بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
الخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
السبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
السبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
السبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
الخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
الخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
الخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
الخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
السبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
الخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» روابط ومواقع للحصول على نتيجة الثانوية العامه المصريه2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:06 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

مستر حمدي الشربيني موجه عام اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مستر حمدي الشربيني موجه عام اللغة العربية

مُساهمة  ???? في الخميس يونيو 09, 2011 8:38 pm


"بسم الله الرحمن الرحيم "
(الثورة إصلاح وتغيير وحضارة )
أولا العناصر يعالج مقالي- إن شاء الله- العناصر الآتية
1- الثورة فجر جديد 2-ركام الفساد
2- يد واحدة تبني 4-كثير من العمل قليل من الشعارات
5-تحرر من فساد النفس 6-شجرة الوطن تروي لتثمر
7-إنكار الذات 8-لا للفتن و العصبيات
9-مركب واحدة وكل مناله مجداف 10 -الدفة مسئولية
11-مستقبل مشرق 12-تحية لقواتنا المسلحة
13- وأخيرا...............
لك الله يامصر! كثرت عثرات وكبوات أسقطت أفراس الأمم السابقة ومحت وجودها من سجل المدن والأقطار ,لكن عثرات وكبوات العظماء يقالون منها مسرعين ويستعيدون منها أنفسهم قادرين بل قاهرين
نعم......لقد قهرت - يامصر- كل العثرات والكبوات وسدود المحن والابتلاءات ؛ فتكسرت على يديك أعتي سدود القهر والاستبداد .
ودائما - في مصر – تشرق شمس العزة مهما طال ليل الظلم والظالمين ,وسرعان ما تتحرك سحب الظلام وتمطر نارها في غيا هيب السجون وتسحق الظالمين في ظلمات القبور.
وتبقى مصر أبية ؛فهي تبر يزداد بريقا بوضعه في أتون نيران الثائرين فيخرج أجمل وأثمن .....
لقد تعرضت بلادنا في العقود الأخيرة لموجات الظلم المهلكة وأعاصير الدمار الشاملة ,وتحمل المصريون تلك النيران صابرين غير عاجزين طامحين غير طامعين آملين في الإصلاح غير بائسين لكن لما بدا أن الفساد لن ينبت فيه صلاح وزهرة الخير لا مكان لها في عفونة الدمن ,كان لابد من استئصال الأورام من جذورها حتى يعود للجسد صحته ,وأجريت العملية بنجاح واستأصل المصريون ورما كان فساده قد فاح وآن للطبيب أن يستخدم من الأدوات المتاح لترسو سفينة الأحرار في أى ساح من ساحات الحرية....
لقد ظن الفاسدون أن إعلامهم المضلل وتعليمهم العقيم وسجونهم الجائرة قد صنعت جيلاٌ ذل بعد عزة أو غفل بعد يقظة أو وهن بعد قوة.........
لكن الجيل استمد من تراث أجداده سراً لا يعيه أنصاف الرجال من الحمقى والمتغطرسين ؛بل يعيه أولو النهى والبصائر هو سجل سجله تاريخ العظماء بأحرف من نور ماكان لأبله أن ينال منه أو يمحو منها كلمة ناهيك عن سطور أو صفحات قد سُطرت بمداد من دم طاهر أو بزهور عقل واع أو برياحين من قلب حانٍ .
لقد استنشى العالم عبير حريتنا على مدار التاريخ بل لقد أخذ يستنبت من بذور حضارتنا أشجارا يستمد منها حضارته غير منكر لأصحاب الفضل ــ العرب والمصريين ــ فضلهم .
نعم.........لقد ظن الفاسدون أن هذا الجيل قد أصيب بداء الاستخفاف الذي أصابنا في عهود سحيقة قال عنها رب العزة ــ عز وجل ــ"فاستخف قومه فأطاعوه " ......
نعم لقد ظن الحمقى أنهم مانعتهم حصونهم ووسائل إعلامهم وأجهزة أمنهم من الله شيئاً فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا شباباً جعلوهم يخربون مناصبهم بأيدهم وأيدي الأبرار فاعتبروا يا أولى الأبصار .
نادي شباب الجيل يا أهل الصلاح اركبوا سفينة الحرية فاستجابت الملايين الأبية وقال المتكبرون سنأوي إلى جبل المال والِجمال يعصمنا من نور الحرية فقال الأبرار لا عاصم اليوم من أمر الله وقيل يا سماء مصر اصرخي وأرض الكنانة أخرجي نار الغضب فالتقى الأحرار على ميدان قد قدروحمل الله المصريين على ذات تاريخ قد سُطر , فابتلعت مياه الثورة نار الظلم .....
وقيل يا أرض مصر ابلعى أشلاء الفساد وامحي تاريخهم الأسود واحفظى للشهداء حقهم وذكراهم ويا سماء (لتحرير)أقلعى وصاح المصريون بعداً للقوم الظالمين .
والآن..... وقد بدأت سفينة الحرية ترسو على ارض الأحرار فإن الجسد الذي استئصلت أورامه يمر بمرحلة نقاهة تحتاج إلى معاملة خاصة وتصرفات محسوبة ليكتمل للجسد شفاؤه , وإلا فالخطأ ــإن حدث ــ سوف تكون عاقبته وخيمة .
الثائر الحق ــ كما يرى ــ إمام الدعاة الشعراوى -هو الذي يصرخ فى وجه الظالم رافضاً ظلمه محتملاًَ كل النتائج , فإذا حقق هدفاً وأزال الظالمين فإنه يكون أداة إصلاح في يد المصلحين معتمداً على إنكار الذات والإيثار .
حتى إذا انحرف المسار أو بدا في الأفق أشرار أو تبين شئ من أسباب الدمار فهو يعود ليقوم او ليثور ......
وميدان الإصلاح الآن متسع للجميع على اختلاف مشاربهم ورؤاهم وليس حكراً على أحد بل الجميع مسئول ومطالب بالمشاركة ليعبر عن حبه للوطن وانتمائه إلى ترابه .....
ولن يكون وطنياً مخلصاً من يعيش سلبيا غير مبال باحتياجات الوطن له فهو ــ عندئذ ــ آثم ذليل فكيف يجنى الثمار من لم يشارك في الاستنبات ؟
وليس الوقت هو وقت النعرات أو الشعارات بل هو وقت العمل وبذل الجهد ونبذ سؤ الظن والاستئثار بالرأي,مضي زمن القهر وتزيف الحقائق واتخاذ الأطهار الأبرار فزاعة عن طريق التضليل .....
تعالوا_أيها الثائرون ــ إلى كلمة سواء نتفق عليها ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه,عندئذِ سنجد ساحة أرض الاتفاق أوسع من أى اختلاف لكن هذا لا يتم إلا من نفوس غسلت بماء الصفاء والوطنية .....
وقريباًــ إن شاء الله ــ يجنى كل مخلص ماشاء الله له من شجرة الرخاء التى سلبت طويلاً واغتصبها أولئك البؤساء , وهى ــ بفضل الله ــ شجرة معطاءْ وراقة النعيم لكنها تحتاج أن تروى بعرق العاملين لا المتكلمين ...
ولا تسمحوا ــ معشر الشباب ــ لأذناب الفساد أن تأخذ بدفة السفينة مرة أخرى , ولتكن الدفة في يد من عرفنا صدقهم وأمانتهم وإنكارهم لذاتهم ولا أعنى بذلك أحدا باسمه ولكن مصر ولادة وأرضها خصبة والمصريون شعب يجيد فن التعامل مع الأزمات ويحول الأطراح إلى افراح .
تحية إكبار وتقدير لرجال القوات المسلحة المصرية الذين يعتبرون بحق حماة العرين وخير أجناد الأرض كما أشاد بهم خير من وطئ الأرض محمد رسول الله (إذا فتحتم مصر فاتخذوا منها جندا كثيرا ,فهؤلاء الجند خير أجناد , فهم في رباط إلي يوم القيامة)صدق الذي لا ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي
ألا فمن أعماق قلوبنا نشكركم وبأصدق الألسنة ندعو الله العزيز لكم بالثبات والأمن كما وفرتم لبنيكم ــ المصريين ــ ثابتاً وأمناً استحق به المصريون أن ينالوا أكبر الجوائزوأتمنها ....

وجملة القول ... إن بحيرة الفساد الراكدة استحال ماؤها وآخذ في التطهير ألا فليطهره الطاهرون مخلصين , ولا يتركوا فيه جرثومة من الجراثيم أو ميكروباً من أخبث الشياطين . وعندئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون ........
قالوا عن ثورة 25 يناير :
- علينا أن نربى أبنائنا ليكونوا مثل الشباب المصرى(الرئيس الأمريكى باراك أوباما).
- علينا أن نفكر جديا فى تدريس الثورة المصرية فى المدارس. (رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون).
- لأول مرة نجد شعبا يقوم بثورة وينظف الشوارع من بعده. (قناة سى.إن.إن الإخبارية).
- لا جديد فى مصر ,المصريون يقومون بكتابة التاريخ كالعادة. (رئيس الوزراء الايطالى سلفيو برليسكونى).
- اليوم كلنا مصريون. (رئيس وزراء النرويج ستوتلنبرج).
- المصريون هم أروع شعب على الأرض ويستحقون جائزة نوبل للسلام (الرئيس النمساوى هاينز فيشر).



كيف تمر ليلة الامتحان بسلام ؟

* أبعد عن نفسك الإحساس القائل : إنك لابد أن تراجع المنهج كلمة كلمه وسطراً سطراً .
* راجع الأفكار الأساسية للمادة .
* تحل بالصبر والثبات وكثرة ذكر الله .
* خذ قسطاً كافياً من النوم والراحة .
* ابتعد عن القلق والأحاديث غير المفيدة .
* لا تحاول تعلم شيء جديد .
* جهز أدواتك وتأكد من سلامتها .
يوم الامتحان
* ابدأ اليوم بصلاة الفجر , حتى تنشط روحك وترتفع معنوياتك .
* لا داعي للخوف والقلق واستعن بالله .
* اتل بعض آيات القران وأكثر من الاستغفار .
* تحل بالصمت , وتصفح العناصر الرئيسة للمادة .
* تناول وجبة إفطار خفيفة , مع كوب عصير فاكهة طازج .

الطريقة المثلى لأداء الامتحان

* تأكد من عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها .
* ضع خطة لاستغلال وقت الامتحان .
* اقرأ جميع الأسئلة .
* ضع العناصر الرئيسة لكل سؤال .
* تذكر أن الممتحن يبحث عن الجودة , وليس عن كمية الكلام المكتوب .
* ابدأ بحل الأسئلة ذات الدرجات الكبيرة والسهلة , والتي ذاكرتها جيدا, حتى تعطيك قدرا من الاطمئنان والثقة بالنفس .
* أول إجابة تطرأ على الذهن غالبا ما تكون صحيحة , فاحذر أن تغير إجابتك , إلا إذا كنت واثقا أن الإجابة الأولى خطأ .

ماذا بعد الامتحان ؟

* ركز تفكيرك وطاقتك في المادة القادمة . * لا تراجع مع الأصدقاء حتى لا تصاب بالإحباط .
* تذكر أن هذا الامتحان خطوة للأمام وليس نهاية الدنيا . * حاول أن تعوض ما فاتك من درجات في المادة القادمة .

نصائح غالية

* ذاكر عن حب واقتناع وأنك في حاجة للنجاح حتى تكون مفيداً للمجتمع .
* ابدأ المذاكرة بتلاوة بعض الآيات القرآنية . * حاول أن تذاكر وحدك .
* حافظ على إرضاء الوالدين عسى أن تحظى بدعائهما .* احرص على الراحة والترفيه حتى لا تمل .
* صحة جيدة + جسم سليم = مذاكرة أفضل . * احذر كثرة الشاي والقهوة وأكثر من عصائر الفاكهة .
*استعن بالله ولا تعجز وادعه عسى أن يوفقك .

أسئلة تطبيقية على النصوص



( 1 )

اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ، مواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك – وإنْ ظهر لك منه ما تكره فإنه ليس كالملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها ولكنه عرضك ومروءتك . فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه.

(أ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها، تخير ما يأتي مما بين القوسين:
1ــ (سبيل) جمعها (أسبلة ــ سُبل ــ سبائل).
2ــ ( إنْ ) في العبارة السابقة تفيد (التوكيد ــ زائدة ــ الشك).
3ــ (تشبثك) مضادها ( توديعك ــ ترهيبك ـــ تفريطك ).
(ب) انثر الفكرة التي عبر عنها الكاتب، مبيناً وجهة نظرك فيها.
(ج) هات من الفقرة السابقة ما يأتي:
1ــ صورة لم تعجبك، مع بيان السبب. 2ــ صورة أعجبتك، ووضحها، وبين سر جمالها.
3ــ مصدراً موسيقياً، وبين وسيلته. 4 ــ توكيداً، وبين وسيلته.

( 2 )

فإنْ عثر الناس علي أنك قطعت رجلاً من إخوانك، وإن كنت مُعذراً نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه، وإن أنت مع ذلك تصبرت علي مقارته علي غير الرضا عاد ذلك إلي العيب والنقيصة.

(أ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها، تخير ما يأتي مما بين القوسين:
1ــ مرادف(عثر) (وجد ــ لقي ــ عرف ــ سمع).
2ــ مضاد(قطعت) (قويت ــ وصلت ــ لحمت ــ ثبت).
3ــ جمع(النقيصة) (النواقص ــ النقائص ــ الناقصات ــ النقاص).
(ب) عبر عن فكرة الكاتب بأسلوبك.
(ج) [قطعت رجلاً من إخوانك] . وضح ما في هذا التعبير من ألوان البلاغة .
(د) اكتب من قوله(اعلم أن انقباضك عن الناس) إلي(أعيتك جرائره).


( 3 )

حدثنا عيسى بن هشام قال : لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل ، قلت لغلامي : أجد شعري طويلاً و قد اتسخ بدني قليلاً ؛ فاختر لنا حماماً ندخله و حجاماً نستعمله . و ليكن الحمام واسع الرقعة نظيف البقعة طيب الهواء معتدل الماء و ليكن الحجام خفيف اليد حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول .

(أ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها،هات معني(قفلت) وجمع(البقعة) في جملتين مفيدتين.
(ب) ما المقامة؟ ولماذا سميت هذه المقامة بالحلوانية؟
(ج) وضح التصوير في(معتدل الماء ـــ خفيف اليد).
(د) هات محسنين بديعين مختلفين، وبين سر الجمال فيهما.

( 4 )

فقال لي أسكت يا فضولي . ثم مال على أحد الخصمين فقال : يا هذا ، إلى كم هذه المنافسة مع الناس ، بهذا الرأس تسل عن قليل خطره إلى لعنة الله و حر سقره و هب أن هذا الرأسي ليس و أنا لم نر هذا التيس . قال عيسى بن هشام فقمت من ذلك المكان خجلاً و لبست الثياب وجلاً و انسللت من الحمام عجلاً .

(أ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها، هات معني(تسل) وجمع(وجل) في جملتين من عندك.
(ب) بماذا نصح صاحب الحمام أحد المتخاصمين؟ وما رأيك في هذا التصرف؟
(ج) وضح التصوير في كل من(التيس ــ الرأس) ويبن سر الجمال فيه.
(د) وضح أثر البيئة في النص.
(هـ) ما أبرز خصائص أسلوب المقامة عند بديع الزمان الهمذاني؟

( 5 )

من كان مرباه بالعسف و القهر من المتعلمين ، حمله علي الكذب و الخبث ، و هو التظاهر بغير ما في ضميره خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، و علمه المكر و الخديعة لذلك و صارت له هذه عادة و خلقاً.

(أ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها، تخير ما يأتي مما بين القوسين:
1ــ (القهر) مرادفها (الإهانة ـ الإهمال ـ الغلبة ـ الظلم).
2ــ (عادة) جمعها (عوائد ـ عاديات ـ عُواد ـ عادات).
3ــ(حمله) في العبارة(رفعه ــ أبعده ــ دفعه).
(ب) يعالج ابن خلدون في النص قضية تربوية لها أثرها في تربية الشباب. حدد هذه القضية، مبيناً رأيك فيها.
(ج) وضح التصوير في(حمله علي الكذب)،(انبساط الأيدي بالقهر عليه).
(د) وضح العلاقة بين(التظاهر، ضميره) وسر الجمال فيها.


( 6 )

و فسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع و التمدن و هي الحمية و المدافعة عن نفسه و منزله وصار عيالاً علي غيره في ذلك، بل و كسلت النفس عن اكتساب الفضائل و الخلق الجميل . فينبغي للمعلم في متعلمه ، و الوالد في ولده ألا يستبد عليهما في التأديب

(أ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها، هات معني(المدافعة) ومفرد(الفضائل) في جملتين مفيدتين.
(ب) ما الذي يقرره ابن خلدون في الفقرة السابقة؟ وما رأيك في ذلك؟
(ج) ما رأيك في استخدام حرف العطف(الواو) بعد(بل)؟ وما علاقة(وهي الحمية) بما قبلها؟
(د) عطف(الخلق الجميل) علي (الفضائل) : [العام علي الخاص ــ الخاص علي العام – إجمال بعد تفصيل ].
(هـ) هات من الفقرة: محسناً بديعياً، وبين سر جماله، صورة خيالية وبين نوعها، وسر الجمال فيها.
(و) ما أشهر كتاب ألفه ابن خلدون؟
(ز) ما أبرز الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون؟

( 7 )


نزلت مقدمة الربيع حميـدة ويد الشــــــتاء جــديدة لا تنكر


لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقي المصيف هشـــائماً لا تثمر


ما كانت الأيام تسلب بهجة لو أن حســـن الروض كان يعمر


أو لا تري الأشياء إذ هي غيرت سمجت وحسن الأرض حين تغير؟


(أ) في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها تخير الصحيح مما بين القوسين: ــ
1ــ (الشتاء) جمعها(أشتية ــ شتوات ــ شتاءات).
2ــ (هشائم) مفردها(هشمة ــ هشيمة ــ هاشم).
3ــ(أولا تري الأشياء؟) استفهام غرضه(التقرير ــ الإنكار ــ التعجب).
(ب) اشرح الأبيات شرحاً أدبياً مبيناً ما بينها من ترابط فكري.
(ج) استخرج منها صورتين مختلفتين، وبين نوع كل منهما وسر الجمال فيهما.
(د) ما رأيك في فكرة البيت الرابع؟ علل.

( 8 )


دنيا معـــاش للــــــورى حتى إذا جلى الربيع فإنمـا هي منظــــر


أضحت تصوغ بطونها لظهـورها نوراً تكاد له القلوب تنــــــور


من كل زاهرة ترقرق بالنــــــــــدى وكـأنها عيــن إليـك تحــــــدر


حتى غدت وهداتها ونجادهـــــــا فئتين في خلع الربيع تبختـــر


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مضاد(جُلي) ومفرد(وهدات) في جملتين
(ب) رسم الشاعر صورة بديعة عن الطبيعة في الربيع. وضحها.
(ج) [نورا ـ تنور]، [بطونها ـ ظهورها]،[وهداتها ـ نجادها] ما قيمة الجمع بين كل كلمة وما تجاورها؟
(د) من خلال دراستك للنص، وضح ملامح شخصية أبي تمام، مبيناً سبب تسميته بشاعر الصنعة؟

( 9 )


أرى أخويك الباقــين كليهمــــــا يكونان للأحــزان أروى مــــن الزند


إذا لعبــا في ملعــب لك لذّعـــا فؤادي بمثل النار من غــير ما قصد


و أنت و إنْ أفردت في دار وحشــــة فإني بدار الأنس في وحشة الفــــرد


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الصحيح مما بين الأقواس: ــ
1ــ (الزند) جمعها(زنود ـ أزناد ـ زُند). 2ــ (لذعا) معناها(أحرقا ـ آلاما ـ أوجعا).
3ــ (إنْ ) تفيد (التوكيد ـ الشك ـ شرطية.
(ب) اشرح الأبيات مبيناً عاطفة الشاعر، وأثرها في التعبير.
(ج) استخرج من الأبيات: لوناً بيانياً، ومحسناً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما.

( 10 )


طواه الردى عنى فأضحى مــزاره بعيداً على قرب قريباً على بعـــد !!


لقد أنجزت فيه المنايا وعيدهــــــا و أخلفت الآمال ما كان من وعــــد


ألــح عليـــه النزف حتى أحالــه إلى صفرة الجادى عن حمــرة الـورد


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مفرد(المنايا)، ومرادف(أنجزت) في جملتين مفيدتين.
(ب) وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته. وضح ذلك.
(ج) ما أثر استخدام اللون في تصوير فكرة البيت الثالث؟

( 11 )


أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوي نهي عليك ولا أمــر؟


بلي أنا مشــــــــتاق وعندي لوعة ولكن مثلــــي لا يُذاع له ســـر


إذا الليل أضواني بسطت يد الهوي وأذللت دمعـــاً من خلائقه الكبر


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مرادف(عصي) ومضاد(يذاع) في جملتين مفيدتين.
(ب) الأبيات تصور صراعاً بين الشاعر وأحاسيسه. وضح ذلك.
(ج) من التكلم في البيت الأول؟ وما غرض الاستفهام فيه؟
(د) أيهما أجمل في التعبير؟ ولماذا؟(بسطت يد الهوي) أم(أعلنت حبي)؟

( 12 )


تسائلني من أنت وهي عليمــــــة وهل بفتي مثلــــي علي حاله نُكر؟


فقلت كما شاءت وشاء لها الهوي قتيلك، قالت: أيهــــم فــــهم كُثر


فقلت لها: لو شئت لم تتعنتـــي ولم تسألي عني وعنـــــدك بي خبر


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مرادف (تتعنتي) وجمع(الهوي) في جملتين
(ب) من خلال الحوار بين الشاعر والمحبوبة، اذكر صفتين لكل منهما.
(ج) عين ما ورد في البيت الثاني من خيال، وتوكيداً، ويبن وسيلته.
(د) من أي أنواع الغزل هذا النص؟ وما دليلك علي ما تقول؟

( 13 )


وا حر قلباه ممن قلبــــاه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقـــــم


ما لي أكتم حباً قد بري جسدي وتدعي حب سيف الدولة الأمــــم؟


إنْ كان يجمعنا حباً لغــــــرته فليت أنا بقــدر الحـــب نقتســــم


(أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها،هات جمع(سقم)، ومرادف (تدعي) في جملتين .
(ب) انثر الأبيات في أسلوب أدبي، مبيناً عاطفة الشاعر.
(ج) استخرج من الأبيات: صورة خيالية، وبين نوعها، وسر جمالها، محسناً بديعياً، وبين أثره في المعني.
(د) ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني؟ وأيهما أدق في التعبير(بري) أم(أتعب)؟ ولماذا؟

( 14 )


يا أعدل الناس إلا في معاملتــي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم


أعيذها نظرات منك صـــــائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم


وما انتفاع أخي الدنيا بناظــره إذا استوت عنده الأنوار والظلــــــم


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الصحيح مما بين الأقواس: ــ
1ــ (الخصم) جمعها (أخصام ــ خصوم ــ خصومات).
2ــ (أخي الدنيا) المراد به: ــ [الإنسان ــ رجل الدين ــ شريكي في العمل].
3ــ (أعيذها) مرادفها (ألجأ إليها ــ أطلبها ــ أنزهها).
(ب) ما الذي يطلبه المتنبي من سيف الدولة؟
(ج) ما نوع الأسلوب في البيت الثالث؟ وما الغرض البلاغي له؟
(د) مزج الشاعر بين العتاب و الفخر في القصيدة؟ فعلام يدل ذلك؟

( 15 )


هل تذكرون غريباً عادة شجـــــن من ذكركم جفا أجـفــانه الوســن ؟


يخفي لواعجه و الشـوق بفضحه فقد تساوي – لديه – السر و العلن


يا ويلتاه ، أيبقي فـي جوانحـــــه فؤاده و هو بالأطـــلال مرتهـــــن ؟


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مضاد(الوسن) ومفرد (لواعجه) في جملتين مفيدتين.
(ب) تفيض الأبيات بحزن الشاعر وأنينه وحنينه. وضح ذلك.
(ج) استخرج من الأبيات لوناً بيانياً، ومحسناً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما.

( 16 )


يا هل أجالس أقواماً أحبهــم كنا وكانوا علي عهد فقد ظعنوا


أو تحفظون عهوداً لا أضيعها إن الكرام بحفظ العـــهد تمتحن


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير الصحيح مما بين الأقواس: ــ
1ــ (يا) في أول البيت: (للنداء ـ للتنبيه ـ للتعجب).
2ــ (ظعنوا) مضادها : (أقاموا ـ استراحوا ـ تمهلوا).
(ب) بم يوحي الاستفهام في البيتين السابقين؟ وماذا يفيد؟
(ج) ماذا تعرف عن العهد الذي بين الشاعر وقومه؟
(د) اذكر بعض الخصائص الفنية لأسلوب ابن زيدون.

( 17 )


عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً للذي كان معي


أيها البيت العتيق المشـــــرف


جاءك العبد الضعيف المسرف


عينه بالدمــــع دومــــاً تذرف


فرية منه ومكر فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفــــع


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير مما بين القوسين: ـ
1ــ مضاد(لاح) (بدا ــ ذهب ــ اختفي). 2 ــ كلمة(المتكا) (اسم فعل ـ اسم مكان ـ ظرف مكان).
3ــ معني(فرية) ( فساد ــ ضعف ــ كذب).
(ب) إلام يتشوق الشاعر؟ (ج) ما الصورة في(ذبت شوقاً)؟
(د) في الأبيات اقتباس من القرآن الكريم. حدد موضعه.
(هـ) ما نوع المحسن البديعي في كلمتي(المشرف ــ المسرف)؟

( 18 )


أيها الساقي اسقني لا تأتل


فلقد اتعب فكـــري عذلــي


ولقد أنشده ما قــــــيل لي


فرية منه ومكر فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات معني
(لا تأتل)، ومفرد(عذل) في جملتين مفيدتين.
(ب) ماذا أفاد النداء في البيت الأول؟ ولمن يشتكي في البيت الأخير؟
(ج) ماذا تعرف عن فن الموشحات؟ ولماذا سمي هذا الموشح بـ(المكفر)؟
(د) في الأبيات بعض رموز للصوفية. وضح ذلك.

( 19 )


أأرحـل مـن مصـــر و طيب نعيمها فأى مكان بعدها لـي شـائق ؟


و كيف و قد أضحت من الحسن جنــة زرابيها مبثوثة و النمـــــارق ؟


و إخوان صدق يجمع الفضل شملهم مجالسهم مما حـــووه حدائق


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير مما بين الأقواس: ــ
1ــ معني كلمة(زرابيها) (مراتبها ــ وسائدها ــ بسطها).
2ــ مفرد كلمة(نمارق) (مرق ــ نمرق ــ نُميرق).
3ــ مضاد كلمة(نعيم ) (جحيم ــ عسر ــ فقر ).
(ب) لماذا آثر الشاعر الأساليب الإنشائية في البيتين الأولين؟
(ج) في أي الأبيات يظهر تأثر الشاعر بالقرآن الكريم؟
(د) (وكيف وقد أضحت من الحسن جنة) ما الصورة الخيالية في الجملة؟ وما رأيك فيها؟

( 20 )


أسكان مصر إن قضـى الله بالنوي فثم عهـــود بيننا و مــــواثق


فلا تذكروهــا للنســــــــيم فـإنه لأمثلها من نفحة الروض سارق


(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، هات مضاد(النوي) ومفرد (الروض) في جملتين مفيدتين.
(ب) في البيتين تشبيه ضمني وضحه، واذكر رأيك فيه.
(ج) في أي أبيات النص تبدو العاطفة الحادة للشاعر؟وفي أيها يبدوا فاتراً؟
(د) (ما فارقت وطني مرة إلا وغالبتني الدموع) اكتب من أبيات النص ما يتفق وهذا المعني.
تمنياتى لكم بالتوفيق مستر حمدي الشربيني موجه عام اللغة العربية

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى