بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
الخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
السبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
السبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
السبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
الخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
الخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
الخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
الخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
السبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
الخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» روابط ومواقع للحصول على نتيجة الثانوية العامه المصريه2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:06 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

محاضرات المراجعة النهائية في اللغة العربية من موقع بوابة الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محاضرات المراجعة النهائية في اللغة العربية من موقع بوابة الثانوية

مُساهمة  ???? في الأربعاء يونيو 08, 2011 5:13 am

خلاصة موضوعات التعبير في ورقتين

http://wahtelarab.wikispaces.com/
ورقتان في التعبير

هذه المراجعة عبارة عن تلخيص قمت بتجميعه من أعمال السادة المدرسين على هذا الموقع الحبيب مساهمة مني لطلاب الثانوية العامة وفقهم الله جميعا

http://www.4shared.com/document/Wxf1E4x-/_online.html

* التعبير الإبداعى والوظيفي *
بناتى الفضليات ... أبنائي الأعزاء ... موضوع التعبير من الأسئلة المهمة في الامتحان هذا بالإضافة إلى أن هذا السؤال هو سؤال تجميع للدرجات وهو أسهل الأسئلة لأنه يعتمد على عقل الطالب وقدرته على الإبداع والتأليف .
يجب أن تعلم أن التعبير الإبداعى يتكون من ثلاثة عناصر هي :
1-المقدمة . 2- الموضوع. 3- الخاتمة .
- دقق جيداً في اختيار موضوع من الموضوعات .
- اكتب رأس الموضوع الذي اخترته في كراسة الإجابة .
- ابدأ بكتابة العناصر مثل : ( بحيث لا تقل عن تسعة عناصر )
1- مفهــــــــــــــوم .............
2- دور الأسرة في ...........
3- دور المدرسة في ..........
4- دور وسائل الإعلام في ............
5- رأى الدين في .............
6- أثر ........... على الفرد والمجتمع
* تجنب تكرار الجمل التي لا تفيد ولا تزيد في المعنى.
* استشهد بالقرآن أو الحديث أو الشعر كلما أمكن .
* تجنب كتابة الكلمات العامية وعدم الشطب .
* احرص على التنسيق ووضع علامات الترقيم التى منها :
( . ) في نهاية الجمل التي تم معناها .
( ، ) بين جملتين معطوفتين أو الكلمات المتضادة .
( : ) بعد كلمة " مثل – قال ... ( ؟ ) في نهاية السؤال .
* العناية بالخط والقواعد النحوية والإملائية .
* مقدمة لأى موضوع تعبير *
"ربى اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى"
ثمة أمور فى حياة الإنسان يقف أمامها حائراً ويطيل التفكير فيها أملاً فى أن ينجح فى التعبير عنها ، وهناك أمور أخرى فى حياة الإنسان واضحة وضوح الشمس فى كبد السماء فى أشهر الصيف ،
وهذه الأمور الواضحة لا تحتمل الجدل أو النقاش ، فقد صارت هذه الأمور أشياءً مسلماً بها وحقائق لا يمكن إنكارها ومن هذه الأمور ـــــــــــــــــــــــ ( كتابة فكرة الموضوع ) .
ولمَ لا ؟ وهذا الموضوع قد طرقته أقلام الكتّاب والمفكرين وتحدث فيه الكبير والصغير وعلم به القريب والبعيد ، وقد أصبح هذا الموضوع محوراً لحديث الجماهير و تعرض للنقاش والتحليل فى الصحف والمجلات والإذاعة والتلفاز ووسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية .
وهذا الموضوع جدير بالاهتمام والتحليل ، لأنه يخص كل طبقات وفئات المجتمع دون استثناء وهو من الموضوعات الحيوية التى يتعين على كل إنسان أن يدلى بدلوه فيه وأن يعبر فيه عن رأيه حتى تتبلور الأفكار وتتكشف الأمور وتلتقى القرائح فى محيط الفكرة العظيمة .
وذلك يضع أمام أعيننا تصوراً كاملاً للقضية بكل جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعقائدية والأخلاقية .
وفى مناقشة الموضوع وتبادل الأفكار اقتداء بسُنة خير الأنام فى الأخذ بمبدأ الشورى الذى يحقق أفضل النتائج ويهدى إلى أرشد الأمور حيث قال الرسول- صلى الله عليه وسلم-
( ما تشاور قوم قط إلا هدوا إلى أرشد أمرهم ) وقال تعالى:"وأمرهم شورى بينهم" وقال تعالى:"وشاورهم فى الأمر"
ولا بأس من الاختلاف فى الآراء وتعدد وجهات النظر ، طالما وضعنا أمام أعيننا هدفا أسمى وغاية كبرى وأملاً أعلى ألا وهو الصالح العام فاختلاف الرأى لا يفسد للود قضية . فهيا بنا نناقش موضوع الساعة وهو (الفكرة من رأس الموضوع)
عبارات تصلح لمواضيع كثيرة

* إن الإيمان بالله والثقة فى النفس والانتماء الصادق للوطن هو الطريق الأوحد والسبيل المضمون لتحقيق كل ما نرجوه من صلاح وإصلاح لكل أمور حياتنا.
مصداقاً لقول الشاعر:
إذا الإيمان ضاع فلا أمان ولا دنيا لمن لم يحيى دينا
* إن حب الوطن والتفانى فى العمل من أجل الارتفاع والسمو به هو الطريق لحياة فضلى ومستقبل أجمل وعيش أرغد وعز أرفع مصداقا لقول الشاعر :
وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
*إن شباب الأمة هم عزمها القوى وقلبها النابض وأملها الباسم ومستقبلها الواعد من أجل تحقيق أهدافها المرجوة ونهضتها المنشودة وما تصبو إليه من آمال عريضة . قال الشاعر:
سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
* إننا عازمون على السير فى طريق نهضتنا ، ماضون من أجل تحقيق أهدافنا فى أن نحتل المكان الذى يليق بنا تحت الشمس ولن نتقاعس أو نتخاذل أو نتوانى فى أن نكون فى مقدمة الأمم وفى مصاف دول العالم المتقدمة ، وسوف نمضى مسلحين بالعلم والإيمان من أجل وطننا الحبيب . قال الشاعر:
"تعالوا فقد حانت أمور عظيمة فلا كان منا غافل يصم الدهرا"
* بالعمل الجاد والجهد المبذول والثقة بالنفس سنجعل الحلم حقيقة والصعب سهلاً والبعيد قريباً والغائب حاضراً والمستحيل ممكناً ، جاعلين القرآن دستورنا والرسول(صلى الله عليه وسلم ) قدوتنا والكتاب والسنة منهجنا قال تعالى:
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"

لقد كانت مصر وما زالت قلب العروبة النابض وشريانها المتدفق ، كانت دائماً قائدة لا مقودة آمرة لا مأمورة دافعة لا مدفوعة حاكمة لا محكومة ، تقول فيسمع كلامها ترى النور بأعينها لا بأعين الآخرين ، تتنفس برئتها لا بالرئات التى توضع لها ، اختيارها حر ، تأخذ ما تريده ويناسبها لا ما يفرض عليها ، يبصر العرب بعيونها ويشعرون بقلبها ويبطشون – إن أرادت- بيدها يفكرون بعقلها ويثقون فى إخلاصها ووفائها حتى صار أمرهم أمرها ،فصدق شاعر النيل حين قال على لسان مصر: "أنا إن قدر الإلــــــــه مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى"
فقدر مصر أن تتحمل وتعانى فى سبيل أشقائها العرب وفى سبيل تجميعهم و توحيد كلمتهم ، ولمَ لا؟ ومصر بمثابة الأخ الكبير وصدق من قال:
" آه يا مصر كم تعانين منهم *** والكبير الكبير دوماً يعانى"

* إن ما نصنعه اليوم من أعمال عظيمة وإنجازات ضخمة وأمجاد متألقة هو امتداد لما صنعه الأجداد بالأمس ولما سيصنعه الأحفاد بالغد ،فلا بد أن نصل الماضى العريق بحاضر مشرق يدانيه عزة ويضاهيه جلالا ويحاكيه رفعة حتى نكون خير خلف لخير سلف . قال تعالى: " كنتم خير أمة أخرجت للناس" صدق الله العظيم
وأخيراًوبعد تحليلنا لعناصر الموضوع من كافة النواحى موضحين ومدللين عليها وبعد أن بينا دور الفرد والحكومة والمؤسسات المختلفة نجد أننا بالحب والأمل والعمل الجاد المثمر والإرادة القوية والعزيمة الصلبة والانتماء الصادق والتحدى والإصرار وحفز الهمم وحشد الطاقات وتضافر الجهود والتعاون وإطلاق العنان للطاقات المبدعة يمكننا أن نتحدى الصعاب ونقهر المستحيل ونحقق الآمال ، ونتجاوز ما يواجهنا من العراقيل ليعيش مجتمعنا فى أمن وسلام وعدل ورخاء وتقدم ، وتتبوأ أمتنا ما تستحقه من مكانة سامية بين الأمم.
التعبير الوظيفي

اسم المرسل إليه /.................
عنوان المرسل إليه /..............
( أهنئك بمناسبة النجاح )
اسم المرسل / .............
عنوان المرسل /............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- دعوة
السيد / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة وبعد ،
نتشرف بدعوة سيادتكم لحضور حفل المدرسة ,
وذلك يوم................ الموافق...................في تمام الساعة ............
لحضور حفل تكريم الطلاب في المدرسة
ولسيادتكم جزيل الشكر ,
ــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- الرسالة :
صديقي العزيز /ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة وبعد ،
أكتب إليك هذه الرسالة لكي أدعوك للحضور إلى ــــــــــــــــــ لقضاء الإجازة معنا ، وستكون بيننا واحدا منا .
صديقك :
4- طلب / شكوى
السيد مدير / .................
تحية طيبة وبعد ،
مقدمه لسيادتكم
الاسم / ............................
العنوان /............................
المرجو من سيادتكم ............................................................
ولسيادتكم جزيل الشكر
الاسم / .................
التوقيع /.................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 - إعلان :
تعلن جماعة الرحلات بالمدرسة عن القيام برحلة إلى مدينة ........ وذلك يوم ....... الموافق .......... الساعة ............. وذلك للتمتع بجمال الطبيعة الساحرة ومشاهدة الحقول وبعض الألعاب قيمة الاشتراك 20 جنية وآخر موعد للاشتراك يوم ....... الموافق ........... على من يرغب فى الاشتراك يتقدم إلى مشرف النشاط .
المشرف المسئول أ /...................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- اللافتة
* النظافة من الإيمان .
* اعلم أن النصر مع الصبر .
* من جد وجد ومن زرع حصد .
* المكتبة مصباح يضىء طريقنا .
* اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
* مدرستي نظيفة وجميلة ومتطورة ومنتجة .
7 – التقرير
إنه في يوم ........ ,,, الموافق .......... الساعة ........... قمنا برحلة إلى ............ وشاهدنا .......,........,.........................................
وفى الساعة .......... تم عمل اجتماع لمناقشة ما تم إنجازه .
* أهم الممــيزات : 1- ............ 2-.............
* ما لم يعجبنى : 1- .......... . 2- ............
مقدم التقرير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- التلخيص
نأخذ أول جملة و آخر جملة ثم نحذف الجمل المكررة في المعنى و نحذف الشرح والتوضيح و حروف الجر والعطف ثم نكتب التلخيص في الحجم المطلوب .
أو نقرأ ونفهم ونعبر بأسلوبنا مع الحفاظ على بعض كلمات العبارة ، ثم تكوين التلخيص فى الحجم المطلوب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال على رضى الله عنه لأحد أبنائه حين حضرته الوفاة
( يا بنى احفظ عنى أربعا و أربعا قال : وما هن يا أبت ؟ قال :
أغنى الغنى العقل ... وأكبر الفقر الحمق ... وأوحش الوحشة العجب ... وأكرم الكرم حسن الخلق ...
قال : فما الأربع الأخرى ؟
قال : إياك ومصاحبة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك .. وإياك ومصادقة الكذاب فإنه يقرب عليك البعيد ويبعد عنك القريب ... وإياك ومصادقة البخيل فإنه يقعد عنك أحوج ماتكون اليه ....واياك ومصادقة الفاجر فانه يبيعك بالتافه
ملخص للقواعد النحوية
* اسم لا المضاف : يكون بعده اسم نكرة يعرب مضاف إليه
مثال / لا طالب علم يرسب (منصوب )
*اسم لا الشبيه بالمضاف :- يكون منونا ومشتقا + شيء يتمم معناه
لا طالبا للعلم يرسب (منصوب )
*اسم لا المفرد :- ما ليس كذلك ( كلمة واحدة )
لا طالب في الفصل (مبني على ما ينصب به)
بلا + اسم .: اسم مجرور المصريون بلا أحقاد
لا + معرفة : مبتدأ لا الطالب في الفصل ولا المدرس
*المستثنى بإلا : أ ـ تام مثبت...... مستثنى منصوب وجوبا .
نجح الطلاب إلا طالبا
ب ـ تام منفى ..1ـ مستثنى منصوب جوازا . 2ـ بدل من المستثنى منه
ما نجح الطلاب إلا طالبا ـ طالبٌ
ج ـ ناقص منفى.. حسب موقعه ما نجح إلا طالب ( فاعل )
غير وسوى تعربان إعراب المستثنى بإلا وما بعدهما يعرب مضاف إليه .
* خلا – عدا – حاشا : حروف جر وما بعدها ( المستثنى ) اسم مجرور . أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به . أحب الناس خلا الكاذبَِ
* ما خلا - ماعدا : أفعال ماضية وبعدها مفعول به . أحب الناس ماعدا المنافقَ
س : ما جاء إلا المخلصون ، ضع غير مكان إلا واضبطها مبينا السبب.
ج : ما جاء غيرُ المخلصين ( غير ) فاعل مرفوع بالضمة .
* اسم الفاعل من الثلاثي على وزن فاعل : (عالم – فاهم – جاهل – الرائي – ساع )
* اسم الفاعل من غير الثلاثي يبدأ بميم مضمومة وقبل الأخر مكسور (معلم – متفاهم )
* اسم المفعول من الثلاثي على وزن مفعول ( محبوب – معروف – مجهول ) أو مثل
( مسعىّ – مؤجوّ – مصوم – مبيع )
* اسم المفعول من غير الثلاثي يبدأ بميم مضمومة وقبل الآخر مفتوح
( محبب – مستشار– محترم )
إذا سأل ( بين فعله ) : لابد من كتابة الفعل مبنيا للمجهول
فالفعل من ( المثقف ) : ( ثُقّف )
* صيغ المبالغة بوزن : ( فعال – مفعال – فعول – فعيل – فعل )
(علام ـ معطاء – صبور – قدير – حذر)
* اسم الفاعل العامل – وصيغة المبالغة العاملة :
( نضع مكانهما الفعل المضارع ونعرب ) + فاعل أو مفعول به .
* الله غافر ذنوبنا : ( مفعول به منصوب ) * أغفور ربنا ذنوبنا ؟ ( فاعل –مفعول به )
* اسم المفعول العامل يأتى بعده نائب فاعل مرفوع * المؤمن مغفور ذنبه .
لاحظ أن الفاعل أو المفعول أو نائب الفاعل يسمى ( المعمول ) . وهذه المشتقات تعمل بدون شروط إذا كانت معرّفة بــ أل . و إذا كانت نكرة يجب أن تسبق بنفى أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف وتدل على الحال والاستقبال )
* اجعل الفعل (نحافظ ) واجب التوكيد بالنون ـ جائز ـ ممتنع :
1– والله لنحافطن علي مصر . 2 – هل نحافظ – هل نحافظن علي مصر ؟
3– والله لسوف نحافظ علي مصر .
* اسع إلى النبوغ ـ لا تسع إلى الفشل { أكد الفعلين بالنون وبين حكم التوكيد }
اسعين 000 لا تسعين ... حكم التوكيد هنا جائز .
* أسلوب الاختصاص : نحن العرب نحب العدل ـ إننا شباب الأمة أوفياء .
إعراب المختص : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص .
* أسلوب المدح والذم : امدح الإيمان وذم الفشل .
نعم العمل الإيمانُ : أسلوب مدح . إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
* حبذا الإيمانُ : أسلوب مدح : إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
* بئس عملا الفشلُ : أسلوب ذم . إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
* لا حبذا الفشلُ: أسلوب ذم : إعراب المخصوص : مبتدأ مؤخر مرفوع .
لاحظ : الكلمة النكرة بعد نعم أو بئس تعرب تمييزا منصوبا . والفاعل مستتر
* أسلوب تعجب صيغة ( ما أفعله ) ما أجمل السلام :: إعراب المتعجب منه : مفعول به .
* صيغة ( ما أفعله ) أقبح بالحزن: إعراب المتعجب منه : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا.
* العمل أفضل من الكسل : أسلوب تفضيل .
* اسم التفضيل : اسم على وزن ( أفعل – فعلى ) مثل ( أطول ) فعله طال ( أعلى ) فعله علا.
حالاته : 1- نكرة : أنتَ أعظم من زميلك / أنتم أعظم من زملائكم . يلزم الإفراد ، والتذكير ، ويأتي المفضل عليه مجرورا بمن .
2- مضاف إلى نكرة : أنتَ أعظم رجل / أنتِ أعظم امرأة . يلزم الإفراد ، والتذكير ، والمفضل عليه يطابق المفضل في النوع ، والعدد .
3- معرف بأل : أنتَ الأعظم / أنتِ العظمى . يطابق المفضل في النوع ، والعدد ، ولا يأتي المفضل عليه في الكلام.
4- مضاف إلى معرفة : أنتِ ( أعظم / عظمى ) البنات . يجوز أن يطابق المفضل في النوع ، والعدد ، أو يلزم الإفراد والتذكير .
ما أعظم النوابغ . النوابغ أعظم الطلاب
الجملة الأولى : أسلوب تعجب . الجملة الثانبة أسلوب تفضيل . أعظم الأولى : فعل ماض مبنى على الفتح . أعظم الثانية : اسم تفضيل ( خبر مرفوع )
* أسلوب الإغراء : السلام السلام :: إعراب المغرى به : السلام الأولى : مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم . الثانية : توكيد لفظي منصوب .
* أسلوب تحذير الحرب الحرب :: إعراب المحذر منه :الحرب الأولى : مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر . الثانية : توكيد لفظي منصوب . أو إياك الحرب .
* أدوات نصب المضارع ( أن – لن -كى – لام التعليل - حتى – ف السببية – لام الجحود ) .
* ما قصرت فأخافَ * ( ذاكر – لا تهمل – هل تذاكر؟ ) فتنجحَ .
* ما كان المجد ليرسبَ . ( أخاف – تنجح – يرسب ) أفعال منصوبة .
لاحظ أن فاء السببية تسبق بنفى أو طلب . ولام الجحود تسبق بكون منفى .
* الفعل المضارع يجزم إذا سبق بأداة جزم ( لم – لما – لام الأمر – لا الناهية )
لتؤد واجبك . ( الفعل مجزوم بحذف حرف العلة ) .
*أدوات تجزم فعلين : ( إن – من – ما – مهما – متى – أينما – حيثما – أنى – أيان - أى )
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم :
-يقول الحق – ينجو من العذاب - من يقل الحق ينج من العذاب .
-يعملون الخير – يغفر لهم الله - متى يعملوا الخير يغفر لهم الله .
* استخرج جواب شرط مقترنا بالفاء مع بيان السبب :
- ابحث عن أداة شرط ثم فعل الشرط ، ثم جواب الشرط المقترن بالفاء
* ولابد أن يكون ما بعد الفاء إما :
1 – جملة اسمية . متى تذاكر فالنجاح حليفك .
2 – جملة طلبية ( أمر – نهى – استفهام ) إن تذاكر فاعلم أنك ناجح .
3 – جملة فعلها جامد ( عسى – ليس – نعم – بئس – حبذا – لاحبذا ) .
أينماتذاكر فعسي أن تنجح .
4 – جملة منفية بـ ( لن – ما ) إن تذاكر فما قصرت / فلن ترسب .
5 – جملة مسبوقة ( بقد – لقد ) أى فتاة تذاكر فقد أحسنت صنعا .
6 – جملة مسبوقة بالتسويف ( س – سوف ) إن تذاكر فسوف تنال النجاح .
لاحظ أن جملة جواب الشرط المقترن بالفاء لا تجزم . وإنما تكون فى محل جزم .
-من يقل الحق فسوف ينجو من العذاب . احذف سوف واكتب الجملة صحيحة .
-من يقل الحق ينج من العذاب .
* يجزم المضارع فى جواب الطلب الأمر والنهى : ( ذاكر دروسك تنل النجاح )
لا تهمل تنج من الفشل . فى جواب النهى يجب أن يكون أمر محبوبا .
مهم : اجتهدوا تستعيدوا مجدكم – اجتهدوا فتستعيدوا مجدكم
تستعيدوا فى الجملة الأولى مجزومة فى جواب الطلب وفى الجملة الثانية منصوبة بعد فاء السببية .
* اسما الزمان والمكان ، والمصدر الميمي :
- من الثلاثي اسم على وزن ( مفعَل ـ مفعِل ) ( ملعَب – منزِل – موعِد - مسعَى )
- من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول ( مستقر – ملتقى )
-الفجر مسعى العاملين ( اسم زمان ) -الشارع مسعى السيارات ( اسم مكان )
-سعى الطالب إلى العلا مسعى حثيثا ( مصدر ميمى )
هات من الفعل ( استقر ) اسم زمان مرة ومصدر ميمى مرة .
الليل مستقر الإنسان ( اسم زمان ) استقر الإنسان مستقرا حسنا ( مصدر ميمى )
* المصدر الصناعى اسم منته بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتا .
( الإنسانية معذبة ) .
- أما لو جاء نعتا فهو اسم منسوب . الحياة الإنسانية معذبة ( اسم منسوب ) .
*** قواعد نحوية لا غنى عنها لطالب الثانوية العامة ***
* أنواع الخبر: - مفرد مصر عظيمة .
- جملة مصر : تعشقها القلوب ، مصر قلوبنا تعشقها ، مصر هي الروح .
- شبه جملة : مصر في القلب ، مصر بين الضلوع .
مهم : الخبر يتمم معنى الجملة :
الناس الذين يحبون العمل ويجتهدون في حياتهم ويقدرون قيمة الوقت ( ينجحون )
* جعل – وجد – علم –زعم - ظن ... تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
- وجدنا العمل مستمرا ( العمل مفعول أول – مستمرا مفعول ثان )
* أعطي – منح – وهب – كسا – ألبس تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
( أعطي ـ منح ـ وهب ) الله مصر نيلاً جميلاً. ( مصر مفعول أول –نيلا مفعول ثان )
* الحروف الناسخة : ( إن –أن – كأن – لكن – ليت – لعل )0 تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها 0
- إن العلماء ورثة الأنبياء 0 ( العلماء : اسم إن منصوب . ورثة : خبر إن مرفوع )
تدخل " ما " الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا" ليت" فتعمل أو تهمل . إنما المؤمنون إخوة ( المؤمنون : مبتدأ – إخوة : خبر )
ليتما المؤمنون " المؤمنين " إخوة . .... ( مبتدأ مرفوع ، أو اسم إن منصوب )
* الأفعال الناسخة : (كان – صار- ليس -أصبح – أضحى – أمسى – ظل– بات - مازال – ما دام 00000) ... ترفع الاسم ، وتنصب الخبر
* كان الطالب مثابرا ، ( الطالب : اسم كان مرفوع . مثابرا : خبر كان منصوب )
* ومن الأفعال الناسخة : كاد و أوشك ( للمقاربة ) و عسى ( للرجاء ) و بدأ – شرع – أخذ – جعل – أنشا-طفق ( للشروع ) وتعمل عمل كان ولكن خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
- كاد السلام أن يتحقق . السلام : اسم كاد مرفوع . يتحقق : جملة فعلية في محل نصب خبر كاد
- ما حكم اقتران خبرها بأن ؟ مع ( كاد) : يقل ( عسى – أوشك ) يكثر
( أفعال الشروع ) يمتنع
لاحظ : بدأ الطالب المذاكرة – بدأ الطالب يذاكر
الطالب الأولى : فاعل . الطالب الثانية : اسم بدأ
* التمـييـــــــــــــــــــــز : كلمة نكرة منصوبة بعد ( نعم – بئس – اسم التفضيل – كفى – ازداد – زاد – ملأ – امتلأ – فاض – طاب - اشتد – كم – أسلوب التعجب – بعد العدد ... )
* نعم رجلا المخلص . * بئس عملا النفاق . * مصر أكثر تقدما .
* كفى بالله شهيدا . * ازداد الولد علما * كم لاعبا في الفريق ؟
* رأيت أحد عشر كوكبا . * ماأعظم الرياض مكانا !
* المصدر المنصوب بعد فعله : مفعول مطلق منصوب .
أحترم المدرس احتراما . " مؤكد للفعل
انتصرنا انتصارا عظيما / انتصار الأبطال مبين للنوع
ضربت المهمل ضربة " مبين للعدد
* المصدر المنصوب بعد فعل غير فعله ، ويبين سبب حدوث الفعل قبله ، ويسأل عنه بـ لماذا ؟ : مفعول لأجله منصوب - أقف لمدرسي احتراما له .
* الحال دائما مشتق ( اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة ) ، ونكرة منصوبة ، ويكون صاحبه معرفة ، ويسأل عنه بكيف ؟ مثل : يغرد الطائر طليقا .
* التمييز دائما جامد ( مصدر أو اسم ) ونكرة ، ويزيل إبهاما من الجملة .
1 – خرج الطالب ( سعيدا – مسرورا – ضاحكا ) : حال
2 – نعم رجلا المصري ( ازداد الرجل احتراما ) : تمييز
* الحال الجملة : خرج الولد " والبدر ساطع - يبتسم - وهو يبتسم
ولا بد فيها من رابط أو عائد وهو : الواو أو الضمير أو هما معا .
* الحال شبه الجملة : خرج محمد " في سرور " .
* الأفعال الخمسة كل مضارع اقترن بـ ( واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة )
( يعملون – يعملان – تعملين ) ترفع بثبوت النون ، وتنصب ، وتجزم بحذفها
الطلاب يذاكرون بجد ولم يقصروا فلن يرسبوا 0
* بعض – كل – غير – سوى – مثل – جميع – نفس – كلا – كلتا ـ أي – معظم ) أي ظرف ( يوم – بعد – عند – بين – فوق – تحت – مع ... ) يأتى بعدها مضاف إليه .
* الاسم الواقع بعد ( الضمير + خبر مرفوع ( وهم سعداء )
* نفس –عين – كل – جميع – كلا – كلتا + ضمير ، ويصح حذفها من الجملة : توكيد معنوي 0
* نكرة + نكرة : نعت أو مضاف إليه * جاء رجل عظيم – جاء رجل علم .
* معرفة + معرفة : نعت * جاء الرجل العظيم .
* نكرة + معرفة مضاف إليه * جاء رجل العلم .
* اسم إشارة + معرف بال : بدل مطابق * هذه الأمة عظيمة .
*اسم إشارة + نكرة : خبر * هذه أمة عظيمة
* معرفة +علم : بدل مطابق * الرئيس مبارك .
*علم + معرفة : نعت * مبارك الرئيس عظيم .
* بعد أيها –أيتها نعت مرفوع * أيتها الأمة أنت في قلوبنا .
* كلمات تعرب حال : معا – جميعا – قاطبة –أولا- ثانيا 000أخيرا ـ دائما – وحد + ضمير (وحده ) ـ وبعد مالك ( مالك واجما ؟ )
* كلمات تعرب ( مفعول مطلق )خصوصا - أيضا – حقا – سبحان الله – معاذ الله
* الأسماء الموصولة : ( الذي - التي –اللذان ـ اللتان –الذين - اللاتي – ما – من )
وما بعدها جملة لا محل لها من الإعراب تسمى جملة الصلة 0
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0 ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0
إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
*المبنى من الأسماء : 1-الإشارة ( هذا ـ هذه 000) ما عدا المثنى 0
2- الموصول (الذي ـ التي00) ما عدا المثنى 0
3- الضمير(نحن – أنتم – هم )
4- أسماء الاستفهام ( أين ـ متى ـ كيف)
5 - بعض الظروف ( ثَمَّ – الآنَ – منذُ - حيثُ – أمسِ ) 0
* بعد إنما ولولا ( مبتدأ ) إنما العلم ضياء . لولا العلم لهلكنا .
* بخاصة - هنا – هناك – ثم – ثمة- شبه جملة + نكرة .... مبتدأ مؤخر وجوبا
* استخرج ممنوعا من الصرف مع بيان السبب :
1- صفة على وزن أفعل ( أكبر – أشد – أصغر )
2- صيغة منتهى الجموع : جمع تكسير به ألف بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن ( مبادئ – مدارس – مصابيح – ميادين )
3 – علم على وزن فُعَل : ( عمر – جحا )
4- علم مؤنث : ( مصر – فلسطين – بغداد – بيروت- إسرائيل )
5 – علم أعجمي : ( أوباما – جورج )
6 – علم مركب تركيبا مزجيا : ( نيويورك - بور سعيد )
7 – علم على وزن الفعل : ( أحمد – أكرم )
8 – علم منتهٍ بألف ونون زائدتين ( سلمان – سليمان – رمضان – مروان )
9 – صفة على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى : ( ظمآن – كسلان – جوعان )
10 – اسم منتهٍ بألف التأنيث المقصورة : ( كبرى – صغرى – عظمى )
11 – اسم منتهٍ بألف التأنيث الممدودة : ( صحراء – خضراء – علماء )
12 – فُعال ، مَفعل من 1: 10 ( مثنى ، وثلاث ، ورباع ، مخمس )
13 – كلمة " أخر " : ( فعدة من أيام أخر )
* اجعل كلمة (مدارس ) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى :
1- بالفتحة : كم من مدارس نعتز بها . (بدون تعريف أو إضافة )
2- بالكسرة : كم من المدارس نعتز بها .
* استخرج مصدرا مؤولا: أن +الفعل أو ما + الفعل ( أن + اسمها + خبرها )
علينا أن نقاوم الإرهاب وحوله إلى مصدر صريح 000 علينا مقاومة الإرهاب
وبين موقعه من الإعراب 0000 في محل رفع مبتدأ مؤخر مرفوع
* الملحق بجمع المذكر السالم { أولو : بمعنى أصحاب ، عالَمون ، بنون ، سنون ، أهلون ، ألفاظ العقود 20 : 90 } ترفع بالواو ، وتنصب ، وتجر بالياء .
* الملحق بالمثنى : { اثنان ، اثنتان ، (كلا ، كلتا + ضمير ) }
* كلا الرجلين محترم 000 مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة " اسم مقصور " .
* الرجلان كلاهما محترم 000 مبتدأ ثان مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الرجلان كلاهما محترمان 000توكيد معنوي مرفوع بالألف " ملحق بالمثنى "
* الملحق بجمع المؤنث السالم { أولات + أي جمع مؤنث سالم يطلق على مفرد : عنايات ، عرفات ، ... }
 جملة لا محل لها : 1- صلة الموصول : الذي يذاكر ينجح
2- الابتدائية : الحمد لله لقد فاز زويل بالجائزة 00
3 – جواب الشرط غير الجازم : إذا ذاكرت نجحت .
4 – جواب القسم : والله إنا لمنتصرون .
5 – الجملة الاعتراضية : أنا – حفظك الله – أحبك .
6 – جملة تابعة لجملة لا محل لها : العلم نور والعمل عبادة .
جملة لها محل من الإعراب :
* جملة في محل جر .. بعد الظروف { كنت أذاكر حين وصل أبي}
* جملة في محل نصب : 1- حال : خرجت وأنا سعيد 0
2- خبر لفعل ناسخ : كان " كاد " الولد يذاكر 0
3- مقول القول : قلت : الحمد لله .
* جملة في محل رفع : 1 - خبر لمبتدأ : الأم تحب أبناءها 0
2- خبر لحرف ناسخ : إن العمل يرفع صاحبه 0
*ويضاف جملة النعت إلى ما سبق فهي قد تكون :
في محل جر000 سلمت على طفل (يبكى )
أو في محل رفع000 جاء طفل (يبكى )
أو في محل نصب رأيت طفلا (يبكى )
* المصدر .. هو المفعول المطلق للفعل ( اسم ) ولنعرف إن كان ثلاثيا أو رباعيا أو خماسيا أو سداسيا : ( نعد حروف فعله الماضي )
- استخراج : استخرج – سداسي - ازدهار : ازدهر – خماسي
- تقدّم : تقدم – خماسي - إصلاح – تهذيب – رباعي - قراءة – ثلاثي
* مصدر سماعي (ثلاثي ) * مصدر قياسي ( رباعي – خماسي – سداسي )
* كم الخبرية : كم من رجال 0000000 لأن تمييزها جمع مجرور بمن
* كم الاستفهامية : كم رجلا00000000؟ لأن تميزها مفرد منصوب 0
 اسم المرة
(اسم على وزن َفعلة من الثلاثي / من غير الثلاثي مصدر+ ة / مصدر + ة + واحدة )
َجلسة – انتصارة – استقالة واحدة 0
 اسم الهيئة {اسم على وزن ِفعلة من الثلاثي / مصدر غير ثلاثي + صفة أو مضاف اليه } { ِجلسة – انتصارا عظيما – انتصار الأبطال }
 المنقوص " آخره ياء مكسور ما قبلها . المحامى – الساعى .
 المقصور : آخره ألف لازمة . عليا – كبرى .
 الممدود : آخره ألف زائدة بعدها همزة . سماء – صحراء – إنشاء
 الكشف فى المعجم : تأتى بالفعل الماضى الثلاثى المجرد وترد حرف العلة
( الألف ) إلى أصله ( الواو – الياء ) حسب المصدر . ثم تتبع الطريقة الآتية :
استخدم : فى أى معجم ( ما عدا المحيط ) تقول : نكشف عنها فى ( خدم ) باب الخاء مادة ( خ د م ) أما المحيط فتقول : نكشف عنها فى ( خدم ) باب الميم فصل الخاء مع الدال .
 ألفاظ يعرب ما بعدها فاعلاً :- [ ينبغي – يجب – يجدر – يحسن – يقبح – يقل – يكثر – يشيع – ينتشر – وماضي تلك الأفعال ]
** أدوات النحو **
عمل الأداة الأداة
أدوات نصب المضارع أن – لن – كي – حتى- لام التعليل – لام الجحود – واو المعية – إذن
أدوات جزم المضارع
( تجزم فعلا واحدا ) لم – لما – لا الناهية – لام الأمر
أدوات الشرط الجازمة
( تجزم فعلين ) إن – من – ما – مهما – متى – أين – أينما –حيثما – كيفما - أنى – أيان – أي
أدوات الشرط غير الجازمة إذا – لو – كلما – لولا
الحروف الناسخة ( تنصب المبتدأ وترفع الخبر ) ويلغى عملها بدخول ما الكافة عليها إنّ – أنّ – كأن – لكن – ليت – لعل
الأفعال الناسخة
( كان وأخواتها )
( ترفع المبتدأ وتنصب الخبر كان – أصبح – أضحى – أمسى – بات – صار – ظل – ليس – مازال – مادام – مابرح – ما فتئ –
ما انفك
الأفعال الناسخة
( كاد وأخواتها ) ..
( ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وخبرها جملة فعلية فعلها مضارع مقاربة ( كاد – كرب – أوشك )
رجاء ( عسى – حرى – اخلولق )
شروع ( شرع – بدأ – جعل – طفق- أخذ- أنشأ )
حروف الجر من – عن – على – إلى – في – الباء – الكاف- اللام – حتى – واو القسم – تاء القسم
حروف العطف( تعطف ما بعدها على ما قبلها وتشركه في إعرابه ) الواو- الفاء – ثم – او – لا – بل – لكن
** جدول علامات الإعراب في الأسماء **
الكلمة نوعها علامة الرفع علامة النصب علامة الجر
الطالب مفرد الضمة الفتحة الكسرة
الطلاب جمع تكسير الضمة الفتحة الكسرة
الطالبان مثنى الألف الياء الياء
العاملون ج مذكر سالم الواو الياء الياء
العاملات ج مؤنث سالم الضمة الكسرة الكسرة
أبوك الأسماء الخمسة الواو الألف اليــــاء
** جدول علامات الإعراب في الأفعال **
الكلمة نوعها علامة الرفع علامة النصب علامة الجزم
يعمل مضارع صحيح الآخر الضمة الفتحة السكون
يسعى مضارع معتل الآخر الضمة المقدرة الفتحة حذف حرف العلة
يعملان – يعملون – تعملين الأفعال الخمسة ثبوت النون حذف النون حذف النون
تذكر معى .... فى البلاغة
أنواع الأسلوب فى الأبيات :-
)1) إنشائى : إذا كان الكلام يحتوى على ( أمر ، نهى ، استفهام ، تمن ، نداء ).
(2) خبرى : إن خلا مما مضى يكون خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
(3) خبرى لفظا إنشائى معنى : فى الدعاء ( جزيتم خيرا ).
استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته وقيمته :-
 بتقديم الجار والمجرور ( يا رب لك الحمد )
 بالنفى والاستثناء (لا نعبد إلا الله) عن طريق إنما ( إنما المؤمنون إخوة )
 أسلوب القصر يفيد التوكيد والتخصيص 0
الألوان الخيالية ، البيانية ، البلاغية –
(1) التشبيه المفصل ( إذا اكتمل - المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه ) القائد كالأسد فى الشجاعة.
(2) التشبيه المجمل ( إذا حذفنا وجه الشبه ) القائد كالأسد .
(3) التشبيه البليغ ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) ( القائد أسد ) .
* سر جمال التشبيه / توضيح الفكرة برسم صورة لها .
 الاستعارة التصريحية :-
يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به (تكاد تضىء النار بين جوانحى ) شبه الشوق بالنار وحذف المشبه (الشوق) وصرح بالمشبه به .
 الاستعارة المكنية :-
يحذف المشبه به ويأتى بصفة من صفاته ( وتبنى المجد) شبه المجد بشئ مادى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته ( تبنى )0
* سر جمال الاستعارة : * التشخيص لو كان المشبه به إنسانا * التجسيم لو كان المشبه معنوى والمشبه به مادياً * التوضيح لو كان المشبه والمشبه به متماثلان
 الكناية وأنواعها –
 كناية عن صفة- ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم .
كناية عن موصوف- تذكر الصفة ويفهم الموصوف ( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف البترول. 
كناية عن نسبة- تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحب تلك الصفة (النصر فى ركاب المؤمن).
وسر جمال الكناية ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ).
المجاز المرسل :- من أشهر علاقات المجاز المرسل :
 كلمة ( يد ) مجاز مرسل علاقته السببية * ( صدر ) مجاز مرسل علاقته المحلية * سر جمال المجاز الإيجاز والدقة .
محسنا بديعيا / زينة لفظية / لونا بديعيا:-
 الطباق ( تضاد بين كلمتين) * الليل / النهار * الحزن / الفرح 0
 المقابلة ( تضاد بين جملتين ) سر جمال التضاد يوضح المعنى ويؤكده .
 جناس تام تتفق الكلمتان فى ( الحروف/ عددها / ترتيبها / تشكيلها ) الوقت من ذهب وقد ذهب .
جناس ناقص ( إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق ) الخيل / الليل ، الصفائح / الصحائف ، مات / فات .
التصريع ( اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير )( يأتى فى الشعر فقط ).
السجع ( اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير ) ( فى النثر فقط ).
سر الجمال للجناس و السجع و التصريع - يعطى جرسا موسيقيا .
س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ج / تسيطر على الشاعر عاطفة { الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة الصادقة بصورة دقيقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت كلمة أو كلمتين ) .

 (الإيجاز): هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل، مع وفائها بالغرض المقصود
الإيجاز على قسمين:
1 ـ إيجاز القصر، كقوله تعالى: (وإذا مرّوا باللّغو مرّوا كراماً)
2 ـ إيجاز الحذف، وذلك بأن يحذف شيء من العبارة، لايخل بالفهم، مع وجود قرينة.ـ قال تعالى: (وجاهدوا في الله حقّ جهاده) أي: في سبيل الله.
قال تعالى: (وأتممناها بعشر) أي: بعشر ليال.
سر جمال الإيجاز إثارة الذهن
 (الإطناب): زيادة اللفظ على المعنى لفائدة. ومن أنواعه :
1 ـ ذكر الخاص بعد العام، قال تعالى: (حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى)
2 ـ ذكر العام بعد الخاص، قال تعالى: (ربَّ اغفر لي ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات).
3- التكرير وهو ذكر الجملة أو الكلمة مرّتين أو ثلاث مرّات فصاعداً .
4- الترادف : ( مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل )
5- الاعتراض : ( ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب كقلب الطفل )
سر جمال الاطناب : توكيد المعنى وتوضيحه

تدريبات على موضوعات المحاضرة السابقة
إن الحياة تتشكل على أرض مصر حباً في وصل الماضي العريق بالحاضر المتجدد ، وكلنا مجندون حتى يصير شعبنا الأسمى مكانة ولنسعَ كل السعي فتزال كل العقبات وما كان المصري ليتأخر عن أداء الواجب الوطني كله أكان قاصياً أو دانياً ، إن عقيدتنا أن نبنى المجد تحت شعار الحرية والوطنية والسلام ، وهذه الحقيقة راسخة عبر تاريخ الشعوب فنعم البشر المصريون ، بنى مصر كونوا حذرين الحياة يلن لكم عصيُّها وتكتب لكم ذكرى طيبة تبقون ببقائها فكم من مصري خلد اسمه البشر جميعاً بمعايير سامية أوزانها محمودة نتائجها
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج :
1 – اسم فاعل لغير الثلاثي واذكر فعله . 2 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب إعماله .
3 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه . 4 - فعلاً واجب الجزم وآخر جائز الجزم .
5 – فعلاً منصوباً بعد لام الجحود . 6 – مضارعاً منصوباً بعد فاء السببية .
7 – مصدراً صناعياً . 8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح .
9 – اسم فاعل عاملا وبين معموله . 10 – صيغة مبالغة عاملة .
جـ ) بين نوع الأساليب الآتية :ثم أعربها
1 – إياك والكسل . 2 – الكفاح الكفاح .
3 – نحن – المصريين – أكثر الناس علماً . 4 – أكرم بالمكافح .
د ) " ما أعظم المصريين ! " – " المصريون أعظم الناس حضارة " أعرب ما تحته خط
هـ ) " تسعى في الخير " – " أنت مكرم "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
ز ) " تكتب لكم ذكرى طيبة "
أكد الفعل المضارع بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
ل ) ( الحياة – الحقيقة – تاريخ – اسم ) اذكر مادة كل كلمة مما بين القوسين .
س ) ( سعى ) صغ من الفعل اسماً للزمان وآخر للمكان ، ومصدراً ميمياً فى جمل من عندك
: " إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة الجزم .
2 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
3 – أسلوب مدح وبين فاعله .
4 – أسلوب قسم ، واذكر حكم توكيد فعله بالنون .
5 – مضارعاً منصوباً .
6 – أسلوب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء .
جـ)"نحن لا نخذل إخواننا"تعجب من العبارة السابقة بإحدى صيغتى التعجب .
د ) " إياك إياك والتفريط فى حق الوطن " : أعرب الجملة السابقة .
هـ ) " أى مصرى يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله " احذف ( السين ) من الجواب .
ز ) " ليس عندى سوى قصتين " ضع ( إلا ) مكان ( سوى ) ثم أعرب ما بعدها .
ح ) قارن بين ما تحته خط فيما يلى :
1 – أروع بحمرة الشفق ! – حمرة الشفق أروع منظر .
2 – إن الإنسانية هدف نبيل – إن الحياة الإنسانية هدف نبيل .
(ما أعظم التواضع! إنَّ كثيراً من الناس يخطئون في التفريق بين التواضع، وبين أن يقبلوا الهوان، وبعضنا يحسب المتذلل للناس متواضعاً، ويُسمون المعز نفسه متكبراً0 ووالله إنَّ إعمال العقل فيما سبق لأمر يقربنا من الفهم الصحيح0 فالكِبْر الكبر؛ لأنه إساءة الأدب بلا شك، وما التواضع إلا الأدب، وعلينا أنْ نكون أكثر الناس ثقة في أنفسنا؛ فلا نجاح بغير تواضع وجدٍّ)0
أ – أعرب ما تحته خط0
ب – استخرج من العبارة السابقة:
1 - خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه.
2 - خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه.
3 - اسم فاعل يعمل عمل فعله، وبين عمله.
4 - فعلاً مضارعاً مرفوعاً، وآخر منصوباً، وبين علامة إعرابهما.
5 – ’’لا‘‘ النافية للجنس، وأعرب اسمها.
6 - أسلوب استثناء، وأعربه كاملاً.
7 - أسلوب تعجب، وأعرب المتعجب منه.
8 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه.
9 - جملة تقع نعتاً.
10 - أسلوب تحذير، أعرب المحذر منه.
11 - أسلوب قسم، وبين حكم توكيد جملة جوابه مع التعليل.
ج ) أنت الأولى من غيرك اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه .
د ) اكشف فى المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن كلمة ( معتدٍ –الاحترام – تجدوا)
امتحان ميدانى
عن قيمة العمل يقول الدكتور زكريا إبراهيم :
" إن العمل يحفظ كرامة الإنسان ، وينمى شخصيته ، ويقوم سلوكه ، ويرفع مستواه الخلقى ويزيد إحساسه بالتضامن مع المجموع ، ويشعره بجدارته فى أن يعيش ، وإنه لا شىء أكثر ضرراً على الإنسان ، وأدعى إلى انتشار المفاسد والرذائل من حياة البطالة "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :
1 – اسم تفضيل واذكر فعله .
2 – مضارعاً منصوباً .
3 – اسم ( لا ) النافية للجنس وبين نوعه .
4 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى مصدر صريح .
5 – اسم مفعول وبين فعله .
جـ ) " العمل – البطالة " أغر (بالعمل ) ، وحذر من ( البطالة ) فى اسلوبين .
د ) " يحفظ العمل كرامة الإنسان " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم
هـ ) " ما قصرت فى العمل فأندم " بين نوع الفاء ، ثم حول الجملة إلى أسلوب شرط .
و ) " نحن نعرف قيمة العمل " اجعل الجملة فى أسلوب اختصاص واضبط المختص
ز ) فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة ( التضامن ) .
( بلاغة مايو 1996م )
قال حافظ إبراهيم فى عمر بن الخطاب :
يا رافعاً راية الشورى وحارسها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها
رأى الجماعة لا تشقى البلاد به جزاك ربك خيراً عن محبيها
وللمنية آلام تعانيها
رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها
أ ) - ما الغرض من النداء فى قوله : يا رافعاً راية الشورى ؟
- ما نوع الأسلوب فى قوله : "جزاك ربك خيراً" ؟ وما الغرض منه ؟
ب ) استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة أومحسناً بديعياً .
( بلاغة أغسطس 1996م )

ولم أر مثل جمع المال داء
فلا تقتلك شهوته وزنها
وخذ لبنيك والأيام ذخراً
ولا مثل البخيل به مصابا
كما تزن الطعام أو الشرابا
وأعط الله حصته احتسابا

أ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ووضحها .
جـ ) عين فى البيت الثالث محسناً بديعياً وبين سر جماله .
( بلاغة مايو 1997م )

أيها الطفل لا تخف عنت الدهر
قيض الله للضعيف نفوساً
فاصنعوا البر منعمين وجودا
ولا تخش عاديات الليالى
تعشق البر من ذوات الحجال
أيها القادرون قبل السؤال

أ ) فى البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
ب ) ما علاقة البيت الثانى بالبيت الأول ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
( بلاغة أغسطس 1998م )
قال أحمد شوقى :
أحبك مصر من أعماق قلبى
سيجمعنى بك التاريخ يوماً
لأجلك رحت بالدنيا شقياً
وهبتك – غير هياب – يراعاً
وحبك فى صميم القلب نامى
إذا ظهر الكرام على اللئام
أصد الوجه والدنيا أمامى
أشد على العدو من الحسام

أ ) بما يوحى قوله : (من أعماق قلبى) ؟ وماذا أفاد قوله : (غير هياب) ؟
ب ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
جـ ) عين فى البيت الأول لوناً بيانياً ، ووضحه ثم اذكر أثره فى المعنى .

مع تحيات مستر عبدالله الشربيني
المرفقات
1-2-3-4-.doc (1.9 Mo) عدد مرات التنزيل 0

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى