بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:54 am من طرف Admin

» خلاصة فيزياء تانيه ثانوي ازهر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:41 am من طرف Admin

» احياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن الشربيني
الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:37 am من طرف Admin

» مراحعة انجليزي 2 ث
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:17 am من طرف Admin

» ليلة الامتحان في انجليزي اولى ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:02 am من طرف Admin

» مراجعة مستر فاروق لانجليزي تانيه ثانوي
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:56 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اخياء تانيه ثانوي ازهر هدية مستر ايمن
الجمعة نوفمبر 18, 2011 1:23 am من طرف Admin

» اضغط الرابط وحمل الباب الاول ف الكيمياء تانيه ث هدية م/ابوملك
الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:48 am من طرف Admin

» خلاصة الفيزياء ل الصف الثانى الثانوى الأزهرى
الأحد نوفمبر 13, 2011 11:49 pm من طرف Admin

» قواعــــــــــــــــــد اللغة الانجليزية من الالف الي الياء
الخميس نوفمبر 10, 2011 3:51 am من طرف Admin

» رابط راائع لانجليزي اولى ثانوي ا/سيد عيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:53 am من طرف Admin

» خلاصة انجليزي ا ث هدية العيد من مستر سيد
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:30 am من طرف Admin

» مراجعة اول 5 وحدات لاولى ثانوي انجليزي
الأربعاء نوفمبر 09, 2011 10:38 am من طرف Admin

» الترم الأول كاملاً.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً ksecondary one by mr.AbdalRaz
الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:26 pm من طرف Admin

» تحميل مجاني وسريع لالبوم عمرو دياب الجديد
الخميس سبتمبر 29, 2011 6:54 pm من طرف monna

» اسئلة الباب التاني ف الكيمياء تانية ث مع تحيات د عاطف خليفة
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:56 am من طرف Admin

» مذكرات لاحياء اولى ثانوي هدية من مستر ايمن
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:20 am من طرف Admin

» دليل الاذكياء في الكيمياء لمستر محمد طنطاوي
الأحد سبتمبر 25, 2011 1:00 am من طرف Admin

» كتاب الماسي ف كيمياء تانية ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Admin

» مذكرة البيروني في الكيمياء لتانيه ث مع تحيات مستر عبدالله
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:52 am من طرف Admin

» شرح الأبواب من الأول إلى الثامن + الأسئلة في مادة الكيمياء تانيه ث
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:51 am من طرف Admin

» دي بقى ملازم خلاصة الكيمياء
الأحد سبتمبر 25, 2011 12:48 am من طرف Admin

» مذكرة روعة ف الكيمياء
السبت سبتمبر 24, 2011 7:27 pm من طرف Admin

» اسطوانة كيمياء متكاملة لطلبة الثانوية العامة
السبت سبتمبر 24, 2011 7:02 pm من طرف Admin

» [b]اهم اسئلة علي بنية الذرة شاملة كيمياء تانيه ثانوي
السبت سبتمبر 24, 2011 6:55 pm من طرف Admin

» الباب الثاني كيميا ثانوية عامة فيديو/مفاجآت مستر محمود سلامة
السبت سبتمبر 24, 2011 6:49 pm من طرف Admin

» مذكرة الأيام للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:46 am من طرف Admin

» موقع تعليم مجاني للفات والكمبيوتر
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:24 am من طرف Admin

» موقع لقصص تعليمية باللغة الانجليزية
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:19 am من طرف Admin

» 7 مذكرات خلاصة النحو للثانوية العامة
الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am من طرف Admin

» مذكرات لسادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:02 pm من طرف Admin

» منهج دراسات سادسه ابتدائي
الخميس أغسطس 18, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة دراسات لمستر عوض للصف السادس
الخميس أغسطس 18, 2011 4:39 pm من طرف Admin

» مذكرة للصف الثالث الاعدادي من مستر علاء
الخميس أغسطس 18, 2011 4:29 pm من طرف Admin

» مجموعة مراجعات نهائية لتانيه ثانوي
الخميس أغسطس 18, 2011 5:06 am من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 11:19 pm من طرف Admin

» روابط مراجعة لغة انجليزيه لتانيه ثانوي
السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm من طرف Admin

» مذكرة مسيو مدحت رمضان ف اللغة الفرنسيه
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:57 pm من طرف Admin

» ملزمتي الخاصة من غير علامة مائية مسيو ياسر نجيب
الجمعة أغسطس 12, 2011 5:15 pm من طرف Admin

» هدية من مستر عبدالله الشربيني لكل محبي اللغات
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:51 pm من طرف Admin

» مجموعة من مذكرات اللغة الانجليزية للصف الالول الثانوي اهداء مستر عبدالله الشربيني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:48 pm من طرف Admin

» مذكرة تالته اعدادي ف اللغة الانجليزيه هديه للدكتوره أماني
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:45 pm من طرف Admin

» الباب الاول ف الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة المعمل
الجمعة أغسطس 12, 2011 4:23 pm من طرف Admin

» 7 مذكرات انجليزي خرافه+ مذكرة قصه هدية لطلبة تالته ثانوي من مستر عبدالله
الخميس أغسطس 11, 2011 6:11 pm من طرف Admin

» الباب الاول في الكيمياء لتانيه ثانوي من مذكرة البيروني الرائعه
الخميس أغسطس 11, 2011 6:06 pm من طرف Admin

» موقع هام لكل معلمي اللغة الانجليزية
السبت يوليو 23, 2011 1:46 pm من طرف Admin

» الموقع الوحيد لتنسيق الجامعات للثانوية العامه2011
الخميس يوليو 21, 2011 9:41 pm من طرف Admin

» نتيجة امتحان الثانوية العامه 2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» روابط ومواقع للحصول على نتيجة الثانوية العامه المصريه2011
الجمعة يوليو 15, 2011 12:06 pm من طرف Admin

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum

نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نموذج اجابة امتحان اللغة العربية من مستر عليوه

مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 12, 2011 7:34 pm



حل النحو

حل النحو:
(أ‌) الإعراب:
- عادلة: نعت مجرور بالكسرة
- الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
- والدمار: اسم معطوف مجرور بالكسرة
- مظلة: خبر كانت منصوب بالفتحة.
(ب‌) استخرج من الفقرة:
1- أسلوب استثناء: ولا يملك إلا قوي (المستثنى: قوي)
إعراب المستثنى: فاعل مرفوع بالضمة.
2- لا النافية للجنس: ولا بقاء (اسمها: بقاء) بقاء: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد.
3- مضارعا مبنيا: ولينزلن: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
4- اسم مكان : مكمن ، فعله ( كمن) .
(جـ) إن تعدلوا تغنموا
جواب الشرط المقترن بالفاء: إن تعدلوا فسوف تغنمون
إعراب جواب الشرط (تغنمون) مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
(د) الظلم محذر منه في جملة:
الظلم الظلم / أو : إياك الظلم
الظلم: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
(هـ) رمى: اسم الفاعل (رام/ الرامي)
اسم مكان (مرمى) مرمى الكرة الشبكة.
(و) المساواة في مادة ( سوي)
باب السين ، فصل الواو مع الياء.
الادب والبلاغة


(أ‌) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد

3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر


(ب‌) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.

ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.

إجابة سؤال البلاغة:
(أ‌) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب‌) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=316320 - 100fm6.com

جابة سؤال الادب و البلاغة




(أ‌) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد

3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر


(ب‌) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.

ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.

إجابة سؤال البلاغة:
(أ‌) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب‌) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=316320 - 100fm6.com
: نموذج اجابة امتحان اللغة العربية المرحلة الاولى من الثانوية العامة ثانية ثانوي 12-6-2011
حل النحو:
(أ‌) الإعراب:
- عادلة: نعت مجرور بالكسرة
- الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
- والدمار: اسم معطوف مجرور بالكسرة
- مظلة: خبر كانت منصوب بالفتحة.
(ب‌) استخرج من الفقرة:
1- أسلوب استثناء: ولا يملك إلا قوي (المستثنى: قوي)
إعراب المستثنى: فاعل مرفوع بالضمة.
2- لا النافية للجنس: ولا بقاء (اسمها: بقاء) بقاء: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد.
3- مضارعا مبنيا: ولينزلن: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
4- اسم مكان : مكمن ، فعله ( كمن) .
(جـ) إن تعدلوا تغنموا
جواب الشرط المقترن بالفاء: إن تعدلوا فسوف تغنمون
إعراب جواب الشرط (تغنمون) مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
(د) الظلم محذر منه في جملة:
الظلم الظلم / أو : إياك الظلم
الظلم: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
(هـ) رمى: اسم الفاعل (رام/ الرامي)
اسم مكان (مرمى) مرمى الكرة الشبكة.
(و) المساواة في مادة ( سوي)
باب السين ، فصل الواو مع الياء.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=316320 - 100fm6.com
عض اجابات اللغة العربية 2011
________________________________________
حل النحو:
(أ‌) الإعراب:
- عادلة: نعت مجرور بالكسرة
- الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة
- والدمار: اسم معطوف مجرور بالكسرة
- مظلة: خبر كانت منصوب بالفتحة.
(ب‌) استخرج من الفقرة:
1- أسلوب استثناء: ولا يملك إلا قوي (المستثنى: قوي)
إعراب المستثنى: فاعل مرفوع بالضمة.
2- لا النافية للجنس: ولا بقاء (اسمها: بقاء) بقاء: اسم لا مبني على الفتح لأنه مفرد.
3- مضارعا مبنيا: ولينزلن: مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد.
4- اسم مكان : مكمن ، فعله ( كمن) .
(جـ) إن تعدلوا تغنموا
جواب الشرط المقترن بالفاء: إن تعدلوا فسوف تغنمون
إعراب جواب الشرط (تغنمون) مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل .
(د) الظلم محذر منه في جملة:
الظلم الظلم / أو : إياك الظلم
الظلم: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
(هـ) رمى: اسم الفاعل (رام/ الرامي)
اسم مكان (مرمى) مرمى الكرة الشبكة.
(و) المساواة في مادة ( سوي)
باب السين ، فصل الواو مع الياء.

الادب والبلاغة
(أ‌) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد

3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر


(ب‌) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.

ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.

إجابة سؤال البلاغة:
(أ‌) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب‌) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.
المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=316320 - 100fm6.com
_______________________________________
النحو :
عادلة : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الدمار : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة
مظلة : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الاستخراج :
1- ولا يملك إلا قوى : فاعل أو لابقاء إلا لدولة عادلة : اسم مجرور
2- لابقاء إلا لدولة عادلة : سم لا مبنى على الفتح فى محل نصب
3- لينزلن : سبب البناء اتصاله بنون التوكيد
4- اسم مكان : مكمن وفعله : كمن أو يكمن
ج- إن تعدلوا فسوف تغنمون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
د- الظلم الظلم أو إياك والظلم أو أى صيغة أخرى من صور التحذير وإعرابه مفعول به
ه- اسم الفاعل : رامٍ أو الرامى فى أى جملة / اسم المكان : مرمى : مرمى الكرة الشبكة
و- فى مادة : سوى
باب : السين
فصل : الواو
ثم : الياء
مع تحيات الأستاذ / محمد الهادى
ابة سؤال الأدب والبلاغة للصف الثاني ث
________________________________________
(أ‌) اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني:
1- اتسم بالتجديد في الموضوعات القديمة ، مثل الرثاء والعتاب، والزهد ، ومن الرثاء يتسم في العصر العباسي الثاني بأنه اتسعت دائرته فلم تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف، مثل قول ابن العلاف في رثاء هر :
2- يا هر فارقتنا ولم تعد وكنت منا بمنزل الولد
فكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة العدد

3- كما اتسم بإبداع موضوعات جديدة مثل وصف أنواع الطعام ووصف أنواع اللهو، ووصف اليوانات الضارية في حركتها ومنه كذلك الشعر التعليمي، ومن وصف أنواع الطعام نراه في قول ابن الرومي:
ومرققات كلهن مزخـــــــرف بالبيض منها ملبـــــــــس ومدثر
وأتت قطائف بعد ذاك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجر


(ب‌) يختلف نظام الموشحات الأندلسية عن نظام القصيدة العربية في الوزن والقافية:
أولا الموشح:
- الوحدة البنائية فيه الدور وهو عبارة عن غصن وقفل
- خرجت أكثر الموشحات على أوزان الشعر العربي، حيث نظم الوشاحون في أوزان لم يعرفها الشعر العربي من قبل.
- العدول عن نظام الوزن والخروج عليه في أكثر الأحيان والتنويع في القوافي تنويعا لا يخضع لحصر.

ثانيا القصيد ة العربية:
- البيت هو الوحدة البنائية للقصيدة .
- انحصرت الأوزان في ستة عشر بحرا معروفة.
- الحرص على الوزن والقافية المتكررة في أبيات القصيدة.

إجابة سؤال البلاغة:
(أ‌) يدعو الشاعر أبناء مصر من المغتربين، خاصة العقول البناءة المفكرة إلى العودة إلى مصر من أجل العطاء والبناء، فمصر بمثابة الأم الحنون التي نشتاق للقياها دائما.
وتكرار طلب العودة في البيتين للتوكيد .
(ب‌) 1- أسلوبا إنشائيا: عودوا إلى مصر: (أمر).
غرضه: الحث والنصح .
3- محسنا بديعيا:
- (هجرناه × يلاقينا) : تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- (نعطيه ويعطينا) تضاد ، يوضح المعنى ويؤكده.

________________________________________
إلى الجميع
بالنسبة لشكل الرسالة
كل ما في الأمر من حقك الدرجة كاملة ( 3 من 3) وطبعا بتقسم على 2
إذا كتبت المطلوب في حدود العدد كما هو مطلوب دون نظر إلى كتابة مرسل أو مرسل إليه

فهي عدة أسطر عادية تتناول الموضوع المطلوب.

بالنسبة لبناء الفعل للمجهول أو المعلوم طالما أن الفعل غير مضبوط بالتشكيل فالأمران جائزان
طالما أن المعنى يحتمل الأمرين

بالنسبة للاستثناء الثاني هو صحيح ( إلا لدولة) وما بعد إلا جار ومجرور

بالنسبة لإعراب الفعل في جواب الطلب بعد الفاء هو مضارع مرفوع بثبوت النون وهذه تكفي دون إعراب الضمير ( واو الجماعة)
بالنسبة للفاء مع سوف هذه شرط أساسي ( فسوف) فالمقصود من السؤال أن يختبر فهم الطالب لاقتران جواب الشرط بالفاء
وأي طريقة تعد صحيحة لو قلت مثلا ( فقد تغنمون) أو فستغنمون، أي إجابة تعد صحيحة ما كانت موافقة للقاعدة النحوية
بالنسبة للكشف في المعجم لا يشترط التفاصيل ( باب أو فصل ) ويكفي كتابة مادة الكلمة إن شاء الله ( سوي)
بالنسبة لاسم الفاعل من رمى ( النكرة تجرد من الياء ) رامٍ ، والمعرفة تبقي الياء ( الرامي)
بالنسبة لـ مكمن ( فعلها في الماضي أو المضارع صحيح) كمن أو يكمن ـ وليس صحيحا أنها من غير ثلاثي (أكمن) فهذا خطأ
لأن الثلاثي مثل ( خرج مخرج) ليس مضموم الميم وإنما هو على وزن مفعل بفتح العين
مع التمنيات بالتوفيق دائما وشكرا
أرجو أتن تنتبهوا لما هو قادم بإذن الله والله ولي التوفيق



Admin
Admin

Posts : 453
Reputation : 0
Join date : 27/11/2009
Age : 35
Location : Shirbbeen/Dakahlia/Egypt

http://abdallahshirbini.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى