتقسيم البيت إلى وحدات وزْنية متساوية
ولايكون إلا فى (الشعر) مثل :
طويل النجاد ,رفيع العماد ساد عشيرته أمْردَا
.....................................................................................................................................
6- الاقتباس :هو تضمين الشِّعرأو النثرشيئاً من القرآن الكريم أوالحديث النبوى الشريف
*مثال :1- لافرق بين أفقركم وأغناكم ”إنّ أكرمكم عندالله أتقاكم”
2- وجِّه نيتك للعبادات ”إنما الأعمال بالنيات”
*أثره :يستعيرمن قوة المقتبس قوة لأسلوبه
.....................................................................................................................................
7- التضمين :أن يُضمِّن الشاعرًُ فى قصيدته بيتاً أوأكثر من أبيات شاعر آخر
كما فى نص (مناجاة من الغُربة) البيت الأخير من أبيات المتنبى وهو :
* بم التعلل ؟لاأهل !ولا وطنٌ ولانديمٌ!ولا كأسٌ ولا سكنُ !
*أثره : يستعير من قُوة شِعرالآخرين قُوة لأسلوبه
....................................................................................................................................
س استخرج المحسن وبين نوعه فيمايأتى:-
* الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم
*كم تشتكى وتقول إنك معدم والأرض ملكك والســــما والأنجـــم
*عين الجناس فيمايأتى وبيّن نوعه :-
1- وســلا مصرهل ســلا القلب عنها ؟ أو أسا جُرحه الزمان المُؤسى
2- بِيضُ الصفائح لا سُودُ الصحائف فى متونهن جلاء الشك والريب
3- وسميته يحيى لِيحيا , فلم يكن إلى ردِّ أمر الله فيه سبيـــــــل
4- لقد أنجزت فيه المنايا وعيدهـــا وأخلفت الآمال ما كان من وعْدِ
5- وكٌنا متى يغزُ النبىَّ قبيـــــــــلة نصل ْ جا نبيــــه بالقنا والقنابل
6- قال تعالى : ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة )
7- ( الخيل معقود بنواصيها الخير ) حديث شريف
8- أضحت تصوغ بطونها لظهورها نَوراً تكاد له القلوب تُنوّرُ
9- فالخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم
10- نًفًسِى مِرجل قلبى شراع بهما فى الدموع سِيرى وأرْسِى
11-قال تعالى : ( وهم ينهَون عنه وينئون عنه )
12- هل تذكرون غريبا عاده شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
13- ياللغروب وما به من عَبرة للمُستهام وعِبرة للرائى
14- السيف أصدق أنباءً من الكتُب فى حده الحد بين الجِد واللعب
15- صورة حُسنٍ صاغه لبه وحدها فى الحُسن حد الكمال
.................................................................................................................................
عيّن السجع والازدواج فيما يلى :
*إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع
*تجرى مع الرياح ,وتطير بغير جناح , وتخوض وتلعب , وتردُ ولاتشرب
*رحم الله عبداً قال خيراً فغنمْ أو سكت فسلِمْ
* خير الناس من يفخر بالهمم العالية لا بالرمم البالية
*قمت من المكان خجلا ,ولبست الثياب وجلا, ونسللت من الحمام عجلا
*لما قفلت من الحج فيمن قفل , ونزلت حلوان مع من نزل , قلت لغلامى : أجد شعرى طويلا ,وقد اتسخ
بدنى قليلا,فاختر لنا حماما ندخله ,وحجاما نستعمله , وليكن الحمام واسع الرقعة , نظيف البقعة ,طيب
الهواء , معتدل الماء , وليكن الحجام ,خفيف اليد ,حديد الموسى , نظيف الثياب , قليل الفضول
....................................................................................................................................
عيّن التصريع وحُسن التقسيم فيمايلى :-
*واحر قلباه فيمن قلبه شبم ومن بجسمى وحالى عنده سقم
*هل تذكرون غريبا عاده شجن من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
يُخفى لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن
*بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى فجودا فقد أودى نظيركما عندى
*صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم فى شأنه ما عنانا
*فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
*ولك الحقول وزهرها وأريجها ونسيمها والبلبل المترنم
*والماء حولك فضة رقراقة والشمس فوقك عسجد يتضرم
*ففى كل يوم لى حنين مجدد وفى كل أرض لى حبيب مفارق
*فيا صخرة جمعت مهجتين أفاءا إلى حُسنها المنتقى
إ ذا الدهر لج بأقــــــــداره أجدا على ظهرها الموثقا
* رحلوا فلست مُسائلا عن دارهم أنا باخع نفسى على آثارهم
*اغتنم فودك الفاحم قبل أن يبْيضَّ فإنما الدنيا جدار يريد أن ينقض
الإيجـــــــــــــاز
وهو الاختصار في الكلام وله نوعان
إيجاز بالحذف
ويكون بحذف ركن من أركان الجملة مثل :
وقالت عجوز عقيم حذف المبتدأ ( أنا )
لاالعلم لساد الجهل حذف الخبر ( كائن )
أُعدت للمتقين حذف الفاعل ( أعدها الله )
الذين ينفقون حذف المفعول ( مالاً أو طعاماً )
إيجاز بالقصر : وتكون الجملة قليلة الألفاظ عظيمة المعاني .
* - (احفظ الله يحفظك)
الإطنــــــــــــــــاب
هو أداء المعني بأكثر من ألفاظه بجمله أو بكلمة بشرط أن تكون لفائدة .
الجملةالاعتراضية : مثل قولنا مات الرسول صلى الله عليه وسلم في العاشرة من الهجرة .
التفصيل بعد الإجمال : (نعمتان مغبون فيهما ابن آدم : الصحة والفراغ)
الترادف : كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل
* ذكرالخاص بعد العام : تنزل الملائكة والروح فيها
ذكر العام بعدالخاص Sadرب اغفرلى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات)
ومنها : النكرار والتذييل والاحتراس
.......................................................................................................
*أنواع الأسلوب*
أ- خبرى: قولٌ يُراد به إفادة السامع أوالقارئ ويحتمل الصدق أوالكذِب
ب- إنشائى:هومالا يحتمل الصدق أوالكذِب وهونوعان:
1- طلبى (أمر-نهى- نداء- استفهام- تمنى) 2- غيرطلبى (قسم- تعجب- مدح –ذم)
ج- خبرى لفظاإنشائى معنى:وهوالذى يكون فى شكله خبرى لكنّ معناه طلبى ينضم للأسلوب الإنشائى
مثل : شفاك الله يا مُعين الناس –
............................................(.الأغراض البلاغية للخبر).............................................
1- الفخر: أنا الذى نظرالأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم
2- الحث على العمل: ومانيــــــــــل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذالدنيـــــــا غلابــــا
3- إظهارالضعف: قال تعالى : (رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا)
4- المدح: فإنك شمس والملوك كـــــواكب إذا طلعت لم يبْدُ منهن كوكب
5- السخرية: حملت أنفـــــايراه الناس كلهـــم من ألف ميل عيانا لا بمقيــاس
6- التحسروالحزن: ولّى الشبــــــــــاب حميدة أيامه لوكــــــان ذلك يُشترى أو يرجع
7- النصح والإرشاد: قدريُدرك المتأنـــى بعض حاجته وقد يكــون مع المستعجل الزلل
**لاحظ أنّ : 1- التعبيربالأسلوب الخبرى يفيد دائماالتقريرأىْ أنّ مايقوله الأديب ماهوإلاحقائق لايرقى
إليها الشك
2- أغراض الخبرتُفهم من السياق ومعنى الجملة
....................................................................................................................................
* الأساليب الإنشائية (أمر- نهى- نداء- استفهام- تمنى)*
**لاحظ أنّ: التعبير بالأساليب الإنشائية يُفيد إثارة الذهن وجذب الانتباه
1-الأمرSad صُوره) : أ- فعل الأمر: اِغْفر ب- اسم فعل أمر:آمين ج- المضارع المتصل بلام الأمر:لِتُخلص
(أغراضه)*الدعاء : رب اغفرلى ولوالدىّ (الأمرلله)
*الرجاء: انظرباهتمام لشعبك (الأمرلمن يتولى سُلطة)
*الالتماس: ياصاحبىّ : تقصيا نظريكما (الآمروالمأمورمتساويان)
*النصح والإرشاد:ارجع إلى النفس واستكمل فضائلها (الأمرفيه منفعة للمأمورين)
*التمنى :ياقلبى اهدأ- ألاأيهاالليل الطويل ألا اِنْجلِ (الخطاب لغير العاقل)
*المدح:أقبل بوجهك مُشرقا (إذاكان الأمريتضمن التعظيم)
*التحسر:ردوا علىّ الصبا من عهدى الخالى (إذاكان الأمريتضمن مايحزن النفس)
*التهديد والتحذير: ذاكرْ فإنّ الامتحان صعب (إذاالأسلوب يتضمن مايُخيف)
2- النهى : (صوره) الفعل المضارع المسبوق ب(لا) الناهية
(أغراضه) Sad هى نفس أغراض الأمرمع تغييرصيغة الأمر إلى صيغة النهى )
*الدعاء:لاتؤاخذناإن نسيناأوأخطأنا *الالتماس:لاتتأخرياصديقى *النصح:لاتهمل ياولدى
*التمنى: لاتمطرى ياسماء *الرجاء:لاتنس شعبك *التعجيز:لا تحاول الوصول إلى المجد
3- النداء:* أدوات النداء : (يا- أيا- هيا- أىْ- الهمزة)
*(أغراضه ) *تُفهم من السياق مثل:
1- التعظيم: يازعيم أنت أمل الأمة
2- التحسروالألم : يا من يعز علينا أن نفارقهم
3-العتاب : يا أعدل الناس إلا فى مُعاملتى
4- التهكم والسخرية: أيا كانز المال
5- التعجب والدهشة : يا جمالا فاق كل جمال فاق زهرالربـــا وضوءالهلال
4- الاستفهام:* حروف وأسماء الاستفهام هى: (هل- الهمزة- مَنْ – ما- متى-أين- كيف)
*( أغراضه)
1- النفى : (إذا حلّت أداة النفى محل أداة الاستفهام وصحّ المعنى) مثل :
قال تعالى: (هل جزاءالإحسان إلا الإحسان؟ ) *قال تعالى: ( هل من خالق غير الله؟)
2- التقرير: (إذاكان أسلوب الاستفهام منفيا) مثل:
قال تعالى : (ألم نشرح لك صدرك؟ )* قال تعالىSad ألست بربكم؟)
3- الاستنكاروالتعجب : (إذاكان الاستفهام عن شيء لا يصح أنْ يكون) مثل:
قال تعالى : (أألِدُ وأنا عجوز؟) قال الشاعر : أما للهوى نهى عليك ولا أمر؟
4- التمنى : (إذاكان الاستفهام عن شيءمحبوب للنفس صعب المنال) مثل:
قال تعالى : (فهل لنا من شفعاء فيشفعوالنا؟)
5- الذم والتحقير: (إذا كان الأسلوب يفيد التهكم والسخرية) مثل:
أين الرواية؟ بل أين النجوم ؟ وما صاغوه من زخرف فيها ومن كَذِبِ
6-التشويق : (إذاكان الأسلوب يتضمن مايُغرى) مثل:
قال تعالى : (هل أدلكم على تجارةٍ تنجيكم من عذاب أليم ؟)
7- التعظيم : مثل: وهل بفتى مثلى على حاله نُكْرُ؟ *أضاعونى وأىّ فتى أضاعوا؟
5- التمنى: (هو طلب شئ مستحيل وقوعه أوشديد البُعد )
*أدواته: (هل- لعلّ- لو) وغرضه التمنى دائماً مثل:
1- (ياليت لنا مثل ماأوتى قارون) (فهل لنا من شفعاء فيشفعوالنا)
2- ولّى الشباب حميدة أيامه لوكان ذلك يُشترى أويرجع
تدريبات: بيّن نوع الأسلوب وغرضه فيمايلى:-
1-(إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا لابثين فيها أحقابا)
2- حملت أنفا يراه الناس كلهم من ألف ميل عيانا لابمقياس
3-(وكلوا واشربواحتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود)
4-فيا موت زُر إن الحياة كريهة ويانفس جِدى إن دهرك هازل
5-أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان
6- وعشْ إما قرين أخ وفىّ أمين الغيب أو عش الوحاد
7-أبنات الهديل أسعدن أو عدن قليل العزاء بالإسعاد
إيه لله دركن فأنتن اللواتى تحسن حفظ الوداد
8-يامعشرالجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوامن أقطارالسموات والأرض فانفذوالا تنفذون إلا بسلطان)
9-قفا ودّعا نجدا ومن حلّ بالحمى وقل لنجد أن يودعا
10-سر إن استطعت فى الهواءرويدا لا اختيالا على رفات العباد
11- (هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه)
12- فصبرا فى مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع
13-واجعلى وجهك الفنار ومجراك يد الثغر بين رمل ومكس
14-فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة من الحكماء
15- ولى الشباب حميدة أيامه لوكان ذلك يشترى أويرجع
.................................................................................................................................
*أساليب التوكيد*
أ- إنّ والقسم واللام * والله إن الحق لمنتصرمهما طال الزمن
ب- التوكيد اللفظى: *قال تعالى (هيهات هيهات لما توعدون)
ج- التوكيد المعنوى: * ينتصر المخلصون جميعهم
د- اللام وقد *قال تعالى : (قد أفلح المؤمنون) *(لقدكان لكم فى رسول الله أسوة حسنة)
ك-المفعول المطلق *يجب أن نهتم ببلدنا اهتماما كبيراً
و- نون التوكيد *لعمرى لأساعدنّ المحتاج
ى- حرف الجرالزائد *أجملْ بالربيع فصل البهجة الجمال
*أسلوب القصر*
* أنــــــــــــــــواعه :1- النفى والاستثناء: ما نجح إلا محمد /مايتفوق غيرالمجتهد
2- إنمــــــــــــــا:قال تعالى : (إنما المؤمنون إخوةٌ)
3- حروف العطف(بل- لكن- لا):............. فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
4- تقديم شبه الجُملة:وحتام قلبى بالتفرق خافق/يحرك وجدى فى الأراكة طائر
5- تعريف الطرفين :............................فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
...................................................................................................................................
*****س كيف تُجيب على سؤال البلاغة؟****
س مافكرة الأبيات؟ ج- شرح مُبسط للأبيات
س مانوع الأسلوب؟ ج- خبرى للتقرير */إنشائى (استفهام أمر- نهى- نداء)لإثارة الذهن وجذب الانتباه
س مانوع الصورة؟ ج-استعارة- كناية- تشبيه- مجاز
س استخرج محسنالفظيا ومعنويا؟ج-طباق- جناس- حسن تقسيم-تصريع- تورية
س علاقات الجُمل؟ج- تعليل- تفصيل بعد إجمال- نتيجة
س إيجاز/إطنــــــاب؟ج- إيجاز Sadبالقصروالحذف) *إطناب: (بالترادف- تفصيل-تكرار)




















المرفقات
الصور البيانية.doc يجب أن تكون عضوا نشطا لامتلاك صلاحيات التحميللا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(118 Ko) عدد مرات التنزيل 4
كيف تجيب عن سؤال البلاغة.doc يجب أن تكون عضوا نشطا لامتلاك صلاحيات التحميللا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(39 Ko) عدد مرات التنزيل 0
البلاغة للصف الثانى الثانوى.doc يجب أن تكون عضوا نشطا لامتلاك صلاحيات التحميللا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(104 Ko) عدد مرات التنزيل 1

Admin
Admin

Posts : 453
Reputation : 0
Join date : 27/11/2009
Age : 35
Location : Shirbbeen/Dakahlia/Egypt

http://abdallahshirbini.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى