بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
الخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
السبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
السبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
السبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
الخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
الخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
الخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
الخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
السبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
الخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» روابط ومواقع للحصول على نتيجة الثانوية العامه المصريه2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:06 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

5 نمازج امتحانات +ملفات مراجعة روعه من ا/عبد العظيـــم عوض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

5 نمازج امتحانات +ملفات مراجعة روعه من ا/عبد العظيـــم عوض

مُساهمة  ???? في الأربعاء يونيو 08, 2011 5:45 am

14 ث 0 ع / أول جمهـورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام 2010 /2011 م
اللغة العربية [ المرحلة الأولى / الدور الأول ] ( 1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً القراءة أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
1ــ ( ولكن هذا التصرف لم يصرف جلال الدين عن الاهتمام بما قاله المنجم والتفكير فيه فكثيرا ما يفرح له ويرى فيه بشارة بنصره على التتار ، ولكنه ما يلبث أن يحزن 0) ( ا ) اختر الصواب مما يلي
1 ــ مقابل بشارة : ( تفاؤل ــ نذير ــ اطمئنان ) 0
2 ــ معنى لا يلبث : ( لايهدأ ــ لايقيم ــ لايستقر ) 0
(ب) ماذا قال المنجم لجلال الدين جعله على هذه الحال ؟
(جـ) ماذا تعرف عن جيش الانتقام ؟ وما نتيجة المعركة التي خاضها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( واستيقظ الأمير في اليوم التالي بارئــًا كأنما نشط من عقال ، لا يرى عليه أثر مما لحق به بالأمس إلا العصابة المربوطة في رأسه ، فلما رآه جلال الدين سر به 0 ) ( ا ) اختر الصواب مما يلي :
1ــ مقابل بارئــًـا : ( مريضًا ــ جريحًا ــ متهمــًا )
2 ــ العقال : ( ما يربط به ــ ما يلبس على الرأس ــ ما يقيــد به )
(ب) ما سبب العصابة التي على راس الأمير ؟
(جـ) كان للشيخ سلامة دور كبير في إنقاذ الطفلين وأهل قريته 0 وضح ذلك 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجموعة الثانية
أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
2 ـــ من موضوع العـــدل اقرأ العبارة ثم أجب عما يأتي
( ويشتد القرآن الكريم في النهي عن الظلم كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى ، والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق 0 )
( ا ) اختر الصواب مما يلي : 1ــ مقابل يشتد : ( يفرط ــ يتهاون ــ يضيع )
2 ــ جمع عاقبة : ( عاقـبات ــ عـواقـب ــ أعـقاب )
3 ــ معنى شتى : ( مشتتة ــ شتيت ــ مختلفة )
(ب) عرّف العدل في لغة القرآن الكريم 0 وما فائدته على الفرد والمجتمع ؟
( جـ ) عاقبة الظلم وخيمة على الأفراد والمجتمعات 0 ناقش ذلك 0
( د ) لماذا يعد الكافر والكاذب ظالمين ؟
من موضوع( أصالة القصة العربية)
(تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة في خلا ل القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتي أسباب المعاش، وفي مختلف ألوان الثقافات).
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين: ــ
1ــ مضاد(تواطأ) (اضطرب ـ اختلف ـ اتفق).
2ــ معني(يتوهج) (يلمع ويبرق ـ يشرق ويضيء- يتوقد ويتلألأ).
3ــ جمع(وليدة) ( ولائد ــ أولاد ـ ولدان).
(ج) ما مراحل القصة العربية الحديثة؟
(ب) ما أنواع القصص العربي القديم؟
(د) كيف استدل جوستاف لوبون علي حظوة القصة عند العرب؟
(د) لماذا سارعنا إلي الإنكار علي الأدب العربي أن فيه قصة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيــــًا البلاغة والأدب والترجمة :
1- صباح الحرب يا بغداد وما أخباره ابن زيــــاد
وما أخباره الحجــاج ، والسفاح ، الجلاد
وهل مازال طير الفجر مصلوبا على الأوتـــاد
وهل مازال بوم الشر ينعـق في دجى الأوغـاد
( ا ) في الأبيات تفاعل بين الفكر والعاطفة 0 وضح ذلك بأسلوبك 0
(ب) لم آثر الشاعر الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟
(جـ) استخرج من الأبيات تشبيهــًا ، وبين نوعه 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 – اتجه الشعر في مرحلة النضج والازدهار في الأدب المصري اتجاهين فنيين 0
وضحهما ، واذكر الأغراض التي حفل بها الشعر في هذه المرحلة 0
3 ــ ما المنهج الذي اتبعه الأصفهاني في جمع مادة كتابه ؟ وما المصادر التي اعتمد عليها 0

ثالثــــــًــا النصوص : ( 1 ) أجب عن السؤال الآتي :
من نص اختيار الصديق : اقرأ ثم اجب
" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك فإنَّ المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى " .
( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي .
- مرادف انقباضك : ( ابتعادك – انتشارك – امتدادك – اتصالك )
- مفرد معايب : ( عيب – عيبة – معابة – معيبة )
(ب) للمرء سلوك مع الناس وضحه من الفقرة . مبينا مميزات أسلوب ابن المقفع
(جـ) - استخرج محسنا بديعيا ، وبين أثره على المعنى .
( د ) - ما وظيفة النثر عن ابن المقفع ؟ وما المقصود بقوله" إن النثر الواضح هو البلاغة الترسلية " ؟

( 2 ) أجب عن سؤال واحد مما يلي :
( 1 ) من نص رثــــــــــــــــــاء لابن الرومي
توخى حمام الموت أوسط صبيتي * فللـه كيف اختار واسطة العقد
طواه الردى عني فأضحى مزاره * بعيداً على قرب قريباً على بعد
( ا )ما مقابل الردى ؟وما جمع واسطة؟
( ب) استخرج من الأبيات محسنا بديعياً وآخراً بيانياً 0 واشرحهما 0
( جـ) نوع الشاعر بين البديع والبيان لإظهار عاطفته 0 وضح ذلك 0
( د ) اشرح الأبيات موضحاً أثر البيئة فيها 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من نص الموشح لمحي الدين بن عربي :
أيها الساقي اسقني ل تأتل
فلقـد أتعـب فكـــري عذلي
ولقـد أنشــده ما قيـــل لي
أيها الساقي إليك المشتكى ضاعت الشكوى إذا لم تنفع
( ا ) هات مرادف تأتل ، ومفرد عذلي 0
( ب) استخرج من الدور السابق محسنا بديعياً وآخر بيانياً 0 واشرحهما 0
(جـ) مم يتكون الموشح ؟ وما أسباب ظهوره ؟
رابعــــــــًا النحـو : اقرأ العبارة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
إن القيمة الحقيقة للإنسان لن تتحقق إلا بالعمل النافع أثره ، المرجوة ثماره ، وما كانت بلادنا لتتقدم وحدها إنما بالبذل والعطاء على يد مفكريها وعلمائها فيا بني الوطن كونوا حذرين مكر أعدائكم فالاتحاد الاتحاد وإياكم والفرقة ونعم ما تبذلونه الجهد المتواصل ليعلو وطنكم 0
( ا ) أعرب ما تحته خــــــط في العبارة .
(ب) استخرج من العبارة ما يلي :
1- أسلوب إغراء ، و أعرب المغرى به 0
2- مخصوصا بالمدح واذكر فاعل جملته 0
3- اسم مفعول عامل ، وبين معموله 0
4- أسلوب تحذير ،وأعربه 0
(ج) لا يعرف حق الوطن إلا المخلصون 0
استبدل إلا بغير ، وأعرب غير وما بعدها 0
( د) لا تفرطوا في حق وطنكم فيعلو قدره 0
أعرب ما تحته خــــــط ثم احذف الفاء وأعد كتابة الفعل 0
( هـ) كيف تكشف في المعجم عن كلمة العطاء ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعــــاً التعبير :
1 ــ تمتحن الشعوب في أوقات الشدة وقد تجلى ذلك أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير . تحدث في هذا الموضوع0
2 ــ اكتب ثلاث جمل بلاغية عن الديمقراطية وأثرها على الشعوب 0


انتهت الأسئلة 0
مع خالص تحياتي بالنجاح والتفوق للجميع 0
ا / عبد العظيم عوض



14 ث 0 ع / أول جمهـورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام 2010 /2011 م
اللغة العربية [ المرحلة الأولى / الدور الأول ] ( 2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً القراءة أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
( ا ) ( استأذن قطز مولاته فمضى إلى صديقه الحميم الحاج علي الفراش وكان شيخاً صالحاً يخدم سرياً آخر من دمشق يقال له ابن الزعيم ، وكان قطز كثير الاختلاف إليه 0)
( ا ) هات من العبارة ما يلي : مرادف التردد ، ومقابل اللدود 0
(ب) أثـــّر هذا الاستئذان في حياة قطز وخصوصًا عندما جلس مع الحاج علي الفراش 0وضح ذلك
(جـ) كيف عرف ابن الزعيم حقيقة قطز ؟ وماذا فعل معه ؟
( د ) ما الدعوة التي دعاها الشيخ ابن عبد السلام لقطز؟ وما أثرها على قطـــز ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( 2 ) ( استفاضت تلك الأخبار في دمشق حتى صارت حديث الناس في مجالسهم وأسمارهم ، وتذكروا وقائع جلال الدين وخوارزم شاه مع التتار وما حل بهما وببيتهم من النكبات العظام حتى انطوى ملكهما وانقطع دابرهما 0 )
( ا ) هات من العبارة ما يلي : مقابل عاشوا حياة طويلة ، وكلمة بمعنى انتشرت 0
(ب) كيف استقبل الناس موت جنكيز خان ؟ وموت جلال الدين ؟
(جـ) الحاج علي الفراش يتميز بالفراسة 0 دلل على ذلك 0 وما علاقته بقطز ؟
( د ) ما وصية ابن الزعيم لخادمه بخصوص قطز ؟ وعلام تدل ؟


المجموعة الثانية

أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ


( 1 ) من موضوع 1 – من موضوع ( ثقافتا من الشفاهية إلى التدوين )
" ويظل الحديث في منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة ، وتكتبة قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق ، وتثور الفتن وتتفرع المذاهب وتكثر الفتاوى الدينية كان لا بد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها لتكون لهم إماما "
أ – ضع معنى " منأى " و مفرد " الفتاوى " في جملتين من إنشائك .
ب – ما أسباب تدوين الحديث ؟ و ما أول جهود التأليف العلمي ؟
جـ - علل : ــ دقة الرواية الشفوية العربية . ــ انتشار الكتابة في صدر الإسلام .
( 2 ) من موضوع كتاب أدب الرحلات
( إن دراسة أدب الر حلة تستلزم البحث في كل رحلة على حدة من حيث
أنها بناء فني وإبداع أدبي لـه أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التي تميزه
عن غيره من فنون الأدب الأخرى التي قـد تشترك معه في الخصائص 0
( ا ) تستلزم ــ خاصة هات مرادف الأولى، وجمع الثانية في جملتين0
(ب) ما المنهج الذي رسمه الكاتب لدراسة أدب الرحلة ؟
(جـ) علل تطور أدب الرحلات في العصر الحديث،ما أهم اتجاهات أدب الرحلة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيــــًا البلاغة والأدب والترجمة :
( 1 ) بم تميز الأدب في العـصر الأندلسي ؟ وما أهم أغراضه الجديدة ؟
مع اذكر أربعة من مظاهر ازدهار الأدب في عصر الخلافة
( 2 ) اذكر المنهج الذي اتبعه ابن بسام في كتابه 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 3 ) أنا لم أهَـن عند الخطوب ولا فـقدت شجاعتي
أنا ما هـجـرت على بلاط الأقـويــاء كـرامـتي
أنا في سبيل الضاد أحمل في الصعاب رسالتي
لـلـوحـدة الكـبرى نـذرت دمي ونور يـراعـتي
الضاد : اللغة العربية يراعتي : قلمي
( ا ) لم آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؟ وما قيمة تكرار كلمة أنا ؟
(ب) استخرج من البيت الأول إيجاز 0 وبين نوعه 0
(جـ) استخرج من الأبيات كناية 0وبين نوعها 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




ثالثــــــًــا النصوص : ( 1 ) أجب عن السؤال الآتي :
من نص : في تربية الأبناء أجب عما يأتي :
( من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث ،
وهو التظاهر بغير ما في ضميره خوفا من انبساط الأيدي بالقهر عليه وعلمه
المكر والخديعة لذلك ، وصارت له هذه عادة وخلقا 0 )
( ا ) عسف ــ ضميرــ انبساط
هات مرادف الأولى وجمع الثانية ومقابل الثالثة في جمل من عندك 0
(ب) هات من الأبيات صورة بيانية ، وأخرى بديعية واشرحهما
(جـ) أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة أدب و لغة علم أيضا 0وضح ذلك 0
( 2 ) أجب عن سؤال واحد مما يلي :

( 1 ) من نص: ( الربيع ) لأبي تمام .
يا صاحبي تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيــف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شــابه زهــــــر الربا فكأنما هو مقمر
دنيــا معاش للـــورى حتى إذا جلي الربيـــــع فإنما هي منظـر
أ- هات معنى " شابه " ومفرد " الّربا " في جملتين من إنشائك .
ب ـ في الأبيات دعوة للاستمتاع بجمال الربيع . وضح أسبابها .
جـ ـ ما رأي النقاد في البيت الثالث ؟ ، وما رأيك أنت ؟
د ـ وضح الجمال في قول الشاعر : " جلي الربيع "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 2 ) من نص الموشح لمحيي الدين بن عربي :
أيها البيت العتيق الـــــمشرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمع دومـــــــــا تذرف
فرية منه ومكر فالبــــــــكا ليس محمودا إذا لم ينفـــــع
أ ــ هات ما يلى فى جملتين مفيدتين ، جمع ( فرية ) ومرادف ( تذرف) .
ب ــ اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا ما فيها من الألفاظ الموحية .
جـ ــ استخرج من الأبيات : أسلوبا إنشائيا ، وبين الغرض منه .
جناسا ناقصا ، وبين قيمته الفنية .
4. النص السابق من الموشحات ، لماذا سمى بالمكفر ؟ ومم يتكون ؟


رابعــــــــــًا النحـــــو : اقرأ العبارة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( يا طلاب العلم يجب علينا جميعا أن نقدر المعلمين أعظم تقدير اعترافا بفضلهم ، فللمعلمين دور بارز في نشر العلم فما من أحد ينكره ، ولا ينكره إلا عاص فيقف المعلمون كل يوم مرشدين طلابهم بمصابيـــح تهدى ، وقد أصبح دورهم فعالاً هديه بلا شك ، فنعـــم ما يصنعه المعلمون تربية الأبنـــاء ، وما كان التاريـــخ ليهمل حق المعلمين ،فهم الذين يغرســــون في النفوس مغرسا عظيما فلنهتم بمعلمينا يقوموا جميعهم بواجبهم المرجو تحقيقه ، فكونوا أيها الطلاب مهذبين في معاملتكم معهم وكونوا مثلا يحتذى به يذكركم معلموكم بكل خير 0 )
( ا ) أعرب ما تحته خــــط في العبارة 0
(ب) استخرج من العبارة ما يلي :
1 ــ اسم مفعول من غير الثلاثي ، وبين عمله 0
2 ــ مصدرًا ميميــًا ، وأعربه 0
3 ــ فعلا مضارعـًا مجزومــًا ، وبين سبب الجزم 0
4 ــ فعلا منصوبـــًا وبين سبب النصب 0
5 ــ مصدرًا ميميــًا ، وبين نوعه 0

(جـ) ما الفرق بين ما تحته خــــط :
1ــ ما أهون المهمل على الناس 0 ــ ما أكثر أن يهان المهمل 0
2 ــ تذاكر درسك فتنجح 0 ـــ ذاكر درسك فتنجح 0

( د ) كيف تكشف في المعجم عن كلمة الحب ــ ضيـــاء ؟

انتهت الأسئلة 0
مع خالص تحياتي بالنجاح والتفوق للجميع 0
ا / عبد العظيـــم عوض




14 ث 0 ع / أول جمهـورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام 2010 /2011 م
اللغة العربية [ المرحلة الأولى / الدور الأول ] ( 3 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولاً القراءة أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
( 1 ) " وكان يوم قفوله إلى غزنة يوما ً مشهوداً ، احتفل به أهلها احتفالاً رائعاً ، لم يغض من جماله إلا رجوع الأمير ممدود جريحا ً محمولاً على محفة بعد ما أبلى بلاء حسنا في قتال التتار وأبدى أروع آيات البطولة وركب أعظم الأخطار "
أ – تخير الصواب: 1ــ مرادف" قفوله" :{ انتصاره ـ ثباته ـ رجوعه }
2 ــ مفرد " الأخطار : { الخاطر ـ الخطر ـ الخطير }
ب ـ تتحدث الفقرة السابقة عن رجلين .فمن هما ؟
وما اليوم المذكور في الفقرة السابقة ؟ وما موقف أهل غزنة منه؟
ج ـ اذكر سبب كل من : ـ حب جلال الدين لمحمود وسعيه لتوريث الملك له .
ـ انفراد سيف الدين بغراق بثلاثين ألفا من خيرة جنود جلال الدين .
د ـ كان لأغراق جلال الدين لأهل بيته سبب ومقدمات قديمة 0 وضح ذلك 0

( 2 ) "وبينما هو ينتظر سنوح الفرصة لذلك إذا جنود السلطان قد أقبلوا يغزون القرية فخرج إليهم الشيخ وعرفهم بنفسه وأبرز لهم ابنة السلطان وابن أخته ، وتوسل بهما أن يكفوا عن غزو القرية حتى يأتيهم أمر السلطان " .
( أ ) - ما مرادف (أن يكفوا) ؟ وما مضاد (أبرز) ؟ وما المراد بـ (سنوح) ؟
(ب) - ما الفرصة التي كان الشيخ سلامة ينتظر سنوحها؟ وكيف نجا الطفلان ؟
(جـ) - بم أوصى الشيخ سلامة الطفلين ؟ ولماذا ؟
( د ) - كيف أكرم السلطان الشيخ سلامة ؟ و كيف تغير حال جلال الدين بعد لقائه بالصغيرين؟


المجموعة الثانية

( 1 ) : " من موضوع ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين"
" كانت الرواية الشفوية أول محاولة لنشر العلم ، والرواية هي الطريقة
البدائية للعلم عند جميع الشعوب ، ولكن الرواية العربية اقترنت منذ اللحظة
الأولى بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة "
أ – ضع معنى " اقترنت " ومضاد " الحرص" في جملتين من عندك .
ب - ما دور الإسلام في نشر الكتابة ؟ ومن أشهر من كتب للوحي ؟
جـ - اذكر جهود المسلمين الأولى في التأليف المبكر .
د - اذكر دوافع تدوين كل من : الحديث الشريف ــ النحو .

( 2 ) من موضوع : ( أصالة القصة العربية )
( إنى لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربى العريق ومن قصصنا الشرقى التليد . )
( أ ) ضع مرادف العريق ، و مضاد التليد فى جملتين من تعبيرك .
( ب) ما رأى محمود تيمور فى أصل القصة العصرية ؟
(جـ ) ذكر الكاتب أدلة قصصية الأمة العربية وضحها 0
( د ) لماذا أنكر النقاد وجود القصة فى الأدب العربى ؟

ثانيا : الأدب والمكتبة العربية
أ ـ علل :
1 ــ التطور الهائل الذى حدث فى النثر فى العصر العباسى الأول .
2 ــ قوة الخطابة فى بداية العصر العباسى الثانى ثم ما لحقها من ضعف فى آخره .
ب ـ لماذا سمي كتاب الأغاني بهذا الاسم ؟ و ما أهم مصادره ؟

ثالثا : البلاغة : قال الشاعر فى اللغة العربية :
أري لغة الأجداد في عقر دارها تسأم الأذي من كل أحمق أهوج
يطلقــــها أبناؤهــــا وبناتهـــــــا لخطـــب ولاء الأعجمي المدبج
أتقضي عليها وهـي أخــــر درة بأجــــيادنا فـي عقدنا المترجرج
جنينا علي أم اللغـات جــــــناية ستترك روض الغــر غير مسبج
( أ ) هات : أسلوباً إنشائياً، وآخر خبرياً، وعين الغرض البلاغي لكل منهما.
(ب) للخيال دوره في إبراز وجدان الشاعر. ناقش مستشهداً بصورة واحدة فقط.



رابعا : النصوص : ( 1 ) أجب عن السؤال الآتي ( إجباري )
( وما لبث أن دخل الأول فحيا أخدع الثاني بمضمومة قعقعت أنيابه،وقال : يالكع مالك ولهذا الرأس وهو لي ؟ ثم عطف الثاني على الأول بمجموعة هتكت حجابه وقال بل هذا الرأس حقي وملكي وفي يدي،ثم تلاكما حتى عييا ، وتحاكما لما بقيا . "

أ – تخير الصواب : 1 ـ جمع " أخدع " : ( خدوع ـ خداعات ـ أخادع ـ بخادع )
2 ــ مضاد "عييا " : ( استراحا ـ شفيا ـ عرفا ـ استطاعا )
ب – العبارة تمثل قمة الصراع في المقامة . وضح .
جـ - هات من الفقرة : ــ أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه 0
ــ محسناً بديعياً ، وبين أثره .
د – ما أسباب نشأة هذا اللون الأدبي ؟

( 2 ) أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
( 1 ) : من نص ( بين المتنبي وسيف الدولة )
يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكــم
أعيذهــــا نظرات منك صائبـــة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع أخي الدنيــــا بناظره إذا اســـــتوت عنده الأنوار والظلم
أ- هات مرادف " أعيذها " وجمع " ناظر " في جملتين من إنشائك .
ب- اشرح الأبيات شرحاً أدبياً بعد أن تضع لها عنواناً مناسباً .
جـ - استخرج: ــ استعارة مكنية ، ــ تشبيها ، وبين نوعه .
ــ أسلوبا إنشائيا وبين غرضه .

( 2 ) من نص : ( مصر جنة الحسن ) :
أأرحل من مصــــر وطيب نعيمهــا؟ فأي مكان بعدهــا لي شائق؟
وكيف وقد أضحـت من الحسن جنة زرابيهـــا مبثوثة والنمارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم مجالسهم مما حووه حدائق
أ- هات مفرد(زرابى ) ، ومامضاد(أرحل) في جملتين من عندك .
ب- اشرح الأبيات شرحاً أدبياً بعد أن تضع لها عنواناً مناسباً
جـ - استخرج: ــ استعارة مكنية ، ــ تشبيها ، وبين نوعه .
ــ أسلوبا إنشائيا وبين غرضه .

خامسا : التدريبات اللغوية : اقرأ العبارة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
" لن تستطيع البشرية أن تنعم بالأمان و الاستقرار بغير عودة إلى رسالات السماء الخالد ذكرها ، وإلى قيمها الرفيعة المبرأة من كل هوى وتعصب عند ذلك يشعر كل إنسان بأنه مسئول أمام الله فيؤدي عمله بإخلاص وأمانة،فلا استقرار بغير إخلاص.
أ ـ أعرب ما فوق الخط .
ب ـ استخرج من القطعة السابقة :
1- اسم فاعل عاملاً ، واذكر معموله
2- صيغة مبالغة ، وزنها
3 ـ لا نافية للجنس ، وأعرب اسمها .
4 ـ مستثنى ، وأعربه
جـ - " يؤدى المصري عمله بإخلاص"
أكد الفعل بالنون وجوباً مرة ، وجوازاً مرة أخرى .

د- ينتشر الحب بين أبناء الوطن 0
استخدم الفعل ينتشر في أسلوب تعجب بصيغة " ما أفعله 0

( هـ ) احذف الفاء في العبارتين التاليتين وأعد كتابتهما صحيحتين :
1 ــ (إن يسع الناس بالخير فسوف ينالون رضا الله 0 )
2 ــ ( لا تقصر في الطاعة فسيرضى عنك الله 0 )


انتهت الأسئلة 0
مع خالص تحياتي بالنجاح والتفوق للجميع 0
ا / عبد العظيـــم عوض








14 ث 0 ع / أول جمهـورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام 2010 /2011 م
اللغة العربية [ المرحلة الأولى / الدور الأول ] ( 4 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً القراءة أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
( 1 ) " وأوصى ابن الزعيم خادمه الحاج علي الفراش : بألا يألو جهداً في العناية بقطز وتسلية همه .. فمازال بصديقه الحزين ... يسليه ويعلله .. ويتنزه به في ضواحي المدينة ورياض الغوطة ويرود به زحمة الأسواق ويغشى به مجالس العلم "
( أ ) اختر الصواب مما يلي :
1 ــ مرادف " ألا يألو جهداً " { لاينسى ـ لايقصر ـ لايعرف }
2 ــ مفرد " ضواحي:{ ضاحية ـ ضحى ـ أضحية }
ب ـ بين دور ابن الزعيم والحاج علي الفراش في تخفيف هموم قطز .
ج ـ اذكر سبب كل من : 1 ـ حقد موسى بن الشيخ غانم على قطز وكراهيته له .
2 ـ تفكير جلال الدين في الاستعانة بالأمراء العرب المسلمين ضد التتار .
د ـ بم أوصى الشيخ سلامة الطفلين بعد الانفراد بهما في جبل الأكراد ؟

( 2 ) "وكان من هؤلاء الأسرى ملك من ملوك آل أيوب انضم إلى التتار وقاتل معهم المسلمين يوم الغور قتالاً شديداً فأمر به السلطان فجئ به إليه يرسف في قيوده . "
( أ ) ما المقصود بـ (يوم الغور) وبِمَ توحي عبارة (يرسف في قيوده)؟
(ب) ماذا فعل السلطان بهذا الملك ؟ ولِمَ ؟
(جـ) كيف حاكم قطز الأسرى من المسلمين الذين ساندوا التتار؟
( د) ماأثرنبأ هزيمة التتار عى هولاكو؟
(هـ) وماذا فعل بيبرس ليرضى الناس عنه ؟كيف عرف بيبرس حقيقة قطز؟

المجموعة الثانية

( 1 ) موضوع ثقافتا من ( الشفاهية إلى التدوين)
" ولما ولي الخلافة أبو بكر ، وكان ما كان من قتل القراء باليمامة ، عمد أبو بكر إلى جمع القرآن من صدور الرجال ، ومن العُسُب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع فحفظ القرآن بذلك ... "
أ – هات معنى " اللخاف " و مفرد " العُسُب " في جملتين من إنشائك .
ب – ما الطريقة البدائية لنشر العلم ؟ و ما أول جهود التأليف العلمي ؟
جـ - علل : 1ـ ذهبت الرسوم المغربية جملة .
2ــ انتشار الكتابة في صدر الإسلام .

س3 : " من موضوع ( الكلام والصمت ) :
( ومن هنا كان أجدادنا العرب يضيقون ذرعاً بالثرثار ويذمون الدعي المكثار ويحملون على الملح المهذار ولعل هذا ما عناه الجاحظ حين قال : إن للكلام غاية ، ولنشاط السامعين نهاية ، وما فضل عن الاحتمال ، ودعا إلى الاستثقال والملال فذلك الفاضل وهو الهذر...)
أ – هات في جملتين معنى : " ذرعاً " – " يحملون "
ب- مم كان يضيق العرب ؟ وما الهذر عندهم؟
جـ- للسياسي العربي الناجح أربعة شروط . اذكرها . .
ثانيا : الأدب والمكتبة العربية:
أ ـ اذكر موضوعين من موضوعات الشعر الجديدة التي ظهرت في العصر العباسي الثاني موضحا كل موضوع بالدليل .
ب ـ علل : يعد كتاب الذخيرة من المصادر الأندلسية الفخمة .

جــ : قال الشاعر فاروق جويدة عن ( أبو الهول )
حجرٌ عتيقٌ فوق صدر النيلِ يبكي في العراء ..
حجرٌ ولكن من جمودِ الصَّخـرِ ينبتُ كبرياء ..
حجرٌ ولكن في ســـوادِ الصَّخرِ قنديلٌ أضـاء ..
حجرٌ يعلمنا مع الأيامِ درســــــاً في الوفـــاء ..
أ ـ هات من البيت الأول: ــ لونا بيانياً واذكر قيمته الفنية .
ــ ومن البيت الثالث : محسناً بديعياً واذكر نوعه وأثرة .
ب ـ ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟






رابعا : النصوص : ( 1 ) أجب عن السؤال الآتي ( إجباري )
( اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل – توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعه أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت.)
( أ ) ما جمع غاية ؟ وما مضاد توطين ؟
( ب) بم يأمر الكاتب في الفقرة السابقة ؟ ولمـــــــاذا ؟
(جـ) ما رأى النقاد في التشبيه الذي استخدمه الكاتب ؟
( د ) ما خصائص أسلوب ابن القفع .

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :

( 1 ) : من نص "رثـــــاء "
ألح عليــــه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
فيالك من نفس تساقط أنفسا تســـــاقط در من نظام بلا عقد
أُلام لما أبدي عليـك من الأسـى وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدي
أ – ضع معنى " نظام " – ومضاد " أحاله "في جملتين .
ب – نجح الشاعر في تصوير حالة ابنه ، وموقف لناس منه .وضح
جـ - في الأبيات تشبية تمثيلي ، وضحه واذكر قيمته الفنية .
د – وضح ما يوحي به : ــ " حذف مفعول أبدي في البيت الأخير "
ــ بناء الفعل " أُلام " للمجهول0

( 2 ) : من نص شكوى أسير
تسـائلني من أنت ؟ وهي عليمة وهل بفتى مثلي على حاله نكر
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى قتيلك ، قالت أيهم؟ فهـــم كثر
فقلت لها لو شئـــت لـم تتعنــتي ولم تسألي عني وعندك بي خبــر
أ – ضع معني : " نكر " ومضاد "عليمة" في جملتين .
ب- أدار الشاعر حواراً مع محبوبته ، وضح مبيناً قيمته الفنية .
ج- استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا ، واذكر نوعه وغرضه .
د - بم يوحي قول الشاعر: ــ " فقلت كما شاءت " ؟
ــ ما علاقة " فهم كثر " بما قبلها ؟


خامسا : التدريبات اللغوية : اقرأ العبارة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
(إن الوضع الراهن خير شاهد على عزة مصر ، ودورها البناء في الشرق الأوسط فلا يحتاج إليها أحد إلا وكانت أيديها سباقة بالعطاء ، ومن ينكر ذلك فهو الجاحد فضلها، المملوءة نفسه حقدا ، فعليكم ـ أيها الأبناء ـ مسئولية التضحية والإخلاص والانتماء.
أ ) أعرب ما فوق الخط .
ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1ــ اسم فاعل عاملا ، وأعرب معموله .
2ــ صيغة مبالغة ، واذكر وزنها .
3ــ اسم مفعول وبين معموله .
4ــ اسم تفضيل ، واذكر حكمه .
ج ـ (لاينكر الحق إلا الحاقدون ) ضع "سوى" مكان "إلا" وغير ما يلزم .
د ـ " تسبق مصر كل الدول في الخير "
أكد الفعل في الجملة السابقة وجوبا مرة ، وجوازا مرة أخرى .
هــ ــ اختر الصواب مما يلي :
1ــ استعد العالم لمواجهة أخطار المجاعة إلا ..... ( دولـــة ً ــ دولــة ٌ ــ كلاهما ) 0
2 ــ ما رأيت الطلاب إلاطالبــًا 0
طالبا : ( واجبــة الرفـــع ــ واجبة النصب ــ جائزة النصب) 0

انتهت الأسئلة 0
مع خالص تحياتي بالنجاح والتفوق للجميع 0
ا / عبد العظيـــم عوض











14 ث 0 ع / أول جمهـورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام 2010 /2011 م
اللغة العربية [ المرحلة الأولى / الدور الأول ] ( 5 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً القراءة أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
(( وشاء الله ألا تخطئ فراسة الشيخ في الصبيين فلم تمض عليهما في حوزته إلا أيام قلائل حتى تبين إخلاصهما في حبه وتعلقهما الشديد به ... ومرت السنون سراعاً وتوالت الأحداث تترى وانقضت لهما في بيت الشيخ غانم المقدسي عشرة أعوام أو تزيد نميا فيها وترعرعا......)
أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1 ــ مرادف " حوزته " { رقه ـ بيته ـ ملكه }
2 ــ مضاد " تخطئ:{ تتوقف ـ تصيب ـ تعيد }
ب- كيف كانت معاملة تاجر الرقيق للطفلين ؟ وما معاملته لبيبرس ؟ ولماذا ؟
جـ- بم أوصى الشيخ غانم للطفلين ؟ وما موقف موسى من هذه الوصية ؟
د- ما الموقف الذي انتقل بعده قطز من بيت غانم إلى بيت ابن الزعيم ؟

( 2 ) " فتوجه جلال الدين بعسكره إلي خلاط ، فهجم عليها وقتل أهلها ونهب أموالها ، وخرب قراهم ، فاستباحها واستاق منها أموالا عظيمة ، وظفر بغنائم كبيرة سيرها إلي بلاده ، بعد أن زلزل تلك البلاد وروعها ونهبها وفعل بها فعل التتار .
( أ ) ما مضاد "استباحها " و ما مرادف "جحظت"؟
(ب) ما الذي دفع جلال الدين إلي مهاجمة إقليم خلاط ؟ و مارأيك في ذلك ؟
( جـ) بم تبرر: 1ــ تباطؤ جلال الدين في رد التتار عند عودتهم .
2 ــ رجوع جانكيز خان لبلاده بعد قدومه للانتقام من جلال الدين .
( د ) ( الأن سألحقك بأخيك ) من القائل ؟ وبم توحى ؟ وكيف كان رد من سمعها ؟

( 1 ) من موضوع 1 – من موضوع ( بين البيئة والإنسان )
( ومن المعروف أيضا ً أن إنسان هذا القرن قد قضى على أنواع شتى من الحيوانات ، وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض في المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية ، وكثيرا ً ما كان يقضي الإنسان على الحيوانات التي تضمها بيئته بحماقة تدعو إلى الاستغراب 0)
ا – هات مقابل الانقراض ، ومرادف مضنية 0
ب – ما المقصود بالبيئة ؟ وما تعريف التأثير الغريزي ؟
جـ ــ دلل على أن الأرض ليست بيئة خاصة بالإنسان 0
د ــ كيف وقع اعتداء الإنسان على بيئة الأرض ؟ وماذا يجب عليه أن يفعل ؟
( 2 ) من موضوع :" الكلام والصمت "
س3 : " ولم يكن العرب يستحسنون الإسراف في القول والاسترسال في الكلام ؛ لإنهم كانوا يرون أن من أعجب بقوله أصيب في عقله ، فضلا عن أنهم كانوا على قناعة بأن المسترسل في الكلام كثير الزلل ، دائم العثار "
أ- ضع مرادف " المسترسل" ومضاد " الزلل " في جملتين من عندك .
ب - كيف يملك الرجل لسانه ؟ وما علاقة اللسان بالجمال ؟
جـ - للكلام الجيد شروط . اذكر ثلاثة منها .

ثانيا : الأدب والمكتبة العربية:

أ ــ اذكر كيف تطور الزهد في العصر العباسي الثاني . مع الاستشهاد .
ب ــ تناول بالشرح القسم الأول والثاني من كتاب الذخيرة ...لابن بسام ؟

جــ ــ اقرأ الأبيات ثم احب عن الأسئلة التي تليها :
غريب عن الأوطان ملقي علي الثري أرعي نجوم الليل سهران باكيا
عدمـــــــت النــوم والصــبر والهــنا وفارقــت إلفاً كان مني مدانــيا
أري الحـــب داءاً قد تمكــــن بالحشا وليس سـواك لي طبيب مداويا
1- ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ وكيف أثرت في ألفاظه ؟
2- ما الخيال في " أرعي نجوم الليل " ؟ وما قيمته الفنية ؟
3- استخرج من الأبيات [ محسناً بديعياً ، أسلوب قصر ] مبيناً قيمتهما .










رابعا : النصوص : أجب عن السؤال الآتي ( إجباري )
من موضوع اختيار الصديق لابن المقفع :
" فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ، لأن الكذب الذي يجري على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سمي الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة ، وإن المشنوع شانع صاحبه " . أ- تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :
1- ( شانع ) معناها : ( قاطع –شاتم – فاضح – قاهر )
2- " الجاهل " المراد بها : ( الأمي – الأحمق – المتعدي – الصغير )
ب - ذكر الكاتب بعض الصفات التي لا يجب أن تكون في صديق معللا لها . وضحها.
جـ - هات من الفقرة : لوناً بيانياً ، ومحسناً بديعياً ، واذكر نوع كل منهما وأثره .
د - العزلة تؤدي إلى العداوة ، والانتشار يكثر من أصدقاء السوء ، و صديق السوء أشد ضررا من بغض العدو فلا تصح مواصلته أو قطيعته .
هات مما حفظت ما يدل على ذلك .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين
( 1 ) : من نص "رثاء "
أرى أخويـك الباقيين كليهما يكونان للأحـزان أورى من الزند
إذا لعبــا في ملعب لك لذعــا فؤادي بمثل النار من غير ما قصد
وأنت وإن أفردت في دار وحشة فإني بدار الأنس في وحشــة الفرد
أ – اذكر معنى " الزند " – ومضاد " لعبا "
ب – عبر عن معنى الأبيات مبينا أثر رؤية الولدين الباقيين على الشاعر .
جـ - هات : ــ من البيت الأول لونا بيانيا ، واذكر سر جماله .
ــ ومن البيت الثالث محسنا بديعيا ، واذكر أثره .
د – وضح ما يوحي به : ــ " كلمة " لذعا " ــ بناء الفعل " أفردت " للمجهول .
( 2 ) من نص شكوى أسير
يا من يعز علينا أن نفـــارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
إذا ترحـلت عن قوم وقد قدروا ألا تفارقــــهم فالراحــــلون هم
شـــر البلاد مكان لا صديق به وشـر ما يكسب الإنسان ما يصم
أ – اذكر معنى " وجداننا " – ومضاد " قدروا "
ب - عبر عن معنى الأبيات مبينا عاطفة الشاعر وأثرها على الألفاظ .
ج- استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا ، واذكر نوعه وغرضه .

د – ماذا أفاد : ـ 1 ــ " تنكير" قوم " ؟
2 ــ استخدام " نا " الفاعلين " في " وجداننا "؟
خامسا : التدريبات اللغوية
الحياة رسالة وكفاح تحتاج إلى بذل الجهد العظيم شأنه وما كان الإنسان ليستطيع أن يحقق أهدافه بدون عمل ظاهر أثره فيا أيها الشباب احرصوا على العمل الأكثر إتقانا تحققوا الأمل ومتى تتصفوا بالإخلاص المطلوب فعله يتحقق الرجاء "
أ) أعرب ما فوق الخط .
ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1ــ اسم فاعل عاملا ، وأعرب معموله .
2ــ صيغة مبالغة ، واذكر وزنها .
3ــ اسم مفعول وبين معموله .
4ــ اسم تفضيل ، واذكر حكمه .
ج ـ " ما أجمل الحياة " أعرب كلمة " أجمل" ثم اجعلها اسم تفضيل في جملة .
د ـ الفعل " يتحقق" اجعله واجب التوكيد مرة ، وجائزا مرة ، وممتنعا مرة أخرى .
هـ ) حدد نوع الأسلوب فى كل جملة مما يلى :
1 ــ حبذا الصلاة .
2 ــ أحسن بالمؤمن .
3 ــ لنا العرب مجد تالد .


انتهت الأسئلة 0
مع خالص تحياتي بالنجاح والتفوق للجميع 0
ا / عبد العظيـــم عوض










14 ث 0 ع / أول جمهـورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام 2010 /2011 م
اللغة العربية [ المرحلة الأولى / الدور الأول ] ( 6 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً القراءة أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
" وكان يوم قفوله إلى غزنة يوما ً مشهوداً ، احتفل به أهلها احتفالاً رائعاً ، لم يغض من جماله إلا رجوع الأمير ممدود جريحا ً محمولاً على محفة بعد ما أبلى بلاء حسنا في قتال التتار وأبدى أروع آيات البطولة وركب أعظم الأخطار "
أ – تخير الصواب:  مرادف " قفوله " :{ انتصاره ـ ثباته ـ رجوعه }
 مفرد " الأخطار : { الخاطر ـ الخطر ـ الخطير }
ب ـ تتحدث الفقرة السابقة عن رجلين .فمن هما ؟
وما اليوم المذكور في الفقرة السابقة ؟ وما موقف أهل غزنة منه؟
ج ـ اذكر سبب كل من :
ـ انفراد سيف الدين بغراق بثلاثين ألفا من خيرة جنود جلال الدين .
ـ نجاة ( محمود وجهاد ) من الموت والأسر بعد هروب جلال الدين .
د ـ علام تعود جلال الدين كلما هم بفعل شيء عظيم ؟
وما النبوءة التي أخبره بها المنجم ؟
( 2 ) " وما هي إلا أيام حتى قتل بأيدي موالي أبيه في سماطه الممدود بفارسكور بين سمع الناس وبصرهم فما أجاره منهم مجير، جلست شجرة الدر على أريكة السلطنة بإجماع أمراء المماليك الصالحية واتفاق أعيان الدولة وأهل المشورة، ونقش اسمها على سكة النقود..) " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- جمع " أريكة " : (أراك - أوراك - أرائك).
2- مفرد " أعيان " : (عين - عاين - أعين).
(ب) - ما الأسباب التي أدت قتل توران شاه ؟
2- (ثار حقد فارس الدين أقطاي على ما تم لغريمه أيبك) . فماذا فعل ؟
3-كيف أحسن قطز عرض سيده بالزواج من شجرة الدر ؟
4-من حرضته شجرة الدر لقتل أقطاي ؟ وما الثمن ؟
(ج)-ما أسباب الخلاف بين كل من أيبك وشجرة الدر؟وكيف كاد كل منهم للآخر؟

المجموعة الثانية
( 1 ) " من موضوع الكلام والصمت"
( إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات
السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن
الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ..)
أ- هات مفرد: " السرائر " ومضاد " مكنونات " في جملتين من إنشائك .
ب- الكلمة إما محكومة معقولة أو هوجاء طائشة . اذكر سمات كل منهما.
جـ - اذكر شروط السياسي الناجح .
( 2 ) من موضوع " العدل في القرآن الكريم "
(حث الله المؤمنين على العدل فى كل أحوالهم وجعله نظاما للعالم وأمر به في كثير من الآيات ، وأمرهم أن ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره . ) .
أ- " يميلهم - نظاما " هات مرادف الأولى وجمع الثانية في جملتين من إنشائك .
ب- ما الأحوال التي حث الله المؤمنين فيها على العدل ؟ اضرب أمثلة مع الاستشهاد .
جـ- اذكر مفهوم العدل في القرآن الكريم .
د ـ عرف الظلم . واذكر عاقبته .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : الأدب والمكتبة العربية
أ ـ الرثاء من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الثاني .
وضح مستشهدا.
ب ـ كيف رتب ابن بسام تراجمه ؟
ـ وكيف كانت تراجمه لا تسير على نسق ثابت ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : البلاغة :
يا داعي السلم لبى صوتَك القدرُ بكفك السلم إذا سالمت والخطر
فمصــر لو شئـت نار الله موقدة ومصـر لو شئت غصن وارف نضر
نفدي العـروبة لا مناً ولا كدرا وغيرها بحديث الحـــرب تفتخر
أ ـ هات من البيت الثاني لونا بيانيا واذكر نوعه وسر جماله .
ـ ومن البيت الأول محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وأثره .
ب- " لبى صوتَك القدرُ "
ماقيمة تقديم المفعول على الفاعل في الجملة السابقة ؟
رابعا : النصوص : أجب عن السؤال الآتي ( إجباري )
- من نص " تربية الأبناء "
" وفسدت معانى الإنسانية التى له ، من حيث الاجتماع والتمدُّن وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالا على غيره فى ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل فينبغى للمعلم فى متعلمه والوالد فى ولده ألا يستبدَّا عليهما فى التأديب "
( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما ياتى :
1- مرادف التمدن : ( التحضر – التطور – التعلم )
2- أسلوب النص : ( علمى – أدبى – علمى متأدب )
(ب) ما الآثار السلبية للتربية القاسية ؟ وما الحل الذى اقترحه الكاتب للتخلص منها ؟
(جـ) هات من الفقرة ( محسنا بديعيا واذكر أثره – صورة خيالية واذكر سر جمالها )
( د ) أثبت ابن خلدون قدرة اللغة العربية فى استيعاب العلوم وضح .

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
س1 : من نص ( الربيع )
دنيا معاش للــــــوري حتــــى إذا جلى الربيع فانما هي منظـر
أضحت تصوغ بطونها لظهورها نوراً تكاد له القـــــلوب تنـور
من كل زاهـــرة ترقـــرق بالندى وكأنها عين إليك تحــــــــدر
حتى غدت وهداتها ونجــــــادها فئتين في خلع الربيع تبختر
أ- هات مرادف " الـوري " وجمع " الندى " في جملتين من إنشائك .
(ب) رسم الشاعر صورة رائعة عن الطبيعة في الربيع - - وضحها ؟
(جـ) ما الخيال في البيت الثالث ؟ وما رأيك فيه ؟
( د )هات من الأبيات محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وأثره .
(هـ )علل : يطلق على أبي تمام شاعر الصنعة .
س 2 من نص : بين المتنبي وسيف الدولة
إذا ترحلت عن قوم و قد قدروا ألا تفارقهم فالراحلــــــــــون هم
شر البلاد مكان لا صديق بـه وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
هذا عتابك إلا أنه مقــــــــــــة قد ضمن الـــــــــــدر إلا أنه كلم
أ-ما مرادف ما تحته خط ب-ما جمع(قوم) وما مضاد(مقة)؟
ج-استخرج: استعارة تصريحية وما إعراب (صديق-مقة)
د- من المتنبى؟ وما سمات شعره؟

خامسا : التدريبات اللغوية
" لن تستطيع البشرية أن تنعم بالأمان و الاستقرار بغير عودة إلى رسالات السماء الخالد ذكرها ، وإلى قيمها الرفيعة المبرأة من كل هوى وتعصب عند ذلك يشعر كل إنسان بأنه الأجدر بالمسئولية فيؤدي عمله بإخلاص وأمانة ، فلا استقرار بغير إخلاص .
أ ـ أعرب ما فوق الخط .
ب ـ استخرج من القطعة السابقة :
1- اسم فاعل عاملاً ، واذكر معموله
2- صيغة مبالغة ، وزنها
3 ـ لا نافية للجنس ، وأعرب اسمها .
4 ـ اسم تفضيل ، واذكر حكمه
جـ - " والله ليؤدين المصري عمله بإخلاص"
اجعل الفعل ممتنع التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى مغيرا ما يلزم
د- ما أجمل انتشار الحب بين أبناء الوطن .
حول صيغة التعجب السابقة إلى صيغة : " أفعل به " ثم أعرب المتعجب منه.


انتهت الأسئلة 0
مع خالص تحياتي بالنجاح والتفوق للجميع 0
ا / عبد العظيـــم عوض











14 ث 0 ع / أول جمهـورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامـة لعام 2010 /2011 م
اللغة العربية [ المرحلة الأولى / الدور الأول ] ( 7 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسئلة فى أربع صفحات
أولا : التعبير :
اكتب فى واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- ما أسعد الإنسان فى ظل السلام ! حب ونعيم ورخاء وعمار وما أتعسه فى ظل الحروب ! بؤس وشقاء ودمار وخراب .
2- النفس جوهرة غالية ، وهبة من الله سامية بالأخلاق العالية عزها وبالآداب الراقية كمالها ، وبالفضائل زينتها وبالتربية حليتها .
3- تحدى كل الصعاب واتخذ العلم سلاحا حتى صار من أعلامه اكتب قصته .
ثانيًا القراءة أجب عن سؤال واحد من كل مجموعة مما يلي :ـــــ
المجموعة الأولى
( 1 ) " وأدرك أحد خواص السلطان الخطر ، فأخذ يقلد صوت جلال الدين ويحدوهم كما كان جلال الدين يفعل لئلا يستيئس الباقون ، فكان لعمله هذا أثر جميل فى نفوسهم ، إذ انتعشت أرواحهم واستأنفوا صبرهم وجهادهم ، ورجع من عزم منهم على الاستسلام للموت عن عزمه "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1- مرادف يحدوهم : ( يشجعهم – يحبطهم – يثبطهم )
2- مضاد يستيئس : ( يأمن – يأسن – يأمل )
(ب) ما الخطر الذى أدركه أحد خواص السلطان جلال الدين ؟ وماذا فعل ؟
(جـ) كيف كانت النهاية لجلال الدين ؟ وما رأيك فى هذه النهاية ؟
2- " ومرّت ساعات طو
المرفقات
Doc6.doc (47 Ko) عدد مرات التنزيل 0

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى